مصراته

مقترح بشأن انتخاب مجلس محلي بمدينة مصراتة!


(إضغط علي الصورة لتشاهد المطوية بحجمها الطبيعي!)

.

بسم الله الرحمن الرحيم

مقترح بشأن انتخاب مجلس محلي بمدينة مصراتة

مقدمة :-

استطاعت مدينة مصراتة أن تقدم في هذه الثورة نموذجا يُحتدى في الصمود والبطولة من خلال إدارتها للمعركة العسكرية والإعلامية بعد تنظيم أمورها وتشكيل لجانها التي قامت بعملها في تلك المرحلة بشكل أشاد به القاصي والداني وأدى إلى انتصارها على كتائب القذافي الغاشمة وتمكن أهلها في فترة وجيزة نسبيا من دحر هذه الكتائب وإخراجها خارج المدينة وتحقيق الانتصارات تلو الانتصارات يوما بعد يوم. ونتيجة لأهمية المرحلة وحساسيتها فإنه من المهم أن تكون مدينة مصراتة الأسبق إلى تقديم المثل المحتدى لممارسة الديمقراطية التي حرمنا منها طيلة فترة حكم الطاغية معمر القذافي وعليه فإن الوقت قد حان لتقوم هذه المدينة بإجراء أول انتخابات تشريعية يتم فيها اختيار مجلس محلي منتخب يدير أمور المدينة في المرحلة القادمة الأمر الذي يؤكد هذه الريادة لمدينة مصراتة ويضيف قيمة أخرى لها في نظر العالم الحر.

ونقترح أن تتم الانتخابات من خلال اختيار مجمع انتخابي تمثله شرائح مختلفة من أبناء المدينة يتكون من 400 إلى 500 شخص وفقا للمبين أدناه.

أولا/ المجمع الانتخابي:- وهو الهيئة التي تتولى عملية انتخاب المجلس المحلي لمدينة مصراتة وانتخاب رئيس المجلس المحلي ونائبه من بين المترشحين وفقا للآلية المشار إليها لاحقا. كما يحق لربع الأعضاء من هذا المجمع دعوة المجمع الانتخابي للاجتماع لسحب الثقة من المجلس المنتخب أو أيا من أعضائه بأغلبية الثلثين، كما يحق لرئيس المجلس ونصف أعضاء المجلس المنتخبين حق دعوة المجمع الانتخابي للاجتماع لسحب الثقة من أحد أعضاء المجلس أو رئيسه. كما له إلغاء قرارات لجنة الانتخابات المستقلة أو تأيدها الخاصة بمنع بعض الأشخاص من الترشح ممن تظلم من هذه القرارات أمام المجمع الانتخابي.

 ويتكون المجمع الانتخابي من :-

 1-  عدد 4 مندوبين عن كل قرية أو منطقة في مدينة مصراتة وفق اللجان التسييرية التي تشكلت تلقائيا والبالغ عددها 47 تجمع في المدينة بعد ثورة 17 فبراير والتي من خلالها يتم توزيع مواد الإغاثة والمعونات مع إمكانية إضافة مناطق أخرى متى ما رأت اللجنة المستقلة للانتخابات ضرورة ذلك بحيث لا يتجاوز العدد الإجمالي 50 منطقة. كما يجوز لأي منطقة من هذه المناطق اختيار امرأة تضاف إلى الأشخاص الأربع المختارين في المجمع الانتخابي.

2- عدد شخص واحد عن كل كتيبة من الكتائب المعتمدة من قبل المجلس العسكري بشرط ألا يقل عدد أعضاء هذه الكتيبة عن 50 شخصا.

3- عدد شخص واحد عن كل مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني المعتمدة من قبل المجلس المحلي بمصراتة أو المجلس الانتقالي شرط ألا يقل عدد أعضاء هذه المؤسسة أو الجمعية عن 50 عضوا.

4- أعضاء المجلس المحلي الحالي المتكون من 20 شخصا متى ما رغب هذا العضو الانضمام للمجمع الانتخابي وعدم الترشح لعضوية المجلس المحلي.

5-  عدد 5 أعضاء من المجلس العسكري لمدينة مصراتة.

 تقتصر مهمة المجمع الانتخابي على انتخاب أعضاء المجلس المحلي من بين المترشحين لهذا المنصب من غير أعضاء المجمع الانتخابي ، بمعنى أنه لا يجوز لأيا من أعضاء المجمع الانتخابي الترشح لعضوية المجلس المحلي لمدينة مصراتة.

 الترشح لعضوية المجلس المحلي:-

 يحق لأي شخص بلغ السن القانونية من سكان مدينة مصراتة من غير الطابور الخامس أو الذين عملوا في نظام القذافي وتولوا مهاما قيادية أو أمنية أو ثورية فيه الترشح لعضوية المجلس الانتقالي ويكون للجنة المستقلة للانتخابات حق فرز المرشحين واستبعاد من ترى عدم أهليته للترشح لعضوية المجلس المحلي مع إبداء الأسباب، ويحق لمن منع من الترشح التظلم من قرار المنع أمام المجمع الانتخابي والذي له حق تأييد قرار اللجنة أو إلغائه بأغلبية الثلثين. وفي حالة إلغاء أيا من قرارات المنع يضاف الشخص الذي أقر المجمع الانتخابي حقه في الترشح إلى القوائم المفتوحة في المرحلة الثانية من الانتخابات.

 كيفية الترشح لعضوية المجلس المحلي:-

 يتم الترشح لمن توفرت فيه الشروط من خلال القوائم المغلقة بواقع عشرين عضوا لكل قائمة فيها 3 نساء على أقل تقدير ، ولا يجوز تكرار أسماء المترشحين في القوائم المقدمة ويستثنى من ذلك المترشحات من النساء.

 آلية الانتخاب:-

 بعد اعتماد قوائم المترشحين تقوم اللجنة المستقلة للانتخابات بدعوة المجمع الانتخابي للاختيار من بين هذه القوائم عن طريق الاقتراع السري (صندوق الاقتراع) بحيث يتم اختيار نصف القوائم الفائزة على ألا تزيد عن أربع بأي حال ليتم في اليوم التالي انتخاب أعضاء المجلس العشرين من القوائم الفائزة في اليوم السابق على أن يكون من بين المنتخبين 3 نساء. بمعنى اعتماد القائمة المفتوحة في انتخابات اليوم التالي بحيث يحق لأي عضو من أعضاء المجمع الانتخابي أن يختار أعضاء المجلس المحلي من كافة القوائم الفائزة في اليوم الأول والتي لا يمكن بحال أن تزيد عن 4 قوائم كما سبق وذكرنا.

 يتم اختيار أعضاء المجلس المحلي من واقع عدد الأصوات التي يتحصل عليها المرشح في القوائم الفائزة من مجموع أعضاء المجمع الانتخابي على أن يتم إجراء دورة أخرى لانتخاب رئيس المجلس بين المترشحين الأول والثاني اللذين تحصلا على أعلى نسبة من أصوات المجمع الانتخابي، على أن يكون الفائز منهما رئيسا والآخر نائبا للرئيس.

يتم اعتماد نتائج الانتخابات فورا من قبل اللجنة المستقلة للانتخابات ويتم في اليوم التالي إتمام عملية التسليم والاستلام بين الأعضاء المنتخبين وبين أعضاء المجلس المحلي السابق في حفل يحضره أعضاء المجمع الانتخابي وبعض الضيوف.

 مهام المجلس المحلي المنتخب :-

يتولى المجلس المحلي المنتخب مهمة رسم السياسات العامة للمدينة وإصدار القرارات الخاصة بتسيير المدينة وله أيضا اختيار مندوبي مدينة مصراتة لعضوية المجلس الوطني الانتقالي بطريق الاقتراع السري بين المرشحين لعضوية المجلس الانتقالي ويحق لكل عضو من أعضاء المجلس اختيار مرشح واحد لهذا المنصب. كما يكون للمجلس المحلي المنتخب اختيار الهيئة التنفيذية للقطاعات المختلفة بمدينة مصراتة ومدير الأمن الوطني ومدير الجمارك ومدير الإذاعة ومديرو كافة الشركات العامة العاملة بالتنسيق مع المكتب التنفيذي بالمجلس الوطني الانتقالي. وتكون قرارات المجلس بالأغلبية البسيطة وفي حالة تساوي الأصوات يغلب الجانب الذي منه الرئيس ولا تكون اجتماعات المجلس صحيحة إلا بحضور ما لا يقل عن 16 عضوا. ولا يجوز لأي عضو التغيب عن أكثر من ثلاثة اجتماعات دورية أو استثنائية متتالية أو خمسة اجتماعات بأي حال دون إذن مسبق أو سبب مقبول. وفي حالة حدوث ذلك يعتبر العضو المتغيب مستقيلا من عضوية المجلس وينبغي الطلب من اللجنة المستقلة للانتخابات الدعوة لانتخابات جزئية لانتخاب عضو بديل من خلال المجمع الانتخابي.

 ثانيا / اللجنة المستقلة للانتخابات :- تتكون هذه اللجنة من 5 أشخاص مستقلين تقتصر مهمتها على تنظيم إجراء هذه الانتخابات ووضع الآليات والضوابط لذلك وتحديد مكان وموعد إجراء الانتخابات. وتكون هذه اللجنة دائمة لاستقبال طلبات اجتماع المجمع الانتخابي لاحقا لسحب الثقة من المجلس أو رئيسه أو أيا من أعضائه وفقا للمبين أعلاه.

 وفي الختام آمل أن يلقى هذا الاقتراح القبول والاستحسان حتى يكون لمصراتة فضل السبق في انتخاب أول مجلس محلي بآلية تحقق قدرا من الديمقراطية تماشيا مع الظروف التي تمر بها مدينتنا مصراتة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 عبدالباسط احمد ابومزيريق

.

للتحميل : مقترح بشأن انتخاب مجلس محلي بمدينة مصراته

Advertisements

3 thoughts on “مقترح بشأن انتخاب مجلس محلي بمدينة مصراتة!”

  1. مقترح جميل جداً .. وهو يشبه فكرة المجلس التأسيسي في تونس الذي سيختار الحكومة ،، ما هي مميزات أن ينتخب أهالي المدينة 500 فرد بدل أن يقتصر الإنتخاب على فرد واحد هو من سيشكل الحكومة .. ما هي فرصة المحاباة في القوائم المنتخبة .. كلها أسئلة لن تجيب عليها إلا التطبيق العملي لهذه التجربة التي أراها تستحق التجربة فعلاً ..

    خلاص .. طبقوها يا مصراتة .. وكان نجحت نعمموها P:

  2. تم يوم الخميس 17 مارس الجاري أثناء اجتماع الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي لأول مرة توزيع مشروعي مرسومين على أعضاء الهيئة يتعلق الأول بإحداث الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات ويتعلق الثاني بانتخاب المجلس الوطني التأسيسي لمناقشتها وتقديم الملاحظات بالإضافة أو بالحذف.

  3. 1 _ المشكلة ليست في انتخاب مجلس محلي
    2 _ كيفية الرقابة على المجلس المحلي
    3 _ الوضوح و الشفافية و الوطنية
    4 _ المواطن البسيط و مدى وصول صوته للمجلس
    5 _ تحديد المسؤليات و محاسبة الاعضاء
    6 _ مقترح جيد مع بعض التعديلات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s