أعداد الملحق العلمي لمجلة العربي للتحميل!


.

السلام عليكم ورحمة الله ،،

الملحق العلمي لمجلة العربي الكويتية pdf

ملحق مجلة العربي العلمي للتحميل

العربي العلمي pdf

هذه بعض العبارات التي كنت أستخدمها دائماً للبحث في جوجل، لعلي أصادف الملحق العلمي لمجلة العربي الكويتية على الانترنت، طبعاً كنت أطمع في توفر الملحق كملف pdf للتحميل، ولم أتصور أنني سأنتظر كل هذه السنوات، لأن مجلة العربي تعتبر المجلة الثقافية الأولى عربياً والأوسع انتشاراً، ثم إنها تباع في معظم الدول العربية بسعر زهيد مقارنة بالمجلات الأخرى، وملحقها العلمي يرفق (مجاناً) مع كل عدد .. لكن المواقع العربية الممتلئة بالكثير من الروايات الهزلية والقصص المصورة (بعضها يتكون من مئات الصفحات) لم تجد من يهتم بإصدارات أكثر أهمية، وأنا هنا لا أتحدث عن مجلة العلوم أو مجلة العربي، بل عن ملحق يحوي 32 صفحة من الحجم المتوسط .

توفير الملحق العلمي لمجلة العربي كملف pdf كان أهم أهداف المدونة حين أنشأتها (عام 2006)،  لكن هذه الخطوة تأخرت كثيراً لأسباب كثيرة لا مجال لذكرها الآن (رغم أن أحد الأعداد كان جاهزاً للنشر صيف 2007) .. ومن بين تلك الأسباب تحذير مجلة العربي بأنه : (لا يجوز إعادة النشر بأي وسيلة لأي مادة نشرتها العربي منذ 1958 وحتى تاريخه دون موافقة رسمية من الجهات المختصة بالمجلة وإلا اعتبر خرقاً  لقانون الملكية الفكرية) .

وبصفتي قارئ مخضرم ومخلص لمجلة العربي ، كنت أجد حرجاً في التعدى على حقوق مجلتي الحبيبة، لكن المجلة (في عدد يونيو 2006) وفي قسم عزيزي العربي وافقت على طلب أحد أعضاء ويكيبيديا بأن تسمح لهم المجلة بنقل واقتباس محتويات مجلة العربي، حيث أجاب المحرر : (إسهامًا من (العربي) في إثراء المصادر الإلكترونية الحرّة التي لا تتربح من وراء معارفها, واستمرارًا لدور المجلة في نشر الثقافة العربية, يسعدنا قبول طلبكم.)

وإذا أضفنا لهذا أن مجلة العربي تقوم بنشر معظم صفحات المجلة وأبوابها المهمة عبر موقعها الالكتروني (زر أرشيف الأعداد)، وأن الملحق العلمي يصدر مجاناً، وأن المجلة لا تهدف للربح، بل إلى نشر الثقافة والمعرفة وإثراء المصادر الإلكترونية الحرّة، يمكننا إصدار فتوى تجيز توفير محتويات الملحق العلمي لمجلتنا الموقرة على الانترنت، وأبسط طريقة لفعل هذا – وأكثرها فاعلية – هو تحويل أعداد الملحق إلى ملفات pdf :) .

ختاماً : أنوي بإذن الله توفير أعداد الملحق العربي لمجلة العربي الكويتي للتحميل كملفات pdf (منتصف كل شهر)، وسأقوم غداً بإذن الله بتوفير (العدد 56 من الملحق العلمي لمجلة العربي – يناير 2010) .

.

تحديث : تم إضافة الملحق العلمي لمجلة العربي (العدد 56) يناير 2010

About these ads

30 comments on “أعداد الملحق العلمي لمجلة العربي للتحميل!

  1. شكرا على جهودك

    خطوة رائعة

    واتمنى يتم نشر اعداد قديمة من مجلة العربي العلمي

    ومع الاسف لم اجد احد مهتما بهذه المجلة على الانترنت

    واني حاظر لاي مساعدة اذا تحتاجها خلال النشر او تزويدك باعداد قديمة لنشرها

    تحياتي

    احمد

  2. • ahmed:
    شكراً على تواجدك، وعلى كلمات التشجيع اللطيفة :) ، لدي مجموعة كبيرة من أعداد الملحق العلمي لمجلة العربي، لكنني أفضل الآن التركيز على نشر الأعداد أولاً بأول ابتداءً من عدد يناير 2010، ربما أعود فيما بعد للأرشيف وأرفع بعض الأعداد القديمة .

  3. مبادرة جميلة جدًا…

    كنت من المتابعين لمجلة العربي ومن المعجبين جدًا بخطوة إعداد الملحق العلمي
    لكنني توقفت عن متابعة المجلة ولكن كنت أود البقاء في متابعة الملحق العلمي

    وأنت الآن عزيزي أحمد تحقق لي أمنية بهذه المبادرة الرائعة
    بارك الله بك عزيزي
    وجزاك الخير على خطوتك المتميزة

  4. • عباس:
    أنا أحمل الشعور نفسه .. فأحياناً أعتقد أنني أقتني مجلة العربي بسبب ملحقها العلمي، لهذا أقرأ الملحق فور شرائه، بينما لم أقرأ – حتى الآن – آخر ثلاث أعداد من المجلة !!
    لكن أحد المتابعين للمدونة أرسل لي رسالة قبل قليل يعاتبني فيها على عبارة: (يمكننا إصدار فتوى تجيز توفير محتويات الملحق العلمي لمجلتنا الموقرة على الانترنت)، أخشى أن كثيرين يرون فيما قمت به سطواً واعتداءً على حقوق مجلة العربي .. أليس هذا محبطاً ؟

  5. • Omar Gheriani:
    ولك من الشكر مثل ما قلت ويزيد :) جزاك الله خيراً أخي عمر الغرياني على كلماتك الطيبة .
    .
    .
    • عبد المنعم:
    بارك الله فيك .. وشكراً على مرورك يا عبد المنعم .

  6. جزاك الله خيرا يا اخ احمد وجعلك وجعلنا من اهله و خاصته
    حقيقة انا مثلك عندما ادخل الىالشبكة ابحث عن مواضيع علمية وكنت دائمة البحث عن ملحق مجلة العربي العلمي لكن دائما لا اجد ما يفرحني
    انا جد مسرورة لاني و اخيرا وجدت ما احبه في القراءة
    شكرا جزيلا
    اذا اردت يا اخ ممكن ان اساهم معكم واقدم ما املك من معرفة لنسمو بالموقع

  7. • حفصة:
    جزاك الله خيراً وبارك فيك على تشجيعك وكلماتك الطيبة، وبصراحة ما زلت متردداً في رفع الملحق العلمي لمجلة العربي بسبب تعليقات بعض الزوار والأصدقاء الذين أخبروني بعدم جواز ما قمت به (شرعاً)، ويرون أن ما قمت به يعتبر انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية! ..
    لم أعرف تفاصيل فكرة مشاركتك في المدونة (كتابة تدوينات علمية – رفع كتب .. الخ) لكنني أنصح دائماً بإنشاء مدونات متخصصة .. وأتمنى أن أطالع مدونتك الشخصية قريباً يا أخت حفصة :)

  8. شكرا لك اخي احمد , جزيل الشكر على مساهمتك لاغناء الثقافة الالكترونية
    وانشاء الله تقومون باعداد الاعداد السابقة من هذه المجلة الغنية

    وكذلك عندي اقتراح بسيط,هناك مجلة العلوم الكويتية والتي تحتوي ايضا على كما واسعا من
    المعلومات العلمية المعاصرة بشكل اوسع من مجلة العربي العلمي..

    فهل تسطتيعون ان تضعوا لنا رابط لتحميل هذه المجلة كاملة ؟

    ……………………………………………………………….
    تحياتي….

  9. • masari:
    بصراحة .. تجاوزت فكرة رفع أعداد قديمة من ملحق العربي العلمي، ولا أملك روابط لتحميل مجلة العلوم، فقد قام شخص ما برفع بعض الأعداد القديمة قبل سنوات لكن تلك الروابط لم تعد تعمل الآن!
    لدي مجموعة لا بأس بها من أعداد مجلة العلوم، لكن رفعها يحتاج إلى جهد أكبر ووقت أطول (وأنا لا أملك كليهما) كما أن المجلة تصل ليبيا بكميات محدودة ودون انتظام .. لهذا لم أشتري منها سوى عدد واحد خلال عام كامل تقريباً!

  10. اعتذر عن ذلك الخطئ اخي الكريم احمد

    , الا اني شديد الميل نحو العلوم واحب قرائتها بالغة العربية او اي لغة اخرى اعرفعها . الا انني لم اكن اعلم ان ذلك الامر سيكلفك الوقت والجهد , فسامحني إن احرجتك امام زوار مدونتك….

    ( وان كنت تريد اي مساعدة فانا جاهز لتحويل الملحقات القديمة الورقية من مجلة العربي العلمي الى الكترونية , الا انني لا اعرف طريقة التحويل الى PDF )

    ودمت بالف خير ….  وهذا بريدي ان احببت المراسلة : masari_money@hotmail.com

  11. لاشك مجلة العربي من المجلات الرائده وكانت المجله الوحيده في بلدي ونحن صغار وكانت منفذنا الوحيد الى امتنا العربيه حيث كان البديل بنا الصين الصين الجديد ووالمجلات الماركسية اللبنانية

  12. الحقيقة ان مجلة العربي هي المجلة الوحيدة التي استمدت اسمها من انتمائها
    بوركتم والى الامام

  13. مشكور على هذا المجهود الرائع,ولو امكن ان تنقل لنا نسخ من مجلة ناشونال جيوقرافيك العربية على بي دي اف,لاني انا والكثير من الناس يحاولون ايجادها على الانترنت ولكن بدون فائدة

    وشكرا جزيلا
    أحمد

  14. جزاك الله خيراً وبارك فيك على تشجيعك وكلماتك الطيبة، وبصراحة ما زلت متردداً في رفع الملحق العلمي لمجلة العربي بسبب تعليقات بعض الزوار والأصدقاء الذين أخبروني بعدم جواز ما قمت به (شرعاً)، ويرون أن ما قمت به يعتبر انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية! ..
    لم أعرف تفاصيل فكرة مشاركتك في المدونة (كتابة تدوينات علمية – رفع كتب .. الخ) لكنني أنصح دائماً بإنشاء مدونات متخصصة .. وأتمنى أن أطالع مدونتك الشخصية قريباً يا أخت حفصة

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s