خير جليس

23 أبريل ~ اليوم العالمي للكتاب


23 أبريل ~ اليوم العالمي للكتاب

منذ عام 1995 اختار اليونسكو 23 أبريل من كل عام ليكون اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف في شتى أنحاء العالم “من أجل تعزيز القراءة ونشر الكتب وحماية الملكية الفكرية”، ويوافق هذا التاريخ يوم وفاة وميلاد عدد كبير من رموز الأدب العالمي ولعل أشهرهم وليام شكسبير (توفي عام 1616) . وتعود جذور عام التقليد إلى الثقافة الإسبانية – الكتالونية تحديداً – (فورسا بارسا ) ففي عام 1923 توفي الكاتب ميغيل دي سرفانتس (مؤلف رواية دون كيشوت) فخصص بائعوا الكتب هذا التاريخ تكريماً له وإحياءاً لذكراه.

الذكرى السنوية الثمانين لإنشاء فهرس الترجمات © اليونسكو

ويصادف هذا العام، 2012، الذكرى السنوية ال80 لفهرس الترجمة (قاعدة اليونسكو لترجمات الكتب) الذي وفر أداة فريدة لرصد تدفق الترجمة في العالم، ويمكن أن تقرأ رسالة المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا بمناسبة اليوم العالمي للكتاب 2012 (بالضغط هنا) .

8 نصائح من اليونسكو للاحتفاء بالقراءة فى اليوم العالمى للكتاب

واللافت هذا العام اختيار اليونسكو لبيت المتنبي الشهير «أعز مكان في الدُّنى سرج سابحٍ ~ وخير جليسٍ في الزمان كتاب» ليكون شعاراً لهذه الاحتفالية.

ويتم الاحتفاء بهذا اليوم في مختلف أنحاء العالم بطرق مختلفة، ففي كتالونيا يقام مهرجان القديس جورج في ذات التاريخ حيث يهدي الرجال أزهاراً لمحبوباتهم https://ahmaad.files.wordpress.com/2012/04/rose.gif وتعطي المحبوبات كتباً لهم بالمقابل. وفي بريطانيا (التي تحتفل به في الخميس الأول من شهر مارس) توزع الكتب على الأطفال في المستشفيات، ويتم تطبيق مبادرة القراءة السريعة (Quick reads) التي أطلقها رئيس الوزراء الأسبق توني بلير عام 2006، حيث تطرح قائمة من 10 كتب قصيرة لا تزيد عدد صفحاتها عن 128 صفحة مؤلفة بواسطة أكثر المؤلفين مبيعاً ومشاهير المجتمع وتوزع على المكتبات ومراكز بيع الكتب والمراكز التجاريه والمراكز الثقافيه لتكون بمتناول الجميع.

وفي السعودية تقيم أندية القراءة السعودية احتفالية بعنوان (اليوم العالمي للكتاب: افتح كتاباً ترى العالم) خلال الفترة من 23 – 25 أبريل 2012 حيث تقام محاضرات وندوات ودورة تدريبة وأمسية شعرية، مع الاهتمام بتخصيص ركن خاص للأطفال! – (إضغط هنا لمعرفة التفاصيل).

أما في ليبيا فيبدو أن الأمر قد مر مرور الكرام، ورغم أنني قرأت قبل أيام في منتدى الهندسة نت اقتراحاً لأحد الأعضاء للقيام بنشاط صغير في مدينة طرابلس تحت شعار (ليبيا تقرأ) – صحيح أن الفكرة ليست أصيلة ومقتبسة عن تجربة تونسية  لكنه وكما يقال جهدٌ يذكر فيشكر – إلا أن رداً واحداً هزيلاً ابتدأ بعبارة (لفتة جميلة منكِ أختي) جعلني مدركاً لما سيؤول إليه هذا الاقتراح.

وفي تويتر كان الحماس لليوم العالمي للكتاب مذهلاً، ويمكن متابعة هذا التفاعل – الذي مازال مستمراً – عبر الهاش تاج (#اليوم_العالمي_للكتابمن قال أن أمة إقرأ لا تقرأ؟ هناك استمتعت بقراءة الكثير من التغريدات المتحمسة للكتاب، البعض قرر تخصيص يوم الخميس من كل أسبوع لمطالعة الكتب برفقة العائلة، وآخرون قرروا الاهتمام أكثر بكتب الأطفال في مكتباتهم، وكثيرون خططوا لانهاء عدد معين من الكتب لهذا العام (50-100 كتاب مثلاً)، وهذا الحماس هو الدافع الرئيسي وراء كتابة هذه التدوينة 🙂

أخيراً .. أرفق الصديق أحمد البخاري صورة في تويتر تشير لقيام بعض الأشخاص بتطبيق فكرة ليبيا تقرأ (في ميدان الشهداء بطرابلس)، حسناً لن نعلق على عدد المتواجدين وكون معظمهم من الفتيات فقط! فهذه هي البداية وسيكون القادم أجمل بإذن الله .

ليبيا تقرأ

وكما يقال : ومن متعِ الدنيا جلوسكَ خالياً ~ وحيداً سوى من قهوةٍ و كتابِ

كبّروا وطلعوا كتاب .. هئ :mrgreen:

.

هامش:

صفحة اليوم العالمي للكتاب على (موقع اليونيسكو)

اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف (الأمم المتحدة)

23 أبريل : اليوم العالمي للكتاب (أندية القراءة السعودية)

Advertisements

11 thoughts on “23 أبريل ~ اليوم العالمي للكتاب”

  1. في البداية شكرا على هذه التدوينة اللطيفة ^^
    الموضوع مهم جداً … لانه لطالما اقترن اسم الكتاب بالكتاب الاخضر عندنا !!,, ولكن فكرة ليبيا تقرأ كان العديد لم يسمع بها … لان الاعلان عن الفكرة جاء متاخر جداً !, يعني لو تم الاعلان باسبوع قبل عبر بعض الاعلانات البسيطة والتصاميم حتى في الفيس بوك فقط … لكان الخبر قد انتشر بسرعة والحضور كان اكبراً على العموم حسب ماسمعت انها قد نفذت في طرابلس وينغازي ومتاكد ان العام القادم سيكون الحضور اقوى واكبر !

  2. ahmaad.wordpress.com بلوق هو الأمثل لمن يريد أن يعرف عن هذا الموضوع. كنت أعرف الكثير من الثابت تقريبا في أن يجادل معك (وليس أن أنا حقا تريد… هاها). كنت وضعت بالتأكيد جديدة تدور حول موضوع thats تم مكتوبة حول لسنوات. أشياء عظيمة ، عظيمة للتو!

  3. خططت فعلا لمناقشة آخر بلوق الخاص بك هو واقعي بشكل لا يصدق. أنا تختار لسماع شيء جديد تماما مع هذا الحساب على من يقدم لي حقا في موقع متطابقة داخل الولايات المتحدة خلال بلدي هذه المسألة حتى هذه المساعدة محددة؟ الجميع ق؟ الكثير. وكنت قادرا على إلقاء نظرة جيدة حول هذا الموضوع بالاضافة لاحظت وجود عدد كبير من بلوق ولكن على النقيض من ذلك. أشكركم على كشف الكثير من داخل ahmaad.wordpress.com يقدم رائعة ، مفيدة للغاية. أنا أتساءل لماذا الخبراء عكس هذا القطاع لا تلاحظ ذلك. يجب عليك مواصلة الكتابة. أنا متأكد ، ahmaad.wordpress.com وقاعدة قراء ضخمة “بالفعل!

  4. كنت بحاجة لكتابة اشعار قصيرة في شراء لشكر لجميع الاقتراحات رائعة كنت في وضع ahmaad.wordpress.com. بحث بلدي الإنترنت الذي طال أمده في النهاية من اليوم تم الاعتراف مع تفاصيل وتقنيات موثوقة للتجارة مع زملاء لي. وأود التأكيد على أن العديد من القراء هي حقا لنا على محمل الجد محظوظا للعيش في مكان المهم مع الأفراد ممتازة جدا مع مؤشرات عدة الثاقبة.

  5. دعت فعاليات مدنية بالمغرب إلى المشاركة في إحياء اليوم العالمي للكتاب الذي يصادف يوم الاثنين يوم 23 أبريل/نيسان الجاري، من خلال تنظيم فعالية أمام البرلمان في الرباط شعارها “الثقافة في مواجهة السخافة” حيث يحمل كل مشارك كتابا في يديه لتصفحه وقراءته مدة ساعة. وترمي هذه المبادرة الرمزية، وفق المشرفين عليها، إلى التوعية بدور وأهمية الكتاب في حياة الناس، وإلى الرقي بالثقافة الحقيقية في المغرب، مقابل أنماط ثقافية أخرى تحمل في داخلها قيم الهدم وتمييع الذوق. يذكر أن وضعية الكتاب في المغرب جد متدنية، حيث ينفق كل مغربي في المعدل درهما واحدا فقط في السنة لشراء كتاب في حين أن المعدل العالمي هو 25 درهما، كما أن المغرب ينتج ألفيْ كتاب جديد فقط في السنة مقابل 60 ألف عنوان في فرنسا.

  6. آخر جميلة لطيفة. أنا فقط تعثر على ahmaad.wordpress.com وأردت أن أقول بأنني حقا يتمتع التصفح المشاركات بلوق. بعد كل شيء سأكون الاشتراك في آر إس إس الخاص بك ، وآمل أن تكتب مرة أخرى قريبا!

  7. عزيزي ادمن الصفحة نود افادتكم علما بان ببنغازي نادي يسمي نادي اصدقاء الكتاب يحتفل ومنذ قيام ثورتنا المجيدة باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف وها نحن نعد للاحتفالية الثالثة التي يحييها النادي بهذه المناسبة نامل ان تشرفنا يوم الاربعاء الموافق 23 ابريل 2014 .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s