تقنية

احتفالية يوم الأردوينو العالمي في مدينة مصراتة


نظمت كلية التقنية الصناعية بمصراتة يوم السبت 1/أبريل/2017 احتفالية بمناسبة يوم الأردوينو العالمي (للعام الثاني على التوالي)، أعلنت خلالها نتائج مسابقة أفضل مشروع مطبق بالأردوينو علي مستوى ليبيا، بالإضافة لمحاضرات وورش عمل تطبيقية ومعرض لعشرات المشاريع التي استخدمت تقنية أردوينو لتجسيد أفكار مبتكرة.

ما هو الأردوينو Arduino ؟

هو عبارة عن لوحه إلكترونية Development Board يتم برمجتها عن طريق الكمبيوتر وتتميز بقدرتها على التواصل مع القطع الإلكترونية (كالمحولات Switches والمستشعرات Sensors) للحصول على بيانات مختلفة مثل درجة الحرارة وشدة الإضاءة، والتحكم في المحركات Motors و مصابيح LED، مما يوفر بيئة خصبة للابتكار، وكعادة المشاريع مفتوحة المصدر يحظى أردوينو بمجتمع نشط ومتطوعين من مختلف أنحاء العالم.

قبل الدخول للمدرج منح المشرفون الزوار قلم تذكاري وشارة للحدث واسم مستخدم وكلمة مرور لاستخدام الانترنت! ورغم المحاولات المكثفة لم أتمكن من ولوج شبكة الكلية، وهو برأيي أحد أكبر الاخفاقات في تنظيم هذا الحدث 😛

بعد الكلمات الترحيبية للمنظمين والرعاة، كانت البداية بمحاضرة للتعريف بالأوردوينو Arduino ألقاها د.إسحاق الأرباح، ثم محاضرة عن “الرابط البيني مع لوحة الأردوينو” للدكتور كمال المغربي.

IMG_20170401_1

تم أتيح للمترشحين إلى المرحلة النهائية من المسابقة (5 مشاريع من أصل 21 مشروع) التعريف بمشاريعهم قبل الإعلان عن النتيجة، والتي تراوحت قيمة جوائزها بين 500 دينار للمتحصل على الترتيب الخامس و5000 دينار للمشروع الفائز بالترتيب الأول!

IMG_20170401_124138

IMG_20170401_125144

تمكن رضوان العامري (خريج كلية التقنية الإلكترونية طرابلس) من الفوز بالترتيب الأول عن مشروعه (start and control your car with smartphone) وهو تطبيق موبايل يتيح إمكانية تشغيل وإيقاف السيارة، وفتح وقفل الأبواب، ومراقبة عمل المحرك وحالة الأبواب والأضواء وتحديد موقع تواجد السيارة وتعطيلها في حالة السرقة، ويرسل رسالة نصية في حالة كسر الزجاج أو محاولة سرقة السيارة!

وعقب إعلان النتيجة أقيم معرض لعشرات المشاريع التي استخدمت تقنية أردوينو في مختلف المجالات (العسكرية والصحية وما يتعلق بالمنازل الذكية وإنترنت الأشياء الخ) بمشاركة مميزة من نون النسوة، وكان لافتًا وجود العديد من الابتكارات المذهلة 💡 التي لم تترشح للمرحلة النهائية، ولا أعلم هل السبب هو عدم اكتمالها أو وجود قصور معين بها، أم أنه إخفاق في الاختيار من اللجنة المشرفة ❗

IMG_20170401_132105

اختتمت الاحتفالية بإقامة 4 ورش عمل قام فيها متطوعون من عدة مدن ليبية بتعليم الزوار كيفية عمل أردوينو ومكوناته، والتدرب على كتابة أكواد برمجية بسيطة تمكن النظام من القيام بوظائف مختلفة.

بارك الله جهود كل من شارك في إنجاح هذه الفعالية ، وأتمنى أن يتم الإعلان عن الفعاليات القادمة في وقت مبكر وأن تحظى بدعاية أكبر لتكون المشاريع المشاركة أفضل وأكثر احترافية، ولاستقطاب المزيد من عشاق التقنية وتوسيع قاعدة مستخدمي أردوينو في ليبيا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s