مصراته

يوميات مصراته الحرة (1)


مدينة الصمود ،، مصراته حرة *

السلام عليكم ورحمة الله ..

سأبدأ منذ اليوم – بإذن الله – في رصد بعض مظاهر الحياة اليومية في مدينة مصراته .. طبعاً لن تكون هذه التدوينات بشكل يومي لأنني أعاني من مشاكل مع الانترنت والكهرباء والالتزام 🙂 لكنني سأحاول أن أغير قليلاً من نمط تدويناتي التي تكاد تقتصر على توثيق مشاهد الدمار في المدينة .
في مصراته الآن الحياة اليومية تكاد تكون طبيعية .. فالمحال التجارية مفتوحة بشكل طبيعي والمواد الغذائية والخضروات متوفرة وبذات الأسعار التي اعتدناها .. وخف الزحام الشديد الذي كنا نعانيه في المخابز بعد أن عادت أغلب المخابز إلى العمل .. كما أن الانقطاع المتكرر للكهرباء بسبب تدمير كتائب القذافي لأحد محطات الكهرباء الرئيسية في المدينة قل كثيراً بعد أن تدبرت شركة الكهرباء أمورها بطريقة أو بأخرى .
انتظمت الحياة في المدينة بشكل شبه طبيعي خلال الأسابيع الماضية بعد أن تمكن الثوار من دحر الكتائب إلى مسافة أبعد لنكون في مأمن من صواريخ ومدفعية الكتائب .. وباستثناء سماعنا لأخبار المعارك والمناوشات بين الثوار وكتائب القذافي التي تدور على الجبهات الثلاث (الدافنية – عبد الرؤوف – الكراريم) وتسفر أحياناً عن سقوط شهداء .. فإن الأمور مستقرة تماماً .

لكن مشكلة خطيرة ظهرت منذ أيام إذ يبدو أن الكتائب قد حصلت على صواريخ جديدة (بعيدة المدى) باتت تقصف بها المدينة من على بعد عشرات الكيلومترات شرقاً (من بلدة تاورغاء) .. ورغم أن الثوار يملكون الآن أسلحة ثقيلة – نوعاً ما – وبإمكانهم طرد الكتائب خارج تاورغاء شرقاً ولحدود مدينة الخمس غرباً .. إلا أن هذا يعني استهداف المدنيين في تلك المدن والتي تتخذ منهم كتائب القذافي دروعاً بشرية .
بعد منتصف ليلة أمس أطلق الأوغاد عدة صواريخ ارتجت لها الأبواب والنوافذ بعنف وبدت قريبة جداً .. ثم شاهدت سحب الدخان ترتفع في مناطق متفرقة في المدينة .. يقال أنها صواريخ بعيدة المدى اسمها (لونا R17) .. شاهدت بعضها في معارض – امتلأت بها المدينة – تقوم بجمع أسلحة وقنابل وصواريخ كتائب القذافي التي قصفت بها مصراته .. وأدهشني أن بعض صواريخ لونا يكاد يصل طولها إلى 5 أمتار !!
.
يوم أمس جرى مهرجان خطابي كبير في ساحة الحرية تخليداً لذكرى مجزرة سجن أبوسليم .. لكن الساحة اليوم لم تكن مزدحمة .. فقط بعض العائلات تجلس على العشب بينما الأطفال يلهون على الأراجيح والألعاب التي امتلأت بها جوانب الساحة .. وغير بعيد يقف مجموعة من الكشافة في الطرقات يسألون الناس التبرع لأهلنا في جبل نفوسة .. وقد لاحظت تجاوباً كبيراً من الناس لأن أهل مصراته أصبحوا يعشقون مدن الجبل الصامد بشكل خاص .. حتى أن كثيراً من الناس هنا يريد تسمية الشارع التجاري في المدينة بشارع الزنتان .. وتشكلت العديد من اللجان التي تقوم بجمع التبرعات لمدن جبل نفوسة كالزنتان ونالوت ويفرن وغيرها .. وهناك الكثير من المساعدات الانسانية والأدوية خرجت من مصراته عبر مينائها البحري وصولاً إلى تونس ومنها إلى الجبل .

كونوا أحراراً 😉 وفي أمان الله ..

.

* الصورة في الأعلى لرصاصات تم جمعها وتلوينها .. وشكلت بها عبارة (مدينة الصمود – مصراته حرة – ننتصر أو نموت) موجودة بجانب أحد نقاط التفتيش في شارع على الرايس (المعروف بشارع بنغازي) في مدينة مصراته

Advertisements

4 thoughts on “يوميات مصراته الحرة (1)”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s