مصراته

البرنامج التفصيلي لانتخابات مدينة مصراته!


نشرت صفحة مصراته الحرة على الفيسبوك خارطة الطريق المفصلة لانتخابات المجلس المحلى لمدينة مصراتة 2012، أوضحت فيها اللجنة المشرفة على الانتخابات جميع التفاصيل المتعلقة بهذا العرس الديمقراطي، وهذا اختصار لبعض ما ورد فيها :

أولاً: عدد الدوائر الانتخابية:
قسمت مدينة مصراته إلى 10 دوائر انتخابية (اعتماداً على ماكان يسمى بالمؤتمرات الشعبية للإسراع بالعملية الانتخابية)، ورغم أن هذا التقسيم قد يثير بعض الجدل، لكنه حل عملي ومناسب، فالتقسيم السابق كان على أساس جغرافي وليس قبلي.

ثانيا: عدد أعضاء المجلس:
اعتمد مبدأ “لكل شخص صوت واحد”، أما أصغر دائرة انتخابية من حيث السكان فهي 15 ألف نسمة كمعدل للتمثيل، وستوزع المقاعد على جميع المناطق بحسب الكثافة السكانية، فيكون المجموع 18 مقعد + 10 مقاعد بواقع مقعد لكل دائرة لتحقيق أكبر قدر من التنافس بين المترشحين.

ثالثاً: شروط الناخب والرشح:
أن يكون كلاهما متمتعاً بالجنسية الليبية، وألا يقل عمر الناخب عن (18 سنة) وعمر المترشح عن (25 سنة)، وأن يكونا مقيمين في الدائرة التي (سينتخب/سيترشح) فيها بحسب الإقامة المدونة في كتيب العائلة، بالاضافة لضوابط أ خرى  فيما يخص المترشحين.

وهناك ملاحظة هامة: إذ يجب أن تقوم بتسجيل بياناتك في اللجنة الفرعية الموجودة بمنطقتك (دائرتك الانتخابية)، مصحوباً ببطاقتك الشخصية وكتيب العائلة، كي تنال حق التصويت على الانتخابات، وآخر موعد للتسجيل سيكون يوم 10 فبراير.

رابعاً: أسلوب وإجراءات الاقتراع:
سيكون الفائز بكل دائرة انتخابية هو صاحب أكثر عدد من الأصوات، وفي حالة التساوي  تجرى قرعة بين المترشحين لتحديد الفائز!!) وأتمنى ألا تضطر اللجنة لإجراء قرعة لأن هذا الحل لن يكون منصفاً.

خامسا الاصوات الملغية:
1.الأصوات المعلقة على شرط ما.
2. الأصوات التي تعطي أكثر من العدد المطلوب انتخابه.
3. الاصوات التي تكون علي بطاقة تصويت غير معتمدة من اللجنة.

سادساً: اللجان الفرعية والطعون:
راجع الكشوفات المرفقة.

سابعاً: الدعاية والحملات الانتخابية:
تم التشديد على أهمية استخدام وسائل الاعلام العامة على أساس المساواة وتكافؤ الفرص لكافة المرشحين في القائمة، وحظر على المرشحين تمويل دعايتهم الانتخابية من أموال ومساعدات من جهة خارج دوائرهم الانتخابية (ولا أدري كيف سيتم التأكد من هذا الأمر!!)

ثامناً: التقديرات الأولية لمصروفات العملية الانتخابية:
جرى تقدير كلفة الانتخابات بـ 193 ألف و500 دينار، وجرى بيانها في جدول يمكن الاطلاع عليه ضمن المرفقات، ولا أعتقد أن هذا المبلغ كبير كما يدعى البعض، فمعظم المصاريف ذهبت للقرطاسية ~ حبيبة البيروقراطية الليبية 🙂

تاسعاً: الجدول الزمني للانتخابات:
ستكون عملية الاقتراع يوماً واحداً، بحيث تبدأ من الساعة 8 صباحا وتستمر حتى 8 مساءً، ويبدأ التحضير للانتخابات اعتباراً من يوم 31 يناير حين يتم البدء في إعداد وضبط قوائم وسجلات الناخبين، وصولاً ليوم الانتخاب في 20 فبراير.

عاشرا: المراقبون للانتخابات:
سيتم دعوة مراقبين لمراقبة العملية الانتخابية من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني بمصراته، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني بمدننا الأخري، وسيسمح فقط للمراقبين والاعلاميين المأذون لهم من قبل اللجنة العليا المستقلة للانتخابات بمراقبة العملية الانتخابية.

الحادي عشر: توفير الأمن والحماية
يتم الاستعانة بالثوار والامن الوطني والشرطة لتوفيرالأمن وحماية العملية الانتخابية ومكاتب الاقتراع.

الثاني عشر: التقرير النهائي
تقوم اللجنة العليا المستقلة للانتخابات بإعداد تقرير نهائي حول العملية الانتخابية وتوزيعه على القوى الوطنية ووسائل الاعلام.

أخيراً أعتقد أن اللجنة المشرفة على الانتخابات قد قامت بعمل كبير برئاسة د.محمد بالروين،  والكرة الآن في ملعب سكان المدينة، فإقبالهم على المشاركة في هذه التجربة الديمقراطية  هو ما سيضمن نجاحها بإذن الله، لتكون مصراته مثالاً يحتذى به في السلم كما كانت في الحرب.

والله الموفق

(إضغط على الصورة لتشاهدها بحجم أكبر)

Advertisements

2 thoughts on “البرنامج التفصيلي لانتخابات مدينة مصراته!”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s