خير جليس

زيارتي لمعرض طرابلس للكتاب 2009


السلام عليكم ورحمة الله ..

يقام هذه الأيام معرض الجماهيرية الدولي للكتاب في الفترة من (11.9 – 11.19 بمدينة طرابلس)، (11.10 – 11.20 بمدينة بنغازي) خلال الفترتين الصباحية والمسائية، وتقام على هامش المعرض أمسيات شعرية وقصصية وبعض الندوات والمحاضرات الثقافية .

قبل ذهابي للمعرض بحثت عن موقعه على الانترنت (فقد اعتدنا تغيير عنوان الموقع كل عام!!)، وقد حجزوا هذا العام دومين bookfair9.ly، ولا أحد يعلم إن كان سيتغير إلى bookfair10.ly في العام القادم! أم أننا سنرى ابتكاراً جديداً مثل alkitab.ly mrgreen . حاولت معرفة دور النشر المشاركة وقد أخبرني الموقع أنه: (مع الإصدار الجديد أصبح من السهل أقفال الوضع الأمن (safe mode ) والذي كان يسبب مشاكل لبعض أصحاب مواقع الويب .. بلا بلا بلا) مهلاً يبدو أن هناك خللاً ما في هذه الصفحة، حسناً لنقرأ إذن نبذة عن المعرض : (أحد عناصر المفضلة تاريخها منتهى….)، أغلقت الموقع بعد أن أصابني الاحباط – ومازال الموقع تحت الانشاء حتى هذه اللحظة – رغم أن المعرض شارف على الانتهاء exclaim

.

إقبال ضعيف في أحد أجنحة المعرض!

.

زرت المعرض يوم الجمعة الماضي برفقة عدد من الأصدقاء، وتجولت فيه ما يزيد عن 4 ساعات لم تكفي لزيارة جميع أجنحة المعرض، ولاحظت أن بعض دور النشر لم تنهي بعد تجهيز جناحها ومازالت ترتب الكتب وتضع عليها الأسعار (رغم أننا في خامس أيام المعرض)، كما حدث مع دار الشروق التي سألت مشرف جناحها عن سعر رواية عزازيل (الفائزة بجائزة بوكر للرواية العربية 2009) وبقيت أنتظر لعدة دقائق (راجع خلالها المشرف عدة قوائم) ثم أجابني بأن ثمن الرواية 25 دينار (يابلاش) ثم عاد إلى قوائمه ليبحث عن ثمن كتاب سأل عنه شخص آخر، وبعد دقائق أخرى تذكر أنه نسي شيئاً (هناك تخفيض 25% أي أن سعرها بعد التخفيض 20 دينار)، همممم مازال الثمن مرتفعاً وأحمد البخاري مصر على أنها لا تستحق هذا السعر، ثم إنني أحتفظ بالرواية في جهازي كملف PDF وسأقرأها حتماً عام 2019 .

وكما في معرض العام الماضي أبرز التخفيضات كانت في جناح اللجنة الشعبية العامة للثقافة والاعلام حيث يخصم (50%) من ثمن الكتاب، ورغم الطباعة الفاخرة والسعر الزهيد إلا ان معظمها إصدارات قديمة أعيد طباعتها (كما في روايات الكوني)، لكنني قررت ألا أخرج خالي الوفاض فاقتنيت مجلد نواقيس الذي يحوي مجموعة من الرسوم الساخرة للفنان الكبير محمد الزواوي.

أغلب دور النشر أعلنت عن تخفيضات 20-25% (لكنها في الغالب تخفيضات مزيفة لأن الكتاب الذي يباع بـ12 دينار سعره الأصلي 10 دينار وهو ثمنه بعض التخفيض المزعوم)، لكنني فوجئت بتخفيض حقيقي في جناح دار ابن الجوزي يبلغ 40% فاقتنيت منها عدة كتب من بينها كتاب المسك والورد والعنبر في خطب المنبر (ليستعين به أخي إبراهيم في إعداد خطب الجمعة) وكتاب (الدولة العثمانية عوامل النهوض واسباب السقوط) للدكتور علي الصلابي، الطريف أن موقع (ليبيا اليوم) نشر قبل قليل مقالاً يزعم فيه منع جميع مؤلفات د.الصلابي من المشاركة في المعرض !!

.

في جناح دار ابن الجوزي .. لاحظ الازدحام في الجناح المقابل!
في جناح دار ابن الجوزي .. لاحظ الازدحام في الجناح المقابل!

.

وكما في الدورات السابقة لمعرض الكتاب سيلاحظ الزائر اقبالاً شديداً على اقتناء الكتب الدينية، وأتذكر أنني شاهدت زحاماً لافتاً مقابل جناح ابن الجوزي استمر لعدة ساعات، وبشكل عام معظم الأجنحة المزدحمة والتي تحظى باهتمام الزوار هي تلك التي تضم مؤلفات اسلامية، لأنها تباع غالباً بأسعار معقولة ولأن معظمها لا يتوفر في مكتباتنا .

وفيما يخص الكتب العلمية (طب-حاسوب-رياضيات ..الخ) فإنها تباع بأسعار خيالية (خصوصاً إذا كانت حديثة الإصدار/جيدة الطباعة)، لكن هذا لم يمنع بعض دور النشر من عرض كتاب (تعلم Office 2000) وكتب أخرى تتحدث عن Windows 98 !! ، لكن النسبة الأكبر من الكتب الموجودة في المعرض هي من صنف الكتب الدينية و الروايات .

نصائح بديهية : حاول أن تشتري الكتب من الدار الناشرة لها، فإذا أردت اقتناء كتاب منشور لدار الكتاب الجديد فعليك بالبحث عن جناح هذه الدار لأنك ستجد ذات الكتاب موجود في أكثر من جناح بسعر أعلى، ولا تجد حرجاً في الفصال مع البائع لأن أسعار بعض الكتب يمكن أن تكون أرخص (حتى بعد التخفيض) ، فبعض دور النشر المصرية على سبيل المثال تبيع الكتب حسب التسعيرة المصرية رغم أنه يفترض أن تباع بربع قيمتها تلك (إذا أخذنا في الحسبان سعر صرف الدينار الليبي والجنيه المصري) .

قائمة الكتب التي اشتريتها :

  • المستطرف في كل فن مستظرف – شهاب الدين محمد الأبشيهي – الأحاديث مخرجة على كتب الشيخ الألباني
  • رب صدفة خير من ألف ميعاد (كيف كانت الصدفة وراء أعظم الاكتشافات والاختراعات التي غيرت وجه العالم) أحمد الميناوي
  • فنانون وهراطقة شفرات سرية في أعمال رواد الفن – د.ياسر منجي
  • 4000 حقيقة مذهلة (طريفة -غريبة – عجيبة) جايلز براندريث
  • نواقيس (اجتماعيات .. سياسيات) – محمد الزواوي
  • تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان – تأليف عبد الرحمن بن ناصر السعدي – تقديم محمد العثيمين
  • أخبار الحمقي والمغفلين – تحقيق محمد علي ابوالعباس
  • من المزولة إلي الساعة الذرية “مفهوم الوقت” تأليف جيمس جيسبرسن ، جين فيتز- راندولف
  • الدولة العثمانية عوامل النهوض واسباب السقوط – د.علي الصلابي
  • المسك والورد والعنبر في خطب المنبر – د.احمد فريد
  • الموسوعة الذهبية في إعجاز القران والسنة والنبوية – د.أحمد مصطفي متولي

.

آخرون تحدثوا عن المعرض :

مدونة عالمي: معرض طرابلس الدولي للكتاب

small DiGiTaL world: معرض طرابلس الدولي للكتاب 2009

خربشات وسام: كتب ليست ككلّ الكتب

Advertisements

6 thoughts on “زيارتي لمعرض طرابلس للكتاب 2009”

  1. ياودي ماصارليش .. شكلها مافيش مابنروبنو منك الجيه الجايه للبلاد يا حميدة ,, أستريحت من نشفتي ههههه

    لكن مادخلنيش فيك بتوتيلي كذا عنوان لعميمنا الكوني لامحالي !

  2. السلام عليكم

    شكرا ً على هذه النبذ عن زيارتك للمعرض .هكذا تنوعت الاذواق من محبي البرمجة لمحبي الأدب:)..
    رغم إنني إستغربت قليلاً من قائمة مشترياتك ..لاوجود للخيال العلمي ولا للروايات أو شئ من هذا القبيل ..كنت أظنك من المناصرين لذلك .

    كتب رصينة في مضمونها وعناوينها بعيد عن التسلية قليلاً ..هكذا أشعر 🙂

    عني شخصيا أحرص عندما أهم بالشراء أن اجمع بين قدرة الكتاب على فرض وجوده بساعات يومي وخاصه بعد وجود الانترنت ووسائل الاعلام الأخرى تجعل فرصة حدوث ذلك ضيقه جداً .وبين إحتواءه على قيمة ما سواء كانت دينيه أو فلسفية أو أو

    عموما أنا أغبط وبشده من يحرص على تلقى الثقافه بوسائل لم تعد سهله الأن …هنيئا لك.

    بالتأكيد التجول بكل أجنحة المعرص تعد صعبة من خلال زياره واحدة..

    سعيده بأني لم احاول الدخول لموقع المعرض أظن أنه يعطي فكرة على محدودية الكتب هناك

    حدوث حالة من الاحباط هو الطبيعي بنظري لأن عكس ذلك قد يجعلنا نشك في الامر 🙂

    شكرا لأعطائنا قسطاً من وقتك

  3. مقال جميل جدا عن المعرض
    اكبر مشكلة واجعتني ف يالمعرض هو العثور على دور النشر والكتب التي اريدها ، كم كبير من الكتب في نفس المكان لا تقسيم حسب المواضعي الا لمن رحم ربي
    لولا قولك انت عن وجود رواية عزازيل لما عرفت في اي قسم تباع ، ولولا ما كتبت عن التفيضات لما علمت بها ، على ما يبدو سياسة التعتيم الاعلامي لازلت مستمرة وباقية في وجداننا
    ابدعت

  4. • أنس:
    الله غالب يا أنس هدا اللي صار، رفعت معايا 300 دينار وكنت ناوي ما نروحش منهن بقرش، لكن يادوب صرفت منهن 100 .. وزي ما شفت الكتب اللي شريتها أغلبها موسوعية ومن الحجم الكبير اللي مستحيل نقراه توا، لكن قلت نشري كتب ونقراها بعد سنوات خير ما نروح وايديا فاضيات .
    بالنسبة للكوني كل رواياته اللي في المعرض قديمة، وبالمناسبة رواية “من أنت أيها الملاك” كانت ملحق مجاني مع عدد لمجلة دبي الثقافية، والعدد هدا بالتحديد لا لقيته في مكتبات مصراته ولا طرابلس (مش مستبعد انهم صادروه بسبب موضوع الرواية)، يعني الناس برا عارفين قيمته ويوزعو فيها بلاش، بينما مزال ما وصلتش لبلاده أصلاً !! .. لهذا توقعت اني ما نلقاش شي من رواياته – الأخيرة – في المعرض وهدا اللي صار .

  5. • afrah:
    وعليكم السلام ورحمة الله ..
    معك حق أنا أيضاً استغربت عناوين الكتب التي اشتريتها 😀 فمواضيعها وإن كانت ضمن اهتماماتي، إلا أنها من نوعية يصعب أن أقرأها الآن (لأنني أفتقد الوقت والتركيز)، أما إن فعلت مثلك واقتنيت ما يناسب مزاجي ووقت فراغي فإنني قد لا أشتري شيئاً على الأرجح!
    الأصناف التي أحب مطالعتها متباينة: (روايات-تاريخ-سياسة-ثقافة عامة-كتب علمية..الخ) وسلطة الاهتمامات هذه تشتت الذهن وتربك خطط الشراء، لكنني سأركز في زيارتي القادمة على شيئين: الروايات، والكتب العلمية (لكن لا تحدثيني رجاءً عن الخيال العلمي، فما عدت أطيق قرائته أو مشاهدته) .. وغداً إن شاء الله ستكون لي زيارة ثانية لمعرض الكتاب 🙂
    .
    • وسام السراج:
    أهلاً وسام 🙂
    قرأت تدوينتك عن معرض الكتاب وأضفتها في (آخرون تحدثوا عن المعرض) وسأعلق عليها لاحقاً بإذن الله، وبخصوص ملاحظاتك حول أماكن دور النشر، هناك لافتة كبيرة أمام كل جناح من أجنحة المعرض تحوي أسماء دور النشر الموجودة بالجناح، أما التخفيضات يمكن أن تستفسر عنها من الباعة، وبشكل عام معظم دور النشر خفضت 20 إلى 25% من أسعار كتبها ! .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s