ليبيا

احتفالية بمناسبة الذكرى 93 لتأسيس الجمهورية الطرابلسية (أول جمهورية عربية) !


1

وصلتني دعوة لحضور حفل شعبي لإحياء الذكرى 93 لتأسيس الجمهورية الطرابلسية وهذا نصها :

الزمان : 16 نوفمبر · 12:30 صباحاً – 11:30 مساءً

المكان : جامع المجابرة – مسلاتة

بمناسبة أعلان أول جمهورية بالوطن العربي والأسلامي وتعتبر ثاني جمهورية في العالم *، ندعو كل الوطنيين للاحتفال ، وذلك بحضور حفل أحياء الذكرى 93 لأعلان الجمهورية الطرابلسية بمدينة مسلاتة يوم 16-11-2011ف ** في جامع المجابرة ، وهو نفسه المكان الذي تم فيه الأعلان عن تأسيس الجمهورية الطرابلسية بحضور زعمائها سنة 1918ف.

https://ahmaad.files.wordpress.com/2011/11/d8a7d984d8a8d8b1d986d8a7d985d8ac-d8a7d984d8aad986d8b8d98ad985d98a.png
برنامج حفل إحياء الذكرى 93 لإعلان الجمهورية الطرابلسية

راسلت الأخ أنيس السويحلي وهو أحد أعضاء اللجنة المنظمة لهذه الاحتفالية طلباً لمزيد من المعلومات فأرسل لي – مشكوراً – البرنامج التنظيمي للاحتفالية .. ثم أرفق في صفحتها على فيسبوك عدداً من الصور منها دعوة لحضور الاحتفالية .. ومطوية تعرف بمعالم وتاريخ مدينة مسلاتة :

2

3

4

(كالعادة إضغط على الصور لمشاهدتها بحجم وجودة أفضل)

وفي عجالة سأحاول تلخيص نشأة الجمهورية الطرابلسية في عدة نقاط :

# بدأت القصة حين تلقت محطة اللاسلكي في مدينة مصراته خبر هزيمة الدولة العثمانية واستسلامها لقوات الحلفاء أوائل نوفمبر سنة 1918 .. وبعد زيارة سليمان الباروني لمصراته واجتماعه مع رمضان السويحلي تبلورت فكرة الجمهورية الطرابلسية حيث اتفقا بعد التطورات الأخيرة على إنشاء حكومة وطنية لمواصلة الحرب ضد الطليان .

# “تقابل الباروني مع زعيم ترهونة أحمد المريّض وشرح له ما حدث في مصراته فأبدي تأييده .. بينما تولي رمضان السويحلي الاتصال بزعيم ورفلة عبدالنبي بلخير الذي أظهر كامل رضاه بما حدث .” وبعد حراك سياسي داخلي وحوار بين زعماء المناطق في غرب البلاد استقر الرأي على عقد الاجتماع التاريخي في مسلاتة يوم السبت 1918.11.16 .

“ولكن لماذا عقد هذا الاجتماع في مسلاتة دون غيرها رغم صغرها وقلة إمكانياتها؟”

“كان من الممكن أن يعقد ذلك الاجتماع في مدينة مصراته وهي أكبر المدن الطرابلسية المتحررة امكانيات وقوة وقدرة آنذاك ومقر اقامة الأمير التركي “عثمان فؤاد” .. لكن ذلك ربما يشعر باقي الزعماء أن مصراته هي المهيمنة على كل شيئ وهي التي ستلتهم كل مقومات دولتهم الجديدة وأن كل شيئ منها وفيها وإليها .” إضافة الي الحساسيات والخلافات المحلية خصوصا بين مصراته وترهونة .. ولموقعها المتوسط في منتصف مناطق أعضاء مجلس رئاسة الجمهورية .. كما أنها ليست تابعة لأحد منهم فهي محايدة .

# ويجب ألا نغفل أن رمضان السويحلي كان يتخذ من منطقة القصبات بمسلاتة مقراً ثانياً لحكومة مصراته الوطنية التي يرأسها (منذ عام 1915) وكانت تضم 7 مناطق هي : سرت – مصراته – زليتن – الساحل – مسلاتة – القربوللي – قماطة وقصر خيار . mrgreen
.

Image1

# ونتج عن الاجتماع انتخاب أربع زعماء هم (رمضان السويحليسليمان البارونيأحمد المريض عبدالنبي بلخير) لرئاسة مجلس الجمهورية – فيما قيل أنه مقتبس مما حدث بعد الثورة الفرنسية – وقد رأي المجتمعون أنه من المصلحة عدم انتخاب رئيس الجمهورية حتى يستقر الحال في البلاد .

# تم انتخاب مجلس شوري للجمهورية يضم 24 عضو (ولم يكونوا فقط من المدن الساحلية في غرب البلاد بل ضم أعضاء من مرزق والشاطئ مما يدل على أن نفوذ المجلس كان يمتد لجنوب البلاد أيضاً كما توضح الخريطة التالية) :

Image6

# تم انتخاب مجلس شرعي للجمهورية (4 مشائخ من طرابلس والزاوية والزنتان وغريان) وكانت أعمال المجلس وأحكامه القضائية وفقاً لأحكام الشريعة الاسلامية (على مذهب الإمام مالك) وتقاليد البلاد، كما تم اختيار مدير للشئون المالية وقائد للشرطة وحكام للمناطق والاقاليم ومستشار للجمهورية .

# كما أرسلت بلاغات تناشد الاعتراف بحكومة الجمهورية الطرابلسية وجميعها تحمل إمضاءات أعضاء مجلس رئاسة الجمهورية الطرابلسية إلى كل من رئيس الحكومة الايطالية  – الرئيس الامريكي ويلسن – رئيس الوزراء البريطاني – رئيس الحكومة الفرنسية .

.

وللحديث بقية بإذن الله 🙂

.

* في الواقع هي أول جمهورية عربية وثاني جمهورية إسلامية وخامس جمهورية على مستوى العالم (وليست الثانية كما أشير في التقديم) !

** هفوة غريبة من المنظمين .. فحرف الفاء بعد التواريخ عادة سنها القذافي لتغيير تسمية السنة الشمسية من ميلادي إلى إفرنجي!!

.

.

مراجع :

جهاد الأبطال في طرابلس الغرب – الطاهر الزاوي

الجمهورية الطرابلسية (جمهورية العرب الاولي) د.مصطفى هويدي

حكومة مصراته الوطنية وأثرها في حركة الجهاد في ليبيا – مراد القمودي

Advertisements

18 thoughts on “احتفالية بمناسبة الذكرى 93 لتأسيس الجمهورية الطرابلسية (أول جمهورية عربية) !”

  1. نصر الله الشعب الليبي واحرار مسلاته وبارك الله في من سعي في أحياء هذه الذكري التي تشرف كل الليبيين والتي سعي القذافي الي طمس كل مجهودات الليبيين قبله وحاول ان يمحوا كل التا ريخ المشرف لليبيا قبل أنقلابه المشؤوم ولكن الحق يعلوا ولا يعلي عليه. الله أكبر …الله أكبر … الله أكبر ولله الحمد

  2. @ ليبي :
    الدعوة عامة طبعاً .. (هل ذهبت للاحتفالية اليوم)؟ أما حرف الفاء الذي تحدثت عنه فموجود في الدعوة الموجودة على صفحة الاحتفالية على فيسبوك (إضغط هنا) واقرأ المكتوب في أعلى الصفحة! .
    .
    @ adel endar :
    وفيك بارك الله .. والشكر موصول ايضاً للقائمين على تنظيم هذه الاحتفالية 🙂
    .
    @ m-shamam :
    صدقت في كل ما قلته يا أخي .. الله أكبر ولله الحمد ..

  3. شكرا احبابنا مسلاته ننقل لكم كامل محبة اخوانكم في غريان ونتمنيي لكم كل حير ونرفع لكم اسي ايات التقدير بوركت مسلاتة وأهلها ارضها وزيتونها ومزيدا من التواصل بشير عزوز غريان

  4. القنوات الليبيه كانت في الحدث وقامت بتغطيته وأكدت غيرتها على ثراث ليبيا الثقافي والتاريخي العريق كما أثبتت للعالم جدارتها وقدراتها على التألق في عالم الأعلام.

  5. لمسلاته كل الحب من الاهل فى غريان ولقد لمسنا طيبة أهلنا وحسن الضيافة شاكرين للشيخ حمزة ابوفارس خاصة ومسلاتة عامة ماوجدناه من اهتمام ومسلاته وغريان يجمعهم شئيان الزيت والزيتون والرجال االفرسان

  6. لا أدري كيف تقولون أنها لمقاومة الإستعمار وفي نفس الوقت تطلبون من الدول الأربعة الإستعمارية الإعتراف بجمهوريتكم المزعومة هذه جمهورية الخيانة أو أن الدول الأربعة كانت على نهج الخلافة ونحن لاندري ؟
    في تلك المدة كان المجاهدون في برقة يجاهدون الإستعمار وأنتم تلهتون وراء المستعمر ليعترف بكم وبرقة وأهلها لاتهمك والأن بعد ظهور النفط في برقة تتكلمون على الوحدة الوطنية أن هذا لشيئ عجاب
    ليتكم تكررون ذلك مرة أخرى في سنة 2012 وتعلنوا جمهوريتكم وتريحون من ضجيجكم.

  7. جمهوريتكم تلك ولدت ميته لا أدري كيف تقولون أنها لمقاومة الإستعمار وفي نفس الوقت تطلبون من الدول الأربعة الإستعمارية الإعتراف بجمهوريتكم المزعومة هذه جمهورية الخيانة أو أن الدول الأربعة كانت على نهج الخلافة ونحن لاندري ؟
    في تلك المدة كان المجاهدون في برقة يجاهدون الإستعمار وأنتم تلهتون وراء المستعمر ليعترف بكم وبرقة وأهلها لاتهمك والأن بعد ظهور النفط في برقة تتكلمون على الوحدة الوطنية أن هذا لشيئ عجاب
    ليتكم تكررون ذلك مرة أخرى في سنة 2012 وتعلنوا جمهوريتكم وتريحون من ضجيجكم.

  8. جمهورية العار التي تتشدقون بها كانت على غرار جمهورية أفغنستان حاليًا بقيادة كرازاي و دولة فلسطين الشفوية بقيادة عرفات ثم أبو مازان
    كان عليكم أن تدفنوا العار لاتتشدقوا به.
    ثم أخبرونا كيف كانت نهايتها ونهاية زعماءها وما ألوا اليه وكيف قتل السويحلي في الأشهر الحرم وما مصير البقية الباقية. وكما يقول القائل : اللي يتحشموا ماتوا.

  9. انكم لم تشيروا الى مشتشار الجمهورية السيد عبدالرحمن عزام واول من دعاء الى انشاء جمهورية فى مؤتمر العزيزية الوطنى الاول . تحث ترتيب الفقى على بن تنتوش واهل ورشفانه امراء الجهاد ولم تشيروا الى هيكلية الجمهورية وعاصمتها العزيزية وقيادة الجيش فى الزاوية.

  10. الحقيقة المعلومات الواردة في المطوبة هي معلومات كاذبة و غبر حقيقة و تحاول ايجاد دور تاريخي لرمضان السويحلي و لمصراتة في تاسيس الجمهورية وانما اول من دعاء الي الجمهوية هو السيد سليمان الباروني وهو اول رئيس لهذه الجمهورية و الذي كان له دور فعال الي جانبة السيد سليمان الباروني هو الشيخ احمد المريض اول رئيس وزراء في ليبيا الحديثة الي جانب السيد عبد الرحمن عزام و القصة تطول

  11. الي مش عاجبتهم الجمهوريه ويعتبروا فيها مش ليهم ….. أنتم تبو يوسف باشا تاني يا أحفاد السي حميد المتحالف مع الاسطول السادس الامريكي – ههههههههههه كان مش من البريطانيين في مصر !! غلي وخيك ؟ أمممم تبو دعسه تانيه قصدي عاشره

  12. تقصد جمهورية ( البينده ) فالعلم الأزرق ذو النخلة مع النجمة الخماسية هو علم البينده او مايعرف برجال المحلات الذين وضفتهم إيطاليا كجنود تابعين لها لمقاتلة الشعب الليبي أسوة بالإريثريين ( السكاري ) .
    هذا العلم هو علم إيطالي أساساً صممه الطليان لأوئك البينده فعن أي جمهورية تتحدث هذه التي ولدت وماتت إبان فترة الإستعمار الإيطالي لليبيا !!!

  13. حاول فعلا الباروني تأسيس كيان سياسي بديل لإنسحاب الأتراك , فماكان من السويحلي إلا محاولة لتحقيق حلمه لحكم ليبيا عبر ووضع علم إيطالي شعار لها ,,, علم البينده أو المسلحين الليبيين الذين سلحتهم إيطالية برفقة الإريثريين الأحباش .

    http://www.hubert-herald.nl/LibyaTripoli.htm
    http://italianmonarchist.blogspot.com/2013_02_01_archive.html
    http://www.answers.com/topic/tripolitania#ixzz2p0hTy6eV

  14. البينده هي من تحكم ليبيا اليوم من باع بالأمس وتعاون مع الإستعمار الإيطالي يعيد الكرة من جديد , فمامؤتمر طرابلس الكبرى وإحتفالات مسلاته التي رعاها الوريث السويحلي إلا ملامح لتلك الخيانة الجديدة, والبينده الجديدة , فحتى علم هذه الجمهورية كما أسلفت هو علم إيطالي فعن أي جمهورية تتحدث نحن أهل فزان من طردنا الطليان عامي 1913 – 1914 وانتجت مايعرف بمعركة الوحدة الوطنية القرضابية التي تشكلت من خلالها الشرق والغرب والجنوب وكان بعض من قياداتكم التي إتجهت للصلح عام 1912 في العزيزية مع الطليان ورفضها من هاجر للجنوب هم نواة الجهاد في مرحلة الجهاد الأولى المضفرة , وجمهوريتكم كانت في فترة قتال الليبيين فهذه جمهورية بينداوية وليست جمهورية سياسية كما تدعون يافشة .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s