مصراته

صور: كتائب القذافي تقصف المساجد في مصراته (جامع بلال)


من بين الانتهاكات العديدة التي ارتكبتها كتائب القذافي في مصراته استهدافها لبيوت الله (المساجد) .. فقد تعرضت عشرات المساجد في المدينة للقصف من قبل الكتائب لأن مكبرات الصوت فيها كانت تردد : (الله أكبر الله أكبر الله أكبر .. لا إله إلا الله .. الله أكبر الله أكبر .. ولله الحمد) .
يقول المرابطون في الجبهات أن لصوت التكبير المنبعث من المساجد أثراً لا يوصف على نفوس المقاتلين .. فمن يدافعون عن أرضهم وعرضهم يزدادون ثباتاً .. بينما تعم البلبلة في صفوف أفراد الكتائب .. فالمرتزقة الأجانب يزلزلهم صوت التكبير (رغم أنهم لا يفقهون منه حرفاً) ويسارعون لقصف المآذن بقذائف RBG والرشاشات .. بل إن بعض المساجد ضربت بالدبابات! بينما دفع صوت التكبير أعداد كبيرة من الجنود النظاميين (ليبيون) لإلقاء السلاح وتسليم أنفسهم للثوار .. أو الفرار من ساحة المعركة!
وذكر لي أحد الأصدقاء أنه رافقهم ذات مرة أحد مراسلي وكالات الأنباء الأجنبية ليغطي ما يدور من معارك في الجبهات حين تعرضوا لقصف عنيف من قبل الكتائب .. وبشكل عفوي ارتفع التكبير من حناجر الثوار .. وحين توقف صديقي عن التكبير وانشغل بتبادل إطلاق النار كان المراسل الأجنبي يصيح (الله – الله) ليحفز الثوار على مواصلة التكبير 🙂
.
كما أعتقد أن أحد أهم الأسباب التي دفعت أفراد الكتائب لاستهداف المساجد (ومآذنها بشكل خاص) هو توجيهات قادة الكتائب .. فقد جاء في (وثيقة سرية) وقعت في أيدي الثوار ما نصه عن (طبيعة عمل العدو) : … يستغل المباني ومنارات المساجد في تمركز أفراد القناصة والالتفاف بالقوات بصورة سريعة .
.
الصور التالية لمسجد بلال بن رباح المقابل لعمارة التأمين :

مسجد بلال بن رباح


المسجد يقع في الجهة المقابلة لعمارة التأمين
لاحظ آثار القصف في قمة المئذنة

(اضغط على الصور لتشاهدها بجودة أفضل)

Advertisements

1 thought on “صور: كتائب القذافي تقصف المساجد في مصراته (جامع بلال)”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s