فضاء التدوين!

كتائب القذافي تختطف المدون الليبي جاد الصاري!


المدون الليبي عبد الرزاق الدوكالي الصاري (جاد الصاري)

عبد الرزاق الدوكالي الصاري أو (جاد الصاري Jad Assary) كما عرفناه على صفحات المنتديات والمدونات الليبية، شاب من مدينة زليتن، مطور لتطبيقات الإنترنت وصاحب مدونة (جاد 365 يوم) .

عبد الرزاق – أو لنقل جاد – من أوائل المدونين الليبيين، تصادف أن التقيت معه أكثر من مرة في مناسبات مختلفة، وتناقشنا حينها في أمور كثيرة (كالتدوين والبرامج مفتوحة المصدر والرياضة وو) وكان انطباعي عنه – كما باقي الأصدقاء – أنه شاب يمتلئ حماسةً ~ يحب التقنية ~ ولديه العديد من الأفكار والمشاريع المبتكرة والواعدة .
قدم جاد العديد من الأفكار المميزة بدأت بموقع مُبهر (كان مشروعاً طموحاً لتقديم حزمة من الخدمات المتنوعة والرائدة – عربياً – في ذلك الوقت) ثم مشروع (أفكار) لتصميم واستضافة مواقع الانترنت .. وموقع دزلي (لتقصير روابط مواقع الانترنت) .. وهو أحد مؤسسي برنامج (شباب صوت وصورة) الذي يبث عبر الانترنت .

مشروع دزلي لتقصير الروابط

دزلي: موقع عربي جديد لتصغير الروابط (عالم التقنية)

اعتدنا على تلميحاته الذكية في مدونته الشخصية .. فهو تارة يقدم اقتراحاً لاستغلال كميات المياه الكبيرة التي تستهلك أثناء الوضوء في المساجد .. وتارة أخرى يفاجئنا بمسابقة (لأننا نهتم) التي تحاول تحفيز المدونين الليبيين والمهتمين بالكتابة والنشر عموماً بتخصيص جوائز ثمينة (نطاق وطني .ly – مساحة خاصة بمواصفات قياسية للمدونين – نظام تدوين جاهز – تصميم وتطوير نظام التدوين بما يتماشي مع رغبة الفائز) وشروط المسابقة تقتصر على ارسال اسمك وبريدك الالكتروني ولمحة من أفكارك أو فقط رابطاً لمدونتك إذا كنت تملك واحدة على بلوجر أو ووردبرس .. إلخ .
مسابقة لأننا نهتم ..
وحين اندلعت أحداث 17 فبراير كان جاد من المتحمسين لها .. وعلى عكس كثيرين ممن فضلوا الصمت (خوفاً) أو التطبيل (نفاقاً) بنشر الأغاني التي تمجد النظام الذي حول ليبيا إلى جنة (في تويتر وفيسبوك)! وترديد مقولات جوفاء على غرار أن الثورة في ليبيا سببها مؤامرة خارجية لزعزعة استقرار البلد! .. وأن ثمة أطماع في النفط الليبي (بلا بلا بلا) كان جاد وقتها يتصل بقنوات الأخبار العالمية (كفرانس 24 وغيرها) محاولاً إيصال صوت ومعاناة الليبيين الشرفاء إلى العالم .

Twitter: @Jad assary
من سيموت لاجله…واضح ماذا سيكون مصيره…لاوجود حتى لمراهم الحروق في جهنم…والمشكك عليه ان يطالع فتوى الشيخ الصادق الغرياني.
28Feb

Facebook:  jadassary
للمرة الثالثة منذ 17 فبراير التي يختنق القلب حزن بما لاقاه الشعب, في حين ان قناة الشهب تهز الوسط وتبوس الواوا

02 مارس

ثم قرر أخيراً مغادرة طرابلس والالتحاق بثوار زليتن، وهناك تعرض لإصابة في رجله أثناء اقتحام كتائب القذافي لمنطقتي الجنانات والبازة معقل الثوار في مدينة زليتن، مما اضطر رفاقه لنقله إلى مستشفى زليتن الذي كان تحت سيطرة الكتائب، فمكث أياماً في حجرة العناية المركزة (ثمة من قال أنه كان فاقداً للوعي حينها) حتى تمكن الثوار من دخول مدينة زليتن وتحريرها يوم الأربعاء 17 أغسطس .. وفي تلك الأثناء قامت فلول كتائب القذافي المنسحبة من المدينة بقتل مجموعة من الجرحى الموجودين بالمستشفي وقامت بنقل البقية إلى جهة مجهولة (كان من ضمنهم صديقنا عبد الرزاق) .

وحتى الآن لم نسمع أخباراً مؤكدة عن حالة عبد الرزاق الصاري منذ تم اختطافه، فثمة من يقول إنه ضمن جرحي زليتن الذين تم نقلهم لمستشفيات مصراته، لكنني لم أعثر على اسمه بين قوائم المتواجدين في مجمع العيادات بالمدينة، وثمة من خمن أنه كان ضمن المجموعة التي نُقلت لمعسكر اليرموك في طرابلس وجرى قتل عدد كبير منها بطريقة وحشية على أيدي أوغاد القذافي، دون وجود تأكيدات لهذا الخبر أو ذاك .

نسأل الله أن يحقن دماء شبابنا وأن يعود عبد الرزاق الصاري وباقي رفاقه سالمين إلى أهلهم وذويهم .. وعاشت ليبيا حرة أبية .

555.gif (36×42)

Advertisements

37 thoughts on “كتائب القذافي تختطف المدون الليبي جاد الصاري!”

  1. لا معلومات عنه أخي الكريم أخي انا اعرف عبد الرزاق لا يمكن ان يكون قادرا على ابلاغ اهله ويضل صامتا الى هذا الوقت .. غدا سأذهب الى والده إن شاء الله لإحاول استطلاع الامر
    الدعاء أخوتي ولا شيء غير الدعاء هذا ما أرجوه من الكل
    ولله الامر من قبل ومن بعد

  2. السلام عليكم
    الحمد لله على سلامتك يا احمد وكل عام وانت وليبيا بخير
    بخصوص جاد والله شئ مقلق للغاية في مستشفيات طرابلس مافيش عنه خبر لغاية اليوم ان شاء الله نسمعوا عليه اخبار اطمنا عليه ويرجع سالم بإذن الله

  3. السلام عليكم ورحمة الله

    المنى كثيرا ما قرات وما سمعت ..يارب ارجعه لنا سالما قريبا عاجلا غير اجل…

    وحسبى الله فى كل من تسبب فى ايدائه

    وياريت تخبرونا لو فى جديد

    مى

  4. اللهم ان كان حيا فارجعه سالما غانما معافا الي اهله وان كان قد وفته المنية واستشهد فتغمده برحمتك ياارحم الراحمين.

  5. هل بكاء القلب يجدى …..؟
    لن أجد أبلغ وافصح وأقنع جواب الا منك ان كنت فارقتنا فا اسأل الله ان يتقبلك برحمته ونحتسبك شهيدا فى جنة الفردوس عنده وان يمن على اهلك وعلينا بالصبر والسلوان ,اما ان كنت غائبا فا اسأل الله يرجعك لنا سالما معافى يارب العالمين ولن نفقد الامل فى رجوعك ….

  6. الله يرده سالم غانم وكل المفقودين امين يارب ، والله يحفظه اينما كان ومن معه وان شاء الله ربي يردهم ويفرح اهاليهم .
    الله يجعله خير ان شاء الله
    قولو امين يا شباب

  7. الله أكبر شخصياً أعرف جاد وهو من سكان منطقة الجنانات وكل أبناء عمومته من منطقة البازه المجاورة للجنانات في زليتن ويوم 18 – 8 بالتحديد وقعت المعركة التي حررت زليتن عندما حوصر مربع البازه من قبل المتطوعين والجيش وبعد حوالي 9 ساعات تدخل ثوار المناطق المجاورة لفك الحصار ودحر الكتائب لقد شاركت في هذه المعركة والتي لاحظت فيها أن التكبيرهو سبب النصر ولكننا تمكنا من النصر بعد أن فقد جاد و31 آخرون ما بين شهيد ومفقود
    منهم الشهيد توفيق الصاري

  8. نسأل الله ان يتقبله من الشهداء
    من المعلومات الأكيدة والتي تدمي القلب وتدمع العين
    ان خالي وحبيبي جاد استشهد
    ونسأل الله ان يرحمه وسائر شهدائنا
    شكرًا خالي جاد علي الدعم الذي قدمته لي وانا في السجن
    لن إنساك خااااالي

  9. شكراً لجميع المعلقين على تعاطفهم وتواصلهم .
    .
    @ بن صوفيا – @ ابو ليبيا :
    أرجو منكم إعلامي بأي جديد بخصوص جاد لأنكم كما فهمت من مدينة زليتن وتعرفون عائلة جاد ، وعندي استفسار من أخي ابو ليبيا الذي قال أن جاد خاله وأن أخبار استشهاده قد تأكدت (كيف تأكدت؟ هل عثرتم على الجثمان؟ أم اطلتعم على قوائم رسمية بها أسماء الشهداء؟ أم أنكم كعادة الناس اعتبرتم المفقودين في عداد الشهداء بعد مرور هذه الأشهر وتحرر كامل البلاد؟)

  10. اخي استشهاد جاد خبر مؤكد
    بعد ان تم القبض عليه بعد نزوح دخيرته وقتاله الشرس وأثناء نقله تم اطلاق الرصاص علي رجليه الأثنين ونقل الي مستشفي زليتن وتُرك في سيارة الاسعاف هو وأحد ابناء عمومته ممن نجو من المذبحة حيث ذكر ان جاد تعرض لأصابات في رجليه الأثنين وترتب عليه فقدان كمية كبيرة من الدم مما تسبب له في عطش شديد وتُرك معه في الاسعاف وهي مقفله وفي صيف اغسطس مما دفعه الي شرب بوله والذي ادي إلي تسممه وتم نقل جثمان الشهيد في نفس اليوم الي مكان مجهول الي هذه اللحظة منهم من قال انه نقل لطرابلس بعد انسحاب قوات القذافي وخاصة انه استشهد قبل تحرير زليتن بيوم واحد فبعد دخولنا يوم الجمعة 19/8 ذهبنا الي المستشفي مباشرة ووجدنا بعض من الثوار المصابين وجثمان الشهيد توفيق الصاري بعد ان تمت تصفيته داخل المستشفي بأعتباره كان هدفاً منذ اشهر لكتائب القذافي وقتلهم له يعدونه انتصار ولكم لم يعرفوا انهم اعطوه ماتمناه توفيق وجاد.
    وحسب شهادة رفاق سلاح جاد فقد كان مقاتل عنيداً من الطراز الأول وقد قتل منهم الكثيرين وكلها بأصابات مباشرة ودقيقة وقاتلة مما اوجس لدي كتائب القذافي انه قناص.
    دمتم سالمين

  11. التنبيهات: يوم مع جاد « AbuGhrara
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انها تذكرة ذهاب بدون عودة اعرف انك لن تعود فهل وجدت من تحب لابد انك قد وجدتها وبدون شك انك قد وجدت امك التي لم ترها قط ـ اسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يجمعكما عنده في جنات الفردوس ـ
    اصدقاء رزوقه كما اناده أنا او جاد كما يحلو لكم مناداته أرجوكم لا تنقطعوا عنا فأرجوكم كل الرجاء ان تحدثوني او تذكروني بذالك الشاب الطموح المبتسم الحبوب .
    إن لله وإن اليه راجعون
    فلا نامت أعين الجبناء 

  13. لقد اتيت متأخرا جدا بعد ان غادرنا ومع اني لا اعرفه ولا اعرف من اخبر عنه ولكني احترمته واحترمت من اخبر عنه وما لناش بالطيب نصيب هكذا شائت قدرته الله يرحمه

  14. رغم إني من المؤيدين للشهيد معمر القذافي و سياسته …إلا أن فقدان جاد الصاري آلمني و تأثرت هلبا و بكيت و ابكي عليه…خصوصاً أني تمنيتك اسنشهدت على الحق و ما غرروا بيك ,,انت متت من اجل ليبيا لكن شوف شن صاير اليوم لليبيا ؟؟؟؟ كانك اليوم معانا يا جاد ما كنت تبعتهم هالعملاء اللي غرروا بشباب ليبيا و ضيعوا البلاد و قعمزوا عالكراسي يخدموا في مصالح اعداء العروبة و الاسلام ..و الله وجعتني في قلبي يا جاااااااااااااااد .. اللـــــــــــه يرحمك ..الله يرحمك الله يرحمك

  15. لقد كان لي شرف اللقاء بجاد أو عبدالرزاق قبل وفاته بأيام وكذلكشرف المشاركة في المعركة التي أستشهد فيها جاد وقد نصرنا الله وأختار جاد لجوار ربه ,فهنيئا لك يا جاد الشهادة

  16. اشتقنا اليك و افتقدناااااك يا جاد ….أقولها و دمعتي في عيني
    إشتقنا لجاد البريء
    اشتقنا لجاد المتواضع
    اشتقنا لجاد الكبير
    اشتقنا لجاد الجوهرة الخام
    اشتقت لجاد اللي كانت ابتسامته و ايمانه و صدقه يعطيني امل في الحياة
    اشتقت اليك و افتقدتك يا جااااااااااااااد 😥

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s