ليبيا, مصراته

مصراتة تحتفي بالفنان التشكيلي عمر جهان الفورتية


الفنان التشكيلي عمر جهان الفورتية

تقرير: أحمد بن وفاء 

نظم اتحاد الفنانين التشكيليين بمصراته وحركة 24 ديسمبر لقاءً مفتوحاً بمقهى مورجانتي للاحتفاء بالفنان التشكيلي عمر جهان الفورتية، الذي عاد إلى ليبيا بعد غربة استمرت 37 عاماً قضاها في معارضة نظام القذافي، تحت عنوان (سرد الذات بين الفن والثورة).

وعن هذا اللقاء يقول الفنان عادل الفورتية (اتحاد الفنانين التشكيليين بمصراته) : “هذا أول نشاط لاتحاد التشكيليين الذي تم إشهاره رسمياً قبل شهرين، والهدف إعطاء صورة مغايرة عن الصورة التقليدية لمصراته، فقد مللنا صورة السلاح والعسكر والدم المستمر. نحن نفتخر بما قدمناه من شهداء ونفتخر بأن نكون من حماة ثورة 17 فبراير، لكن مصراتة مدينة متنوعة ونحن أيضا أصحاب علم وثقافة وفكر وذائقة فنية. الفن باقي في مصراتة ولا يزال يتكلم وينطق، وأبدا لن تكون البندقية في مكان الفن، هذه هي الشعلة التي نريد أن نرفعها، والهدف السامي الذي يمكن أن نستشفه من خلال هذه الاحتفالية.”

ويضيف عبد الوهاب الحداد (حركة 24 ديسمبر) : “جاء هذا اللقاء على شرف الفنان العائد من المهجر التشكيلي عمر جهان الفورتية (المعروف عربياً وربما غير المعروف في ليبيا والمجتمع المصراتي خصوصاً إلا من فئة الفنانين) وكذلك لعرض لوحات تشكيلية تحاكي ثورة 17 فبراير شارك فيها نخبة من فناني مدينة مصراتة منهم إبراهيم السباعي وعادل جهان وتوفيق العويب وعدنان معيتيق ومصباح الكبير.

هذه الأمسية هي محاولة للهروب من الوضع الذي حُشرنا فيه (الوضع السياسي والوضع المسلح) للثورة الليبية، وعندما بحثنا عن شيء يجمعنا لم نجد أفضل من الثقافة ومن الفنون. كما أردنا أن نقول أننا في حركة 24 ديسمبر ليس همنا كمؤسسة مجتمع مدني تعاطي الشأن السياسي فقط، ولعل أكثر ما نحتاج للثورة فيه الآن هو الفكر والثقافة لكي نخرج من ثقافة الفرد الواحد والايدولوجيا الواحدة إلى الثقافات المتعددة بمدارسها المختلفة.”

“الغرض من اختيار المقهى أن يكون في ساحة مفتوحة رغم ما قد يعترينا من صعوبات كالدوشة واستغراب بعض المارة ومرتادي المقهى ولكننا نريد تعزيز هذه الثقافة، نريد أن نكون بين الناس و نذهب إليهم بدل أن ننتظر أن يأتوا إلينا، وأن نبتعد عن الأماكن المغلقة وألا نحشر أنفسنا كمثقفين في أماكن منعزلة، وسنكافح لكي تكون هذه الثقافة ثقافة عامة لدى المجتمع.”

وخلال هذه الأمسية استمتع الحاضرون بسرد التشكيلي عمر جهان لبعض ملامح تجربته الفنية في مصر، والوضع السياسي الراهن في ليبيا، ثم عاد بالذاكرة إلى منتصف السبعينات وما حدث أثناء الاعتصامات الشهيرة لطلبة جامعة بنغازي، واعتصام اتحاد الطلبة الليبيين بمصر، وتحدث عن فترة معارضته بالخارج والتي استمرت أكثر من 3 عقود.

وعقب انتهاء الاحتفالية جمعتني دردشة مع الفنان (عمر جهان) المحتفى به، وبادرته أولا بالسؤال عن المدينة التي غاب عنها 37 عاماً فقال : ” انطباعي عن مصراتة مازال مختلط وممزوج بالذاكرة وما كنت أراه في مصراتة القديمة وسلوكيات الناس والأنماط الجديدة للسلوك، وأنا مازلت رهن المقارنات – التي لا أحبها – ولهذا أعتقد أنني بحاجة لوقت أطول لكي أندمج في الحالة، أما على مستوى تيار الشعور فأنا لم أغادر مصراتة علي الإطلاق، رغم أن مصراتة المدينة توسعت أفقيا وتحولت من تقاطعات إلي دوائر.”

أما بخصوص المشهد السياسي حالياً فيقول : ” في ليبيا الآن هناك صراعات فرعية وصراعات رئيسية، والفرعية هي كل ما نراه للأسف الشديد وأقبحها هو الصراع بين المعارضين في الداخل والخارج، صراع مفتعل وبلا أي معنى، أما الصراع الرئيسي فهو صراع دولة مدنية يمكن أن تكون كمالطا لا أكثر، دولة متواضعة مدنية طبيعية، دستور، وفصل بين السلطات، انتخابات، حكومة، جيش، أمن، تنظيم للمجتمعات الليبية كلها بشكل متوازن وعادل في توزيع الثروة.”

وعند سؤاله عن الحركة التشكيلية في ليبيا أجاب : ” سُئلت سنة 79 عن الحركة التشكيلية في ليبيا عموماً ومصراتة خصوصاً فأجبت بأن الفنان “الفرد” موجود ولا يقل عن أي فنان في المنطقة، فهو يعاني نفس المشاكل ونفس الصعوبات. والفن في ليبيا فيه حيوية ولدينا فنان كبار كالزويك وعلي العباني، ولكن لا وجود لحركة تشكيلية لأن الحركة التشكيلية تتكون من فنان وناقد وجمهور، وهنا لا وجود لناقد يتابع أعمالك ولا جمهور يرى الأعمال, ولهذا أردد دائما أن الفنان هو الكائن الوحيد الذي يشجع نفسه.”

وعن أزمة الثقافة في ليبيا علق قائلاً : ” الثقافة في ليبيا مصابة بدائين : الداء الاول تبعية الثقافة للايدولوجيا، فالايدولوجيا هي التي كانت تقود الثقافة، أما الثاني فهو ما يمكن تسميته بعدم التساوق، بمعني أن هناك روائي مثل الكوني وصل لمراتب عالية لكن لا يضاهيه صعود في الفنون الاخرى، والفن لا ينضج وينمو إلا بتساوق وتقارب المستوى بين الرواية والمسرح والفن التشكيلي والسينما وهكذا .. وهذا ما يصنع الحركة الثقافية.”

“أزمة الفنان التشكيلي هي عدم وجود بنية تحتية للتعامل مع هذا الفن ؛ الفنان (الفرد) موجود والانتاج موجود ولكن لا وجود لحركة ثقافية، ولا وجود لإطار ولوائح تنظم هذا الإنتاج، فالفنان يحتاج لبيئة حاضنة، ولابد من خلق فضاء وآليات.”

وفي الختام علق قائلاً : “الجلسة التي عملناها جلسة حميمية وجميلة ومريحة جدا وفيها نوع من النكتة والخفة، ولا تختلف عن الجلسات التي نعملها في ايتيليه القاهرة او في شارع شابليون – المشربية، حيث الناس يعرفون بعضهم واهتماماتهم متقاربة . وانطباعي كان جيدا جداً وجميل في الحقيقة، فهناك كرم وتقبل .. وهو ما يريده الانسان والفنان المتحدث وهو أن يلقى قبول . لكنني أتمنى ألا يتكرر هذا اللقاء وان تتم اللقاءات بشكل آخر، فبالإمكان خلق موضوعات غير نمطية (غير المعارض والندوات) لان جريي وبحثي عن اللانمطي وغير المتكرر، يمكن أن تتكرر الحالة لكن لا يمكن ان يتكرر الشكل .. فهناك مواضيع كثيرة كالحوار عن الفن بشكل أعمق إذ لا وجود للإجابات النهائية، بل هي أسئلة حميمية كنا نتحدث فيها، وكانت التجربة جيدة ومشجعة.

(نشر التقرير في موقع الكاف الاخباري)

Advertisements

3 thoughts on “مصراتة تحتفي بالفنان التشكيلي عمر جهان الفورتية”

  1. ولد الفنان عادل الفورتية فى مدينة مصراته بليبيا عام 1970م وهو عضو نقابة التشكيليين وحاصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة وشارك فى عدة أنشطة على مستوى الكليات والمعاهد العليا بين عامى 93/94م وأقام معرضا جماعيا فى النصب التذكارى السياحى عام 95م وشارك فى مهرجان الفنون التشكيلية على مستوى ليبيا عام 97/98م ومهرجان الفنون التشكيلية فى دورته الثانية عام 98/99م وشارك فى عدة معارض جماعية منذ هذا التاريخ حتى عام 2004م وحصل على جائزة النجمة الذهبية فى الفنون التشكيلية فى مجال التصميم والدعاية التىتمنحها سنويا منظمة B.I.D بفرنسا وكانت هذه الجائزة عن مجموعة أعمال تشكيلية بعنوان ( ضد الحرب ) عام 2003م .

  2. من الصالات والمنتديات الثقافية التى أسست ( المعرض الدائم ) سنة 1995م وكان مشرفا عليه الأستاذ جمال شنيشح الذى كان له دورا رائدا فى أعطاء الحركة التشكيلية داخل مدينة مصراته دفعة قوية بتخصيصه ذلك المكان للعرض , ثانى تلك المحاولات ماتم تجسيده عبر صالة أو غاليرى( فسيلة) التى أنشئت سنة 2004م على يد مجموعة من الفنانين التشكيلين نذكر منهم الفنان مصباح الكبير والفنان توفيق العويب والفنان بشير شتوان والفنان عادل فورتية , ولقد تمت أقامة معرضين داخل هذه القاعة , وأستمرت الحركة التشكيلية داخل المدينة بأقامة المهرجانات العامة على المستوى المحلى بأقامة مهرجان الفنون التشكيلية العام على مدى سنتين متتاليتين , وكانت هناك محاولات لبعض الفنانين من مصراته تجاوزوا فيها الواقع المحلى وأقاموا المعارض الشخصية فى الخارج وبالتحديد فى ( آتيليه القاهرة )- ب جمهورية مصر, مع الفنان محمد بن الآمين والفنان عادل فورتية سنة 2004م وكان للمعرضين وقع ثقافى مميز تناولته الصحف المصرية وسجل التلفزيون المصرى حلقتين مع الفنانين , وكان الموعد مع مشاركة الفنان عدنان معيتيق فى مهرجان (المحرس) بتونس سنة 2005م والذى ترك طابعا مميزا أيضا من خلال لوحاته التى شارك بها , وتتواصل مسيرة هؤلاء الفنانين مع المشاركات المحلية والخارجية فى تأكيد أحقية هذه المدينة الجميلة بأهلها ومبانيها وقبابها , وأسواقها القديمة, برفع مشعل الفن الراقى والحضارة البّنائة رغم كل المعوقات والعقبات , ولايفوتنا أن نذكر الأسماء الفنية التى وأن خفتت قليلا فأن رنينها لايزال مدويا فى آذاننا, من هذه الأسماء الفنية .. الفنان محمد عمر / سالم رويحة / مالك حيدر/ محمد عامر.. وغيرهم الكثير , ولاننسى الأخ الفنان عبد السلام الشحومى الذى وأن كان أنتاجه الفنى قليلا نوعا ما ألا أنه يسعى لوضع أسلوبا خاصا به , وأيضا له علاقة وطيدة بالأدب وجيدة جدا تبدت من خلال كتاباته النقدية فى عديد من الجرائد المحلية .

  3. عمر جهان ( الفنان التشكيلي) الذي يعمل بصمت ويواجه حياتيه اليوميه كرجل عصامي ، عمل ويعمل باستمرار، يواجه الصعاب في غربته ، بعيدا عن اهله وبلده ، ورغم هذا لازال صامدا يعبر برسوماته الفنيه عما يدور في داخله من غضب واشمئزار للحالة السياسية المتواجده في ليبيا ، حتى علا نجمه وسطع في سماء الإبداع الفني ، قد لا تكون رسوماته ساخرة او سياسية مباشرة ولكن عندما تتحدث الى هذا الرسام الرائع تجد في داخله مايثير اهتمامك للتعرف عليه ، حيث انه عاصر الاستاذ منصور الكيخيا ( المغيب ) وغيرهم من المعارضيين الشرفاء في القاهرة ، وكان المسئول عن إصدار (مجلة التحالف ) لسان حال التحالف الوطني الليبي منذ عام 1988.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s