يوميات

مدينة مصراته تتعرض لزلزال ظهر هذا اليوم!


منذ بداية فصل الصيف وأنا أمني النفس بوجبة غذاء على شاطئ البحر برفقة أحد الأصدقاء، وفي كل مرة كان الموعد يتأجل يوماً/يومين/أسبوع .. حتى لفظ الصيف أنفاسه الأخيرة، وجاء الخريف ثم تبعه فصل الشتاء الذي شهد ارتفاعاً مفاجئاً في درجات الحرارة (وهو ما لم نعتده في مثل هذا الوقت من السنة) . ولأني انتهيت مبكراً من المراقبة في أحد لجان الامتحانات بالمدرسة وبدا الجو مناسباً جداً للنزهة .. قررت فجأة أن أخرج اليوم لتناول الغذاء على شاطئ البحر!! ، اتصلت بصديقي الذي وافق فوراً ثم انطلقنا بعد دقائق لأحد الشواطئ القريبة.

عند حوالي الساعة الواحدة وعشر دقائق وفيما كنت مسترخياً في ظل السيارة وكان صديقي يمزج مكونات الغذاء “بالطنجرة” أحسست بهزة غريبة فظننت أن شاحنة أو أحد السيارات الثقيلة تمر بجوارنا .. تلفت يمنة ويسرة لكن الجوار بدا خالياً ثم انتبهت إلى أن سيارتي تهتز هي الأخرى بشكل غريب (لست متأكداً إن كانت الهزة مصحوبة بضجيج .. أم أنني تخيلت هذا بسبب الصوت العالي للأمواج القريبة) .. استمر الاهتزاز بضع ثوانٍ ثم توقف فجأة كما بدأ !!

بعد لحظة ذهول قصيرة سألت صديقي: هل أحست بشئ !؟ في البداية ظن أنني أمزح ثم سخر من كلامي الغريب، ولأنني لم أكن تحت تأثير الماريجوانا، وما يزال الوقت مبكراً على الإصابة بالزهايمر، كتبت في تويتر: “هزة أرضية خفيفة استمرت بضع ثواني قبل دقائق قليلة” ، ثم بدأت في إجراء الاتصالات للتأكد إن كانت الهزة قد اقتصرت على المنطقة القريبة من الشاطئ أم وصلت لباقي مناطق مصراته، الطريف أن أكثر من شخص أكد لي أنه أحس بالاهتزاز فيما أنكر من كانوا يجلسون بجانبه حدوثه (كما حدث معي!) .

بعد التأكد من المعلومة قلت للعصفور الأزرق: (تأكد الخبر .. هزة أرضية خفيفة تضرب المناطق الساحلية بمدينة مصراته) وبقيت أترقب ردود الأفعال وكان أولها من Honeybal :

we just had an earthquake , at 13:15 Misratah, Libya had small earthquake lasted fo 2 sec. only, we had this before and never had any damage

ثم أكد الخبر reiadh موضحاً حدوث هزة خفيفة بمدينة زليتن أيضاَ ، بعدها بدقائق نشر Honeybal رابطاً من موقع هيئة المسح الجيولوجي الامريكية يتحدث عن تعرض مدينة مصراته لزلزال (على تمام الساعة 13:08)* بقوة 4.8 على مقياس ريختر، وكما في الصورة التالية يبدو مركز الزلزال في البحر وعلى بعد 30 كيلومتر من الساحل وبعمق 10 كيلومترات (شمال غرب المدينة) :

.

.

حين عدت للبيت توقعت وجود ردود أفعال رسمية، لكنني فوجئت بأن شريط الأخبار في القناة الحكومية (القنفود) لم يتطرق للموضوع، وكذا قناة الجماهيرية 2 (الليبية سابقاً) رغم أنهما كالعادة يختمان الأخبار بتذكيرنا بحدوث فيضانات عارمة في سيريلانكا وإعصار مدمر على شواطئ المحيط الهادئ بطريقة تشعرك بالتشفي والشماتة .. دون أن ينسوا طبعاً فاكهة النشرة .. أقصد المظاهرات والاضطرابات التي تضرب أنحاء العالم بسبب بلا بلا بلا .

التجاهل الرسمي قد يبدو متوقعاً، لكنني فوجئت بتجاهل المواقع الاخبارية الليبية (غير الحكومية)، كما فعل موقع أخبار ليبيا، وليبيا اليوم، وجيل ليبيا، وليبيا وطننا) . تفاءلت بأن تذكر وكالة الجماهيرية للأنباء (أوج) شيئاً عما حدث باقتضاب بعد مرور عدة ساعات، لكنها لم تكتب شيئاً حتى اللحظة، وهم يملكون غالباً أعذاراً عبقرية (كالخشية من أن يتسببوا بحالة من الذعر بين المواطنين!!) رغم أن معظم الناس أحست بالزلزال، فقد سمعت أن بعض سكان العمارات بوسط المدينة سارعوا للنزول إلى الشارع، فيما خرج طلبة وأساتذة وموظفوا كلية تقنية المعلومات من المباني الدراسية، وتوقفت الدراسة في كلية المعلمين .

.

* ذكر الموقع أن الزلزال حدث عند الساعة 11:08 بتوقيت UTC (وهذا صحيح) والساعة 12:08 حسب توقيت مكان حدوث الزلزال (وهذا خطأ لأننا نتقدم التوقيت العالمي بساعتين!) .

Advertisements

32 thoughts on “مدينة مصراته تتعرض لزلزال ظهر هذا اليوم!”

  1. أنا عن نفسي وعن بعض زملاء العمل شعرنا شعوراً حقيقياً بهده الهزة حتى خيل لي وأنا أجلس على المقعد أن هناك شخص من ورائي يقوم بتحريك وهز المقعد وعندما لاحظت أن أبواب نوافد المكتب تهتز بشدة وكأن بها مس من الجن أيقنت أن مصراتة تعرضت لهزة أرضية .. والله المستعان .. أما عن السكوت والتعتيم الإعلامي الليبي الرسمي وغير الرسمي فلم يتعرض لهدا الحدث لا من قريب ولا من بعيد اللهم إلا إداعة مصراتة المحلية باعتبار أن المديعين والقائمين عليها عاشوا هده اللحظة .. فإعلامنا المحلي لا ينطق بخبر عن أي حدث داخلي ما لم يعشه مسؤولو المحطات أو القنوات أو شاهدوه بأم أعينهم .فليس الخبر كالعيان ..

    ملاحظة .. الدال المنقوطة لا تعمل بلوحة المفاتيح فلهدا جاءت كل دال مهملة .. ربما تحتاج هده اللوحة إلى هزة أرضية كي تعمل ..

  2. أولاً الحمدلله على سلامتك أنت وجميع السكان ..
    ثانياً شكراً على التغطية الكاملة للحدث رغم أني في الأمسر قرأت (في التوتر) من حسابك بأنه حدث زلازال أستمر بعض ثواني وزي العادة وعلى قولتك
    بأن الأخبار .. لم تنشر في أي مكان لا في شبكة المعلومات ولا في التلفزيون وعلى الأخص إداعة القنفوذ ..
    في انتظار معلومات اخرى

  3. بالامس كنت اجلس مع ابنة اختى التى اخبرتنى بأن أخاها حسام كان فى غرفته فى الدور العلوى عندما حدثث الهزه ونزل مسرعا واخبر امه التى لم تصدقه واخبرته بأنه كان يحلم أو يستهزأ بها لانها فى الدور الارضى لم تشعر بشيء أنا من سكان زليتن معظم الاشخاص لم يشعرو ا بها ما عدا الاشخاص القاطنين فى الادوار العلويه انتظرت ان تعلن احدى النشرات الاخباريه اليبيه ولكن يبدو انهم فى عالم اخر

  4. ردا على الأخ الذي قال انها هزة ومشت على حالها:
    لا نقول هذا انما نقول سبحانك اللهم ما خلقت هذا باطلا ونحمدك اللهم على اللطف في هذا القضاء ..ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا, ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
    كما انه علينا بالتوبة النصوح جميعا وحالا والا فانه لن تبكي علينا السماء والارض في المرة القادمة .

  5. باهي مليح …

    معناها يا جماعة ماشيين في الخط الصحيح لكي نصبح اليابان الثانية .. وأهو النتائج بدت تظهر .. الزلازل .. والباقي جاي في الطريق ..

  6. هنا يبرز دور وأهمية الإنترنت بصفة عامة وتويتر بصفة خاصة في نقل الأحداث بعد دقائق من حدوثها ويشهادة شهود العيان، بدون إنتظار إذاعة الخبر في قنواتنا 🙂

  7. • سعيد عاشور:
    وعليكم السلام ورحمة الله .. أثناء كتابة التدوينة لم يتحدث أي موقع إخباري عن الهزة الأرضية التي حدثت ظهراً (بما فيها موقع المنارة الذي كتب خبراً قصيراً من ثلاث أسطر في وقت متأخر من الليل!) .. الله يسلمك يا سعيد 🙂 .
    .
    .
    • محمد علي:
    شكراً لأنك شاركتنا تجربتك مع الزلزال .. ومن حق الاعلام الرسمي تجاهل حدث سخيف كهذا (هل سمعت يوماً من يناقش مشكلة البطالة التي نملك فيها أرقاماً قياسية؟) هذه أشياء تحدث للآخرين فقط وتندر بها في ختام نشرة التاسعة والنصف .. أؤكد لك بكل ثقة أنه لا يمكن أن يحدث زلزال في الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى !!!
    بخصوص حرف الذال: إبحث عن الزر الذي يحمل علامة (~) *_^
    .
    .
    • خالد الشتيوي:
    أولاً: الله يسلمك يا خالد 🙂 .. ثانياً: تجاهل قناة القنود وأخواتها مازال مستمراً، وأتوقع أن الصحف الحكومية تمثل أيضاَ دور (الأعمى-الأصم-الأخرس) ولا أتوقع وجود معلومات أخرى .. لأن المصدر الوحيد المؤكد حتى الآن هو تقرير هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية! .
    .
    .
    • علي التير:
    على ذكر مركز الاستحمار عن قرب .. دخلته موقعه قبل قليل ووجدت خبرين جديدن على الصفحة الرئيسية، الأول كان (التقويم الفلكي للسنة الشمسية 1377 من وفاة الرسول (2009)مسيح) ، أما الثاني فكان ( بيان عن حدوث هزة أرضية) .. استبشرت خيراً فحملت ملف البيان وقرأت التالي: (لقد تم تسجيل هزة أرضية بمنطقة جنوب اليونان., حيث تم رصدها بواسطة محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي, التابعة للمركز الليبي للأستشعار عن بعد وعلوم الفضاء, وكانت بياناتها كالتالي:
    التاريخ 17-2-2009 …. الخ) !!
    واضح يا علي إنهم متخصصين (بس) في هلال رمضان وشوال!!
    .
    .
    • هزة ومشت على حالها:
    أفضل تعليق على كلامك هو (لا تعليق!) .

  8. • sam:
    لاحظت أن من كان يمشي أو يقود سيارته لم يشعر بالهزة الأرضية .. لكنها بدت واضحة جداً لمن كان مستقراً على الأرض (نائماً أو جالساً على كرسي) وكذا ساكنوا الأدوار العلوية .. شكراً لأنك شاركتنا تجربتك .. وقد سبق وأكد لي أحد الأصدقاء حدوث الهزة الأرضية في مدينة زليتن أيضاَ .
    .
    .
    • نزار أبوذينة:
    الله يسلمك يا نزار 🙂
    .
    .
    • ali attir:
    كلامك يكتب بماء الذهب يا علي .. ومن المخجل حقاً أن تتعامل الحكومة مع ظاهرة طبيعية بهذه العقلية البوليسية التي عفا عليها الزمن !!
    .
    .
    • أحمد البخاري:
    أريجاتوو بو-خا-ري 😛 .. طمنتنا الله يطمنك ..
    .
    .
    • Tarek Siala:
    صدقت يا طارق .. وباعتباري أول ما نشر خبر الزلزال على الانترنت أظن أنني (وبكل تواضع) أستحق نيل جائزة بوليتزر هذا العام .. ما رأيك :mrgreen: ؟
    .
    .
    • ام مهند:
    همممم .. هذا تأكيد على أن الزلزال كان مصحوباً بهدير قوي (إذن ما سمعته لم يكن صوت الأمواج!) .. نسأل الله أن يحمي بلادنا وباقي بلاد المسلمين .. فبنيتنا التحتية هشة جداً ولا يمكن أن أتخيل الوضع إذا تعرضت البلاد لزلزال عنيف!!
    .
    .
    • غريب الحال:
    ردودك أغرب من الحال الغريب اللي تتكلم عليه .. صدقني 😉

  9. سبحان الله ستر والحمد الله لقد كانت الهزة بسيطة 4.8 على مقياس ريختر ولكن السؤال الذى يطرح نفسه لماذا تجاهل الاعلام الليبى هذا الحدت الذى اعتبرونه خفيف الله اكبر لوكان قوى ماذا حدت فاين الطوارى والامكانات فالليبيون يعالجون فى تونس ومصر فلا علاح ولارعاية صحية فالهزة تدل وانا لست متخصصا ان الهزات قادمة والله يستر كيف سيكون حالنا وانا استغرب اين الهلال الاحمراين الاستعدادات لو قد الله ولو حصل زلازل ………تجاهل حتى النخاع مسكين يامواطن ربى يصيرك مصراتى وليبى وعربى ومسلم

  10. الحمد الله علي سلامة أهل مصراته واهل ليبيا
    هذة الهزة التي أرعبت السكان وشعر بيها العديد منها ليست هذة هي أول مرة علي مدينة مصراته بل تتركز هذة المدينة علي موقع الزلازل سبب هذة الزلازل انخفاض في المياه الجوفية وقلتة الامطار …… وهذا اليوم الاحد حدث ايضا ارتفاع في موج البحر علي الساحل لمدينة مصراته
    وبالتحديد علي مصنع الحديد بوابة 5 حيث غرت السيارات وغمرت المياة المكان بالكامل
    يارب سترك وارحم الارض من الكوارث والناس يااااااااااااارب

  11. اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والحمد الله على سلامتة اهل مصراتة هل انتم اغبياء ولا تتجاهلون الواقع فى ليبيا حيت تدنى ابسط الخدمات مو فى الكوارت الكبرى متل الزلازل بل فى اشياء صغيرة متل الطرق وعلامات المرور ومياه الامطار وكيفية صرفها الزلازل ولاشياء الكبيرة تريد ليبيا الالاف السنين باش تتعرف على هده الظاهرة الخطيرة وعلى الدليل عدم نشر خبر الزلازل واقول ممكن لايملكون جهاز قياس رختر عندهم بس قياس الاستشعر عن القرب والبعد وحاجة وحة نبى اقولها القدر لاالله لو تكررت هده الهزة ونشاء الله لا ممكن طلب توفير سيارت الاسعاف وفتح بوابة راس الجدير لعبور بوابة دون تعرقيل والله هو الحافظ وعاء الى الله وصدقة دافع البلاء والله يكون فى العون

  12. باهي لطف بينا ربي لا استشعار عن بعد ولا قرب ,ولا هلال احمر ولا بطاطي طبيخه وحده عايشين بالسبحان امتا بس نتطور وان شاء الله ربي يحفظنا من الكوارث و يقينا شرها قولوا امين

  13. • بركان الغضب مصراتة:
    هل تعلم أن زلزال المرج (الذي أصابها عام 1963 ويعد أكبر كارثة طبيعية أصابت البلاد) بلغ 5.3 على مقياس ريختر .. وتحولت بسببه مدينة المرج إلى أطلال .. مما دفع الدولة لبناء مدينة المرج الجديدة التي نعرفها الآن .. لا يبدو لي الفارق كبير بين (5.3) و (4.8) ! .
    .
    .
    • نسيم:
    المعلومة التي فاجئتني أن بلادنا ومعظم الدول العربية تقع في منطقة ذات نشاط زلزالي !! .. هكذا صرح أحد خبراء الزلازل في قناة الجزيرة (قبل فترة وجيزة) لكنه أوضح أن معظم الزلزال تكون ضعيفة بحيث لا يشعر بها السكان، لا أعلم صحة ما ذكرته (من أن هذه الزلازل تسببت بانخفاض في المياه الجوفية وقلة الامطار!) نظرياً لا علاقة بين سقوط الأمطار والزلازل .. ولا أعرف من أين استقيتي رأيك .
    بخصوص ما حدث في بوابة مصنع الحديد والصلب بمصراته .. لم يكن هناك ارتفاع في الأمواج كما شاع بين الناس .. فقد أكد لي أحد الأصدقاء العاملين بالمصنع أن ما حدث كان بسبب حجز ميناء مصراته لكميات كبيرة من مياه البحر لغرض القيام ببعض التوسع والانشاءات في الميناء مما نتج عنه أشبه ببحيرة صغيرة .. وتسبب انهيار أحد الحواجز في تدفق مياه البحر المحجوزة قرب أحد البوابات .. ولهذا تفاجئ الناس بسبب بعد شاطئ البحر عن هذا المكان .
    .
    .
    • الواقع:
    وعليكم السلام ورحة الله وبركاته ..
    الله يسلمك أولاً .. ثانياً احني مش أغبياء 🙂 والا تبينا نستكتوا بيش نولوا أذكياء !! وبعدين نطمنك ان بلادنا فيها جهاز قياس ريختر .. بدليل زي ما قلت في ردودي السابقة انهم تكلموا في موقعهم على زلزال ضرب اليونان قبل فترة وقاسوا قوته .. ولو درت بحث بسيط في الانترنت ح تعرف إن مدينة مصراته فيها مركز خاص بالزلازل (أكيدة مشغولين بزلازل اليابان وكوريا الجنوبية *_^ ) .
    .
    .
    • عبد من عباد الله:
    على رايك: (عايشين بالسبحان) .. الواحد يفضفض وخلاص .. عارف روحي ننفخ في قربة مشروكة!!

  14. تصحيح لكلام تحت عنوان بركان الغضب :
    زلزال المرج وقع سنة 1962 ونقطة التشابه بينه وبين هذه الهزة انه كان ايضا في البحر ….فمعنى ذلك ان البحر المتوسط عرضة للزلازل ….ايضا بحر ايجة قرب اليونان حدث فيه زمن الاغريق ما يعرف في اليابان بالتسونامي وهي هزة كبيرة يتسبب عنها أواج عاتية رهيبة تدمر كل شيء بأمر ربها …ولا تزال ذكرى تسونامي منطقة ايتشة في اندونيسيا عام 2005 ماثلة في أذهاننا…نسأل الله السلامة والعفوا والعافية.
    أذكر نفسي وأخوتي ان القيامة نفسها تبدأ بزلزلة لكنها في جميع الأرض ….تخيلوا زلزلة تدك الأرض عن بكرة أبيها…أخوتي ليس هناك من ملجأ من الله الا اليه…فدعونا نجدد التوبة ونرجع الى الله …فما خلقنا الا ضعفاء خطائين لكي نتوب اليه ونرجع الية فيفرح بنا جل وعلى ويباهي بنا الملائكة . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  15. • ali attir:

    شكراً على التنويه .. وإن كنت – أنت أيضاً – أخطأت في تاريخ زلزال المرج الذي وقع بالتحديد في (21 فبراير 1963) .. وليس عام 1962 !!

    المراجع :
    زلزال المرج (ويكيبيديا)
    زلزال المرج (ليبيا الباكور)
    مقال للدكتور محمد المفتي (صحيفة قورينا)

    شكراً لتواصلك أخي علي التير 🙂

  16. السلام عليكم … قالو أنه فى هزة تانية جايتنا وقوية واحتمال ح يكون فيها مبانى ح طيح و ضحايا والله اعلم
    يستر الله زعما غير شن امدايرين أحنى فى مصراته تحت رحمة ربى
    زلزال ومطر ما فيش ويستر الله على باقيها
    الحمد لله على كل حال

  17. • DR mona:

    وعليكم السلام ورحمة الله .. منو اللي قال إن فيه هزة أرضية ثانية يا دكتورة منى؟ اللي سمعناه إن فيه هزة ارتدادية بعد الزلزال (وهدي حاجة طبيعية تصاحب أغلب الزلازل) .
    وبعدين اني مش مع ربط الظواهر الطبيعية (زي الزلازل والبراكين) بالمعاصي .. والا قصدك هاييتي – اللي ضربها زلزال قبل أيام – فيها فساد وفسق أكثر من أمريكا؟ والا اندونيسيا البلد المسلم اللي ضربه تسونامي .. ماهو جنبها دول شيوعية ملحدة أصلاً !!

  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا يا أحمد على التصحيح بالنسبة لتاريخ زلزال المرج.

    ولي تعقيب على ردك على الدكتورة منى ……

    وهو ان العلاقة بين الكوارث الكونية والكبائر من الذنوب لا نستطيع فهمها الا بالرجوع الى الكتاب والسنة.
    واذكر نفسي أولا ثم اخوتي وأخواتي بهذه الأية العجيبة في سورة تبارك: ” ءامنتم من في السماء ان يخسف بكم الأرض فاذا هي تمور , أم امنتم من في السمآء ان يرسل عليكم حاصبا فستعلمون كيف نذير ”
    ولقد جآء في الاثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم ان الأرض تستأذن ربها كل يوم لتطبق على اهل المعاصي ……
    ولهذا قال العلماء في موعظتهم عن التسونامي في شرق آسيا أن الله أذن للأرض …..
    أما من هم أكثر أهل الأرض فسادا ومن هم الأحق بتعجيل العقوبة فهذه أمور لا يعلمها الا الله …أما نحن وقد جاءنا التحذير من مصراتة هذه المرة وهو لا يخلو من لطف والحمد في هذا لله وحده…فعلينا بالرجوع لله والتناصح في الله والأخذ على أيدي المفسدين والا فقد يأتي الله بعذاب واسع ويحشر الناس على ما هم عليه.

  19. الشكر كل الشكر للاخ على التير على التوضيح ولكن كما ذكرت احد برامج الجزيرة ان حوض البحر المتوسط وخاصة الدول العربية تمر بمنطقة الزلازل ولكن المشكلة نحن فى ليبيا الله يحفظنا جميعا ان اتساول اين مسؤلينا اين مستشفياتنا اين اين لااستطيع ان اكمل لانى اصطدم بالواقع الاليم فلا طوارى لايحزنون الكل هايم والله يلطف فكم ستكلف ما تسمى بالدولة هذه المرافق لنقل ملياران ليبيا ايرادها فى العام 100مليار الله اكبر

  20. بلدي كم احبك واعشق ترابك و متيم بهواك يا وطني الغالي انني احب كل من يعيش علي هذا الوطن ويقتات من خير هذا الوطن ويعمل من أجل هذا الوطن وامنيتي ان يكون هذا الوطن اجمل واحلي وطن في هذا العالم فهل يتحقق؟؟؟ اتمني من كل قلبي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s