Linux

متابعة لحفل إطلاق أبونتو 9.10 (كارميك كوالا) بمدينة طرابلس


banner-karmic-party.

أقام فريق أوبونتو ليبيا المحلي يوم الجمعة 30-10-2009 حفلاً بفندق زميت السياحي بمناسبة إطلاق أوبونتو للإصدار الجديد 9.10 (المسمى كارميك كوالا)، ولم أكن أنوي الذهاب – رغم فضولي بكل ما يتعلق بلينكس – لأنني سمعت أن الحضور يتم بدعوات خاصة من الفريق المشرف على الحفل لأسباب عديدة من بينها ضيق المكان . وأثناء مكالمة هاتفية مع منير صباح الخميس (كان يفترض أن ألومه فيها على عدم ذهابه وباقي الرفاق لمهرجان غدامس السياحي) طرح علي فكرة حضور الحفل، وعدته بالاتصال لاحقاً لأخبره بإمكانية حضوري من عدمه، وقد كان .

انطلقت إلى طرابلس صباح الجمعة برفقة الهادي (الشهير بالنايم/الشيخ غوما) ووصلنا لمكان الحفل على تمام الرابعة والنصف، لكن الحفل بدأ متأخراً قرابة العشر دقائق وكانت البداية بكلمة ترحيبية قصيرة لمحمد عياد، ألقى بعدها محاضرة سريعة عن “فريق أوبونتو ليبيا المحلي” الذي يعد هذا الحفل أول أنشطته، ثم قدم نبذة تاريخية حول توزيعة أوبونتو وتناول بالاحصائيات شعبيتها المتزايدة مقارنة بنظام تشغيل ويندوز وباقي توزيعات لينكس .

أعجبتني في هذه المحاضرة عفوية محمد عياد وطريقته في التواصل مع الجمهور .

.

karmic-release-party-1

تُظهر الصورة صديقنا المتحمس محمد عياد وهو يصغي لاستفسار أحد الحضور، أما الشخص الذي سقط رأسه على كتفه وبدا مستغرقاً في النوم فهو بلا شك أحد (الأعداء) المتعصبين لويندوز وقد أصابه الملل، هناك من يزعم أنه طارق سيالة، لكن لا يمكنني تأكيد هذه المعلومة (أمزح يا طارق! :mrgreen:) .

.

karmic-release-party-02

مونير يعبث بالآيزوز .. ما تقوليش خيرك تضحك ؟

.

karmic-release-party -06.

المحاضرة الثانية ألقاها نزار أبوذينة وكانت حول المزايا والخصائص الجديدة التي تم إضافتها لإصدار أبونتو 9.10 ، وقد أثار بعض الجدل حين أعلن – بشجاعة – عدم ثقته بالحوسبة السحابية المتمثلة في أوبونتو بإضافة (Ubuntu One) التي تمنحك عدة غيغات مجانية لتحتفظ بملفاتك على الانترنت، وهو ما أوافقه عليه تماماً .

(تظهر الصورة في الأعلى نزار أثناء إلقائه للمحاضرة، فيما يبدو العميل siala007 وهو يميل برأسه لإخفاء الميكروفيلم الذي جمع فيه كافة أسرار معسكر اللينكسيين ليسلمه لاحقاً إلى البص ستيف بالمر شخصياً 😛 )

محاضرة ممتعة تمنيت لو منحت وقتاً أطول وأعقبتها حلقة نقاش نالت أيضاَ المزيد من الوقت.

.

karmic-release-party -09

.

الفقرة الثالثة في الحفل كانت عبارة عن عرض لمؤثرات سطح المكتب (Compiz) من قبل مهند نجم، وحظيت بوقت طويل نسبياً حتى أصبت بالملل، (وكما في الصورة وصل أثناء المحاضرة طاقم تصوير من قناة الليبية الفضائية، لتوثيق بعض فقرات الحفل) .

وهنا ليسمح لي الاخوة المشرفون على هذا الحفل بملاحظة صغيرة سبق أن قلتها في عرض مماثل بيوم لينكس الأول، ما هو المغزى من هذا العرض المطول لمؤثرات سطح المكتب؟ أستبعد أن تكون موجهة لمستخدمي لينكس (وهم غالبية الحضور) لأنهم يعرفون هذه المزايا دون شك، الاحتمال الأكبر أنها لإبهار الويندوزيين! 😉 . لكني ألاحظ معاناة اللينكسيين مع المحترفين ومع المستخدمين العاديين لويندوز على حد سواء! ، فالمهتمون بالبرمجة – ممن حضروا الحفل – لم يجدوا من يحدثهم في تفاصيل تقنية ويطرح برامج بديلة لتلك البرامج الاحترافية التي تعودوا على استخدامها مع ويندوز، والمستخدم العادي (مثلي) تؤرقه فكرة الانتقال إلى لينكس لأنه ببساطة سيحرم من الاتصال الانترنت، لأن أبونتو لا يمكن أن يتعرف على الهاتف الريفي وADSL والوايماكس وليبيانانت !! .. أليس هذا أكثر نفعاً من شقلبة الشاشة وإدارتها ذات اليمين وذات الشمال 😛

لكن أكثر ما أزعجني في الحفل هو إلغاء حلقة نقاش كان يفترض أن تقام في نهاية الحفل، بعنوان: (التحديات و البدائل للإنتقال الي نظام لينكس اوبونتو)، وإن كنت أجد بعض العذر للشباب لأن الوقت نفذ وهم مجبرون على مغادرة الفندق في توقيت محدد بسبب وجود أنشطة أخرى، ويجب ألا ننسى أن هذا اللقاء هو أول حدث تنظمه المجموعة، ومثل هذه الأخطاء قد تحدث .

ومع هذا أعتقد أنه كان بالامكان تقليص وقت محاضرة عرض مؤثرات سطح المكتب، واستغلال الوقت الذي أستهلكناه في تناول الكعكة اللذيذة ثم الدردشة لوقت طويل حتى انتهاء الحفل رسمياً لاقتناص نصف ساعة ثمينة ، تقام فيها حلقة نقاش كانت ستثري هذا الحفل، وتمنحه العلامة الكاملة .. لكن قدر الله وما شاء فعل .

.

karmic-release-party -10.

في ختام الحفل تجمعت أيدي الشباب لقص كعكة الحفل في مشهد جميل، وقد قاومت رغبة عنيفة في التهام رأس كوالا (بسبب عشقي الشديد لأوبونتو طبعاً 🙄) لكنني تمالكت نفسي في اللحظة الأخيرة لأنني أحاول منذ فترة التقليل من تناول السكريات والدهون، لهذا اكتفيت بشرب العصير .. بعدها حظيت بدردشة سريعة مع طارق سيالة أسعدتني كثيراً 🙂

 

.

karmic-release-party -12..

نزار وعلى وجهه علامات الخوف والذهول أثناء استجوابه من قبل فريق قناة الليبية، وقد أنكر جميع التهم المنسوبة إليه، وحمل محمد عياد المسؤولية كاملة (مهلاً يا شباب .. أنا أمزح هئ هئ :mrgreen: )

.

مزايا وعيوب الحفل في عجالة:

المزايا:

اختيار المكان (فندق زميت) كان موفقاً جداً، مكان هادئ – مريح – بتصميم بديع، جعل الأجواء أكثر حميمية.

غياب (نون النسوة) جعل الشباب يتصرفون على سجيتهم، وهو ما أسعدني جداً، تعلمون أنني معقد لا يحب الاختلاط، كما أنني أكره التظاهر بالرقة واللباقة – في حضور الآنسات – وعبارات (عفواً يا أبلة – تفضلي يا أختي) وتلك الابتسامات الصفراء المقيتة .. العفوية كانت أروع ما في الحفل .

أعجبتني طريقة نزار ومحمد عياد في إلقاء المحاضرتين، فقد أجادا التواصل بعفوية مع الحضور وابتعدا عن الالقاء بالطريقة التقليدية المملة، بل كان النقاش والتفاعل مع الجمهور مستمراً أثناء المحاضرة وبعد انتهائها .

العيوب:

عدد الحضور كان قليلاً جداً (معظمهم من مستخدمي لينكس كمجموعة الزاوية التي حضرت بكثافة) بينما يفترض في مثل هذه اللقاءات استقطاب مستخدمي ويندوز، لكن لا يمكن أن نلوم المشرفين على الحفل لغياب بعض المدعويين! .

إلغاء حلقة النقاش (وإن كان لظروف طارئة)، لأنها برأيي كانت أهم فقرات الحفل .

الأقراص التي وزعت علي الحضور معظمها لم يعمل (وهو خطأ تكرر أيضاً في يوم لينكس الأول) ظننت المشكلة عندي فقط، لكن طارق سيالة أخبرني في تويتر أن قرصه أيضاً لم يعمل! .

.

ختاماً : إن مجرد إقامة مثل هذا اللقاءات التي تجمع شبابنا المتحمس للتقنية حدث رائع يستحق منا التشجيع والثناء، ولا يمكن أن أصف سعادتي وأنا أرى حماس وجماعية المجموعة المشرفة على الحفل، وقد غادرت الحفل ولساني حالي يقول: (أعطني حماس هؤلاء الفتية وارمني في البحر، لأنني سأسبح حينها حتى أصل شواطئ برشلونة! 😀) .

.

ألبوم صور حفل إطلاق اوبونتو كارميك كوالا 9.10 – طرابلس/ليبيا

تحميل المحاضرات التي ألقيت في الحفل

 

Advertisements

15 thoughts on “متابعة لحفل إطلاق أبونتو 9.10 (كارميك كوالا) بمدينة طرابلس”

  1. شكرا لك على نقدك البناء و لي تعليق على نقطة الهدف من الحفل و من يستقطب فأعتقد أن الحفل بكل ما كان عليه من عدد الحضور و إلى آخره لم يكن مكانا لطرح بدائل لبرامج لا تعمل إلا على ويندوز و يمكن التطرق لذلك ضمن تجاذب أطراف الحديث مع الحضور و المنظمين فحلقة النقاش لم تكن تستهدف الحديث عن البدائل كما يبدو لي و هذا ليس مستغربا فهو حفل إطلاق أوبونتو.

  2. • الصادق:
    أهلاً بك أخي الصادق، تذكرت الآن أننا التقينا في الحفل (أثناء دردشتي مع نزار لكن أباذينة لم يحسن التعريف بي وبك لذا ضاعت فرصتي في التعرف عليك .. خيرها في غيرها ان شاء الله :))
    أنا أيضاَ أشكرك لأنك اعتبرت كلامي (نقداً هادفاً) ويعلم الله أن هذا ما قصدته بحديثي، فقد لاحظت أن جميع التدوينات التي كتبت عن الحفل لم تتحدث سوى عن الايجابيات، ووصفته بالحفل الرائع والمبهر ووو .. نعم مجرد تنظيم هذا اللقاء كان رائعاً، لكن يجب أن نتحدث عن السلبيات أيضاً كي لا تتكرر في لقاءات قادمة .
    ثم إنني حين تساءلت عن الهدف من هذه العروض كنت أقصد (المحاضرة الثالثة التي ركزت علي مؤثرات سطح المكتب)، وسأقوم بتحرير العبارة لتفهم بشكل واضح، أما حلقة النقاش فقد كانت بعنوان (التحديات و البدائل للإنتقال الي نظام لينكس اوبونتو)، أعتقد أن كلمة “البدائل” تعني عكس ما تقول يا صديقي 😛

  3. كان زي ما قلت يا احمد بأن الحفل خاص والناس خاصة بدعوات خاصة، كيف تبي البنات يجو ولا اي شخص يجي، يعني بمعنى أصح مش اي واحد يعطي رأيه في الموضوع، قصدي ميحقلكش انك تدكر ميزات وعيوب طالما ان المجموعة محددة منو يجيها هذا شي خاص هما حرين فيه في النهاية.

  4. احمد ..حقا مدونتك صنعت في ليبيا
    أنت رائع , أسلوبك فريد , نقدك هادف , مزحك ممتع ,أستمتعت بكل كلمة كتبتها في تدوينتك سواء كانت جد ام هزل
    بالفعل تدوينتك تختلف عن باقي التدوينات التي تناولت الحفل
    واتفق معك في كل كلمة قلتها

  5. عرض سريع وجميل وثري لكافة أحداث الحفل، أعجبني إظهارك لعيوب الحفل القليلة قبل إظهار ك لمميزاته الكثيرة (لكن متقوليش خيرك نازل فيا؟) 🙂
    كما أن مشكلة القرص المدمج تعتبر مشكلة صغيرة امام مزايا الحفل، وبالفعل انا معك في أغلب النقاط مثل التركيز على مزايا سطح المكتب وإطالة العرض في المحاضرة الثالثة وافساد نظامي الغذائي بالطورطة.
    اتمنى إقامة ملتقى يختص بأحد الأمور التقنية في القريب العاجل، وأعتقد انه لن يكلف كثيراً، فما رأيكم في ملتقى للمدونين الليبيين؟ وليكن في أحد المقاهي الجميلة وكل التكلفة سعر فنجان الشاي وكوب العصير 🙂

    مع تحياتي

  6. إن شاء الله ديمة في أوبونتو وفي إحتفالات باش تشرفنا في تـرابـ لس يا أحمد ..

    إستمتعنا بتواجدك وباقي الرفاق .. وبعيداً عن الكمبيوتر والويب زوز، أتمنى أن يكون اللقاء القادم في مزرعة، حيث كل شيء عالمفاصل، وفي حظور جميع الويب زوزييون كما تحب تسميتهم 😀

    وكل عام مرتين وأنت أوبونتو

  7. أعجبني كثيرا أن ليبيا استفردت بذلك الإنجاز الالكتروني البرمجي الرائع .. وأتمنى ان يصلنا يوماً مثل ذلك .. كما واتمنى أن نستطيع استعمال لينكس كاستعمالنا للويندوز ..
    شكراً يا أحمد على السرد الرائع .. وكنت أتمنى أن اشاهد لك صورة ضمن الصور المعروضة هنا في المدونة وفي موقع أبونتو العربي ..

  8. • قاسم:
    خلينا نقولوا بوضوح ان الأسباب مالية، الدعوة العامة معناها مكان واسع بيش يسد القوم اللي بيجوك (عن بكرة أبيهم) زي ما صار في يوم لينكس الأول، بعدين شنو بتوكلهم والشباب مدايرين حساب كيكة يا دوب تسد 20-30 نفر، المرة الجاية اضرب ايدك علي صدرك واحدفلهم ربطة والا زوز فئة عمر المختار .. وخودها حفلة معنقرة في كورنثيا مرة وحدة :mrgreen:
    .
    • zlug:
    أعرف أنني رائع ومدونتي منقطة النظير، لكنني أحب أن يخبرني الآخرون بهذا، (هئ هئ أمزح طبعاً 😀 ) جزاك الله خيراً على إطرائك الذي أعتبره مجرد تشجيع ومجاملة رقيقة منك يا نزار، وشكراً لتقبلك النقد ولتحملك مزاحي الدائم .. وإلى الأمام والكفاح اللينكسي مستمر!
    .
    • الصادق:
    لا عليك، أعتقد أن الجملة كانت عامة ويمكن أن تُفهم كما فهمتها، شكراً لعرضك الكريم وسأتذكره جيداً إذا صادفتني أي مشكلة 😛
    .
    • Cyberl@mpung
    walaikum assalam, thank you for your comment

  9. • Tarek Siala:
    أهلاً بك طارق .. أوضحت في التدوينة سبب إصراري على ذكر السلبيات (رغم أنها قد تبدو بسيطة ويمكن تجاهلها) فقط كي لا تتكرر لاحقاً، فمثلاً تلك الأقراص وزعت أيضاً في “يوم لينكس الأول” على المئات (وربما أكثر فعدد الحضور تجاوز الألف) ثم تبين لاحقاً أن (جميعها) لا تعمل، وتكرر ذات الخطأ ومن ذات الفريق المشرف في الحفل الأخير!! .
    أوافق على فكرة إقامة ( ملتقي للمدونين الليبيين)، واعتبرني أحد الحاضرين، فقط أخبرني بالمكان والزمان – وحبذا لو كان يوم جمعة – إذا تبلورت الفكرة وتجاوزت مرحلة الأمنية!
    وشكراً لتنبيهك عن اختفاء الصورة الأولى، وقد عادت الآن للظهور فأنت تعرف براعتي في البرمجة بلغة سي شارب (ان شاء الله مش غالط ف الاسم 😀 ؟) .
    .
    • منير:
    طارق قبل شوية اقترح ملتقي للمدونين، نسقوا شوية في الموضوع بيش نشرف مرة ثانية، انت عارف اني صخص مهم وجدولي معبي، لكن نحاول نجي 🙂
    جلسة “شمس الأصيل” كانت مميزة – لو استثنينا دخان الأرجيلة – وبالنسبة للزردة .. أقول لك ما قلت لطارق، لو تجاوز كلامك مرحلة الأمنية أبلغني بالزمان والمكان .. وان شاء الله يصير خير .
    .
    • أيمن الفرا :
    أعتقد أن ثمة سوء فهم في الموضوع، فما من (إنجاز الكتروني برمجي رائع )، كل ما في الموضوع أن مجموعة من محبي توزيعة أوبونتو أقامو حفلاً بسيطاً بمناسبة إطلاق إصدار جديد .
    بالنسبة للصور .. أنت تعلم عشقي للعمل بعيداً عن الأضواء وكمرات المعجبين، لكن هذا لم يمنع بعض الأوغاد من التقاط الصور خلسة وعلانية! ، ومازلت حتى الآن لم أستوعب كيف يمكن لشخص عاقل أن ينشر عشرات الصور له في الفيسبوك أو في غيره، فتارة يتظاهر بالشرود والتفكير العميق، وتارة أخرى يعبث بأنفه 😀

  10. كلها ابداع .. كلها مبدعين رائعين متميزين.. هذة هي ليبيا … كم انا سعيد جدا وأعجبني كثيرا أن ليبيا استفردت بذلك الإنجاز الالكتروني البرمجي الرائع .. وأتمنى ان يصلنا يوماً مثل ذلك .. كما واتمنى أن نستطيع استعمال لينكس كاستعمالنا للويندوز ..
    كم كنت اتمني ان اكون من حضور هذا الحفل العظيم الرائع لأتمكن من المشاركة في هذا الانجاز الرائع ,,, لكن اقول الي المبدعين .. ننتظر منكم المزيد..

  11. مدونه ممتزه كنت اتمنيت حضرة الحفل اني من مستخدمي ويندز و معنديش فكره كبيره عن لينوكس كانت فرصه بصرحه و كان شرح جميل عن حفل
    مشكور

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s