عـام

الكتاب الأسود يلقي بظلاله على البطولة التونسية!


2013121

ملاحظة: التدوينة تطبيق عملي لأحد دروس دورة الصحافة الالكترونية التي ينظمها الاتحاد الأوروبي وترعاها فرانس 24 لمشروع “مدونات ليبية” بالعاصمة التونسية – ديسمبر 2013

أسال القرار الذي اتخذته وزارة الداخلية التونسية بتأجيل مباراة الترجي والصفاقسي الكثير من الحبر في الصحافة المحلية، وكان مقرراً أن تقام القمة المرتقبة ضمن الجولة الثامنة من الدوري التونسي الممتاز مساء الأحد الماضي قبل أن يتقرر تأجيل المباراة “لأسباب تنظيمية” كما جاء في بيان رسمي.
وبحسب بعض المراقبين فإن ما حدث له علاقة بصدور “الكتاب الأسود” لرئيس الجمهورية التونسية المنصف المرزوقي والذي “أشار خلاله لتورط فريق الترجي مع نظام الرئيس السابق بن علي, مما أثار غضب جماهير الترجي التي وعدت برد فعل عنيف في مباراة الصفاقسي.
وتباينت ردود الأفعال في الشارع الرياضي التونسي إلا أنها أجمعت على استنكار ما جاء في الكتاب، وتوقيت إصداره.

20131210_130342

برهان كريّم (20 سنة) طالب جامعي
تأجيل المباراة غير صائب، وكل الأندية تعاملت مع نظام بن علي
أنا ضد تأجيل المباراة وضد إصدار الكتاب أصلاً خصوصاً في مثل هذا التوقيت الحساس، ورغم أنني من مشجعي النجم الساحلي إلا أنني أعرف جيداً أن معظم الأندية تعاملت مع النظام السابق، ولم يكن الترجي وحده، كما أن تعامله وقتها لم يكن يمثل المؤسسة ككل.

20131210_133803

رجب فرشيش (47 سنة) بائع متجول
سمعت بالعثور على سكاكين ومولتوف لدى بعض المتعصبين

قرار تأجيل المباراة كان صائباً، لأنني كغيري من مشجعي “المكشخة” سمعنا بالعثور على قنابل يدوية (مولوتوف) وسكاكين لدى بعد المتعصبين وهو ما أكدته وزارة الداخلية فيما بعد، كما سمعنا أن هناك نوايا مبيتة للقيام بأحداث شغب قد تؤدي إلى وفيات وحدوث أضرار كبيرة بملعب رادس، وكان يفترض بالمرزوقي أن يتحدث عن أشخاص بعينهم “كسليم شيبوب” بدل الحديث عن مؤسسة عريقة مثل نادي الترجي.

20131210_135139

جمال الدين قاسم (62 سنة) موظف متقاعد ولاعب سابق في الفئات السنية للنادي الأفريقي
الاساءة إلى نادي كبير كالنادي الترجي غير مقبول
ما قاله السيد المرزوقي في كتابه بخصوص لاعبين قدامى ونادي كبير كالترجي أمر غير مقبول، خاصة في مثل هذا الوقت بعد أن سعدنا بمرور الكلاسيكو الكبير بين الأفريقي والترجي بسلام في الجولة الماضية، ومع أنني كنت أجهز نفسي كغيري من عشاق الكرة في تونس للقمة الكبيرة بين الترجي والصفاقسي إلا أنني أعتقد أن قرار تأجيل المباراة كان موفقاً.

وكانت الجامعة التونسية لكرة القدم قد أعلنت يوم أمس الاثنين تحديد يوم الاربعاء القادم (18 ديسمبر) موعداً جديداً للمباراة المرتقبة، فيما قال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية محمد علي العروي أن الكتاب الأسود لا يعني وزارة الداخلية وأن هذه الأخيرة تتعامل مع الموضوع أمنيا، وأن مهمتها تأمين سلامة الجمهور والمقابلة والمنشآت العمومية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s