مصراته

يوميات مصراته الحرة (2)


مشاهد الدمار في شارع مدينة مصراته الرئيسي (شارع رمضان السويحلي) !

لليوم الثاني على التوالي تتعرض مدينة مصراته لقصف صاروخي عنيف بصواريخ جراد ومدافع الهاون وصواريخ انشطارية من قبل كتائب القذافي – ربما هو الأعنف منذ بداية الأحداث – في محاولة منها للانتقام (وقتل أكبر عدد من المدنيين) بعد الخسائر الكبيرة التي مُنيت بها على جبهات القتال الثلاث في المدينة .. وربما لاخافة الناس ومنعهم من الخروج للتظاهر بعد الاعلان عن مظاهرة مليونية في كافة المدن المحررة لدعم باقي المدن المحتلة والمحاصرة من قبل الكتائب .. وحسب تصريحات مسؤول في المجلس المحلي بمصراته لقناة فرانس 24 فإن أكثر من 400 قذيفة سقطت يوم أمس على منطقة الدافنية وحدها .
وبينما يستمر القصف العنيف (أثناء كتابة هذه الأسطر) يتعالي في الخارج صوت منبهات السيارات التي بدأت في التوجه إلى (مسجد الشيخ امحمد) حيث ستنطلق المظاهرة بعد صلاة العصر .
.
أما عسكرياً : فإن الثوار يخططون منذ فترة لهجوم كبير على الكتائب المتمركزة في مدينة زليتن والتي تقصف المدينة بشكل مستمر طيلة الأشهر الماضية .. لكن تقدم الثوار كان محفوفاً بالمخاطر .. فهم بحاجة أولاً إلى موافقة النيتو الذي يفضل دائماً عدم الاندفاع للأمام .. ثم هم يخاطرون بالابتعاد عن مراكز الامداد الموجودة خلفهم بعشرات الكيلومترات والاندفاع في أراضي زراعية مكشوفة (مما قد يعرضون لخطر التفاف الكتائب عليهم أو تعرضهم لكمائن) .. ناهيك عن مخاوف من استغلال القذافي لهذا التقدم بزرع فتنة جهوية بين المدينتين (تحت حجة أن مصراته تريد احتلال زليتن!) والتي ظهرت بوادرها خلال الفترة الماضية .. وهناك شيئ مهم لكن قوله يبدو محرجاً وقد لا يرضاه أهل زليتن .. لكنها الحقيقة .. فزليتن ليست مصراته .. لأن غالبية أهلها معروفون بولائهم للنظام .
.
في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء باغت الثوار كتائب القذافي بهجوم كبير على كامل المحور الغربي للمدينة واندلعت مواجهات عنيفة في منطقتي نعيمة وماجر حيث تتواجد الكتائب في مدينة زليتن .. بدأت الاشتباكات وجهاً لوجه باستخدام الاسلحة الخفيفة (الكلاشنكوف) ثم تحولت إلى قصف بالمدفعية والأسلحة الثقيلة وصواريخ بعيدة المدى .. واستمرت هذه الاشتباكات نحو 4 ساعات متتالية وانتهت المعركة بدحر كتائب القذافي لمسافات بعيدة .. فيما أصبح ثوار مصراته يتمركزون بمنطقة سوق الثلاثاء بزليتن .
.
وحسب تقرير صفحة (الشاهد ashahed libya) : غنم ثوارنا العديد من السيارات رباعية الدفع، وأخرى محمله بالأسلحة، إضافة إلى ستة سيارات عادية “شيفروليت” خاصة بالضباط ( تركوها وولوا أدبارهم) كما غنموا قاذفات آر بي جي، وعدد هائل من الذخيرة .. وتمكن الثوار من أسر نحو 15 من كتائب القذافي (من بينهم مرتزقة تشاديون) وقتلوا ما لا يقل عن 200 .. كما قاموا بنزع ألغام كانت قد زرعتها الكتائب في وقت سابق.
والملفت للانتباه اليوم أن ثوارنا بعد تقدمهم وتوغلهم في الأماكن التي كان يتواجد بها كتائب القذافي أن كل جنود كتائب القذافي هم أكباش فداء ,, فليس معهم ذخائر كثيرة ولا طعام ولا ماء يكفيهم اكتر من يوم واحد أو يومين .

وأسفرت هذه الاشتباكات عن سقوط 11 قتيلاً (نحسبهم شهداء) و55 جريح في صفوف الثوار .. ومن بين الشهداء الذين سقطوا يوم أمس في الجبهة الغربية “عبد الوافي محمد بن وفاء” – 23 ربيعاً – وقد حضرت مراسم تشييع جنازته المهيبة في مقبرة جامع “أبوروية” بعد أن ودعته والدته بالزغاريد في مشهد مؤثر جداً .. نسأل الله أن يتقبله من الشهداء .. وأن يلهم أهله الصبر والسلوان .

مصراته – 16:00 – 6 يوليو 2011

Advertisements

1 thought on “يوميات مصراته الحرة (2)”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s