ليبيا

مهرجان غدامس السياحي (14)


 

Ghadames
عمارة غدامس المميزة!

.

ينطلق غداً الخميس 29 أكتوبر 2009 مهرجان غدامس السياحي في دورته الرابعة عشر، ويستمر ثلاثة أيام متتالية ( 29-30-31 أكتوبر)، وتشتهر مدينة غدامس بمعمارها الفريد وتاريخها الموغل في القدم، ويعتبر اليونسكو مدينة غدامس القديمة ثالث أقدم مدينة آهلة بالسكان في العالم، وتم تصنيفها كمدينة تاريخية ومحمية من قبل المنظمة ، وبالمدينة أقدم جامع في شمال أفريقيا (بني عام 44 هجرية) وبها منحوتات ونقوش حجرية تدل على وجود حياة في غدامس وحولها منذ 10000 سنة (تخيل!) .. لمعرفة المزيد: (غدامس في ويكيبيديا)  .

المؤسف أن مهرجان غدامس (أهم حدث سياحي في بلادنا) بلا موقع على الانترنت، وحتى موقع اللجنة الشعبية للسياحة لم يتحدث عن فعاليات المهرجان، واكتفي بخبر قصير حول اجتماع اللجنة المنظمة التي قامت بتعديل موعد المهرجان قبل فترة! ، وهذا التقصير يشمل أيضاً الاعلام الرسمي من (تلفزيون – راديو – صحف) ، فلم أجد من تحدث عن برامج المهرجان سوى جريدة العرب اللندنية، التي قالت : 

يتضمن حفل الافتتاح عروض للوحات المختلفة للمناشط التي ستقدم طيلة أيام المهرجان، والتى تعبر عن عادات وتقاليد المنطقة واللوحات الخاصة بعادات أهل الصحراء الطوارق وكذلك عروض للفرق الفنية المشاركة كفرق غدامس للفنون الشعبية وفرق الطوارق للفنون الشعبية بالإضافة إلى الفرق الفنية الزائرة.

وفي اليوم الثاني سيتم تنظيم جولات في أزقة وشوارع المدينة للاطلاع على معالمها المختلفة ومشاهدة المعارض التراثية والثقافية المتنوعة مثل معارض الأزياء التقليدية والمخطوطات والوثائق التاريخية والصناعات التقليدية، وكذلك اللوحات الحية التى تعبر عن عادات وتقاليد البلد من أفراح ومناسبات اجتماعية بالإضافة إلى المشاركات المختلفة من مدن ومناطق الجماهيرية وكذلك الجهات العامة مثل معارض للفنون التشكيلية والهندسية ومعارض الصور والطوابع البريدية وغيرها.

وفي اليوم الثالث يستمتع الزائر بعروض الطوارق التراثية وعاداتهم وتقاليدهم المتنوعة عبر التجوال في النجع الطارقي والذي يعد جوانب من ثقافة أهل الصحراء إضافة الى مشاهدة المعارض التراثية المختلفة وعروض للفرق الفنية.

كنت متحمساً لزيارة (جوهرة الصحراء) هذا العام، لكن محاولاتي فشلت، وأعتقد أنني سأخطط مبكراً لزيارة المهرجان في العام القادم، فنحن نتحدث عن مدينة تبعد 800 كيلومتر عن مدينة مصراته، ويجب أن تستعد للمبيت في العراء خلال أيام المهرجان، لأن من زار المهرجان في السنوات الماضية زعم أن الفنادق قليلة وتُحجز مسبقاً للسياح .

يفترض أن يحضر المهرجان عدد من أوغاد التدوين وهم:  قاسم، منير، هيثم، عبد المجيد، الذين صرحوا برغبتهم في زيارة المهرجان منذ فترة طويلة، لكنني لا أثق بتصريحاتهم وأتوقع غيابهم وأستثني صديقنا الجبالي الذي يبدو مصمماً على حضور المهرجان (ولو كان هذا آخر عمل في حياته كما يقول شرشبيل mrgreen) . أخيراً أقول لمن زعم أن غيابه بسبب الأمطار الغزيرة التي تهطل هذه الأيام على بلادنا ويخشى أن تفسد المهرجان (وكأننا لا نتحدث عن مدينة صحراوية :P)، هذه توقعات ياهو لطقس مدينة غدامس خلال أيام المهرجان :

weather-ghadamis
حالة الطقس في مدينة غدامس خلال أيام المهرجان السياحي!

بانتظار تغطية مميزة من المدونين الحاضرين للمهرجان .

Advertisements

13 thoughts on “مهرجان غدامس السياحي (14)”

  1. بارك الله فيك يا أحمد على المعلومات و على نشرة الطقس و الاحوال الجوية

    لحظات و سأنطلق بإذن الله

    و إن شاء الله فقد نذهب في العام القادم معا إن قدّر و أراد

    سلام و سأوافيك بتفاصيل الأحداث ^_^

  2. السلام عليكم ورحمة الله

    بصراحة تدوينة تستحق قراتها ومرور عليها اكثر من مرة رغم انى تمنيت لو كانت مرفقة بصور اكثر ,,او ممكن غبئتهم للتدوينة الى جاية

    كتبت تعليقى يوم الجمعة بعد مرور اليوم المحدد من المهرجان قاصده لاذكرك باننا لازلنا نتتظر ما تحمله لنا فى جعبتك من مهرجان غدامس

    ملاحظة.. احلم دائما برحلة سفارى فى مناطق جنوب ليبيا منطلقة من غدامس

    تقبل مرورى

    مى

  3. أعجبتني تسميتك بأوغاد التدوين 🙂
    المدونين (أو الأوغاد كما تسميهم) فضلوا حضور اطلاق نسخة اوبونتو كوالا يوم الجمعة، بالإضافة اليك ولي 🙂
    لحق عالمهرجان السبت او جهز نفسك مبكراً في السنة القادمة
    مع تحياتي

  4. • الجبالي:
    وفيك بارك الله يا صديقي، أنتظر تقريراً مفصلاً عن مهرجان هذا العام لأستفيد منه حين أحضر الدورة القادمة (بإذن الله)، الذي أتمنى أن نوفق في حضوره معاً، ولو حدث هذا لا يمكن أن أسمح بمجرد الحديث عن امكانية أن يرافقنا مونير أو كاسم ومن في حكمهما .. فقد خيبوا الظنون 😡
    بالمناسبة .. سمعت أن السفير الأمريكي حضر حفل الافتتاح وأن هناك اهتماماً رسمياً بالحدث، وهي أخبار سارة بكل تأكيد .. بانتظار تغطيتك للمهرجان في مدونة الجبالي *_^

  5. • may:
    وعليكم السلام ورحمة الله ..
    أهلاً مي .. أشكر تواصلك وعباراتك اللطيفة، وبخصوص تمنياتك بوجود صور مرفقة وتغطية لأحداث المهرجان، يبدو أنه فاتك قراءة :

    كنت متحمساً لزيارة (جوهرة الصحراء) هذا العام، لكن محاولاتي فشلت، وأعتقد أنني سأخطط مبكراً لزيارة المهرجان في العام القادم

    بالنسبة لملاحظتك .. أشاركك ذات الحماس لزيارة جنوب البلاد، فقد أصبحت مفتوناً بالصحراء بفضل روايات إبراهيم الكوني، لكنني مع الأسف اكتفيت بزيارة المدن الساحلية (من البيضاء حتى الحدود التونسية) ولم أتجه جنوباً .. وهو ما أنوي القيام به متى ما سنحت لي الفرصة .

  6. • Tarek Siala:
    أهلاً طارق .. سعدت بدردشتي السريعة معك يوم أمس في حفل إطلاق أبونتو كوالا، وأتمنى أن تتاح لي فرصة الحديث معك لوقت أطول في مناسبات قادمة!
    بالنسبة لمهرجان غدامس راح عليا السنة هدي، وان شاء الله نستعد بدري العام الجاي .. لكن قوللي .. شفتك أمس تصور في مقتنيات تراثية في فندق زميت، مش عارف هل هو حب للتراث والا مجرد تصوير لبعض الاكسسوارات مش أكثر .. لو كانت الإجابة بالايجاب يفترض تكون على رأس المنطلقين لمهرجان غدامس في العام الجاي :mrgreen:

  7. يبدو انك شديد الملاحظة، بالرغم من أنني كنت اتردد على تلك المنطقة الا انني اول مرة ادخل لفندق زميط، وبصراحة انبهرت بطريقة تزيين الفندق بالتركيز على المقتنيات التقليدية.
    بصراحة اعجبتني المقتنيات التقليدية وطريقة عرضها، أتمنى ان نلتقى قريباً ومن يدري قد أخطط لمهرجان غدامس مبكراً في السنة القادمة.

    مع تحياتي

  8. السلام عليكم

    ضحكت قليلا على ما حدث معى فى تعليقى

    من عادة الانسان انه عنده قراته لموضوع لمرتين او اكثر يكون قد حفظه او على الاقل استوعبه لكن الباين انى قريته بلسانى مش بعقلى والسبب واضح حماستى لمهرجان غدامس …

    اخى احمد اتمنى ان اكون من بين ضيوف المهرجان فى السنة القادمة اذا احينا الله

    شكرا للرد اللبق على تعليقى

    مى

  9. • Tarek Siala:
    أنا أيضاَ انبهرت بالفندق، لاني ببساطة مفتون بالعمارة الأندلسية بأقواسها ورحابة بيوتها وبتلك اللمسة الحميمية في تصميمها .. وأتمنى ألا يكون حديثك عن مهرجان غدامس كحديث باقي “الويبزوزيون” .. فلم يذهب منهم أحد هذا العام .. ولا العام القادم على الأرجح!
    .
    • may:
    وعليكم السلام ورحمة الله ..
    لا عليكٍ يا مي .. فجل من لا يسهو 🙂 .. ولن يفوتني مهرجان العام القادم بإذن الله .. بل إنني بت أخطط منذ الآن لرحلة إلى الجنوب (لواو الناموس وقبر عون بالتحديد) ..

  10. السلام عليكم
    بالله عليك نبي معلومات عن مهرجان غدامس 2010 امتا وكيف رح يكون ووين يكون المبيت خصوصا واني سمعت انه فيه جمعيات للشباب تقدر تنام عندها
    اتمنى منكم التفاعل والرد وجزاكم الله خيرا

  11. • جبالي – ahmed :

    وعليكم السلام ورحمة الله .. أعتذر أولاً على تأخر الرد .. فقد كانت المدونة تمر بمرحلة بيات خريفي ^^ هئ .. عموماً .. لا تتوفر للأسف معلومات مفصلة عن مهرجان غدامس 2010 .. فلا توجد أخبار عن المهرجان في موقع اللجنة الشعبية العامة للسياحة .. وما زال المهرجان بلا موقع رسمي حتى الآن !!

    الخبر الوحيد الذي قرأته بخصوص مهرجان هذا العام كان في وكالة أنباء (ليبيا برس) وهذا نص الخبر :

    تبدأ مدينة غدامس استعداداتها لتنظيم “مهرجان غدامس السياحي” في دورته الخامسة عشر للعام 2010، والذي سيفتتح يوم 22 من شهر أكتوبر/ التمور الحالي، بمشاركة فرق عالمية، حيث من المنتظر أن يظهر المهرجان هذه السنة بشكل جديد.

    ويعد مهرجان غدامس السياحي من أبرز مواسم الجذب السياحي، المدرجة على قائمة برامج السياحة الليبية، فضلا عن كونه مقصدا لآلاف السياح المحليين والدوليين، حيث من المنتظر أن يزوره هذا العام أكثر من 3 ألاف سائح، سيأتون خصيصاً لمتابعة المهرجان، وذلك وفقا لما جاء في الموقع الإلكتروني للهياة العامة للسياحة والصناعات التقليدية.

    ويتضمن البرنامج المعتاد للمهرجان إقامة حفل الافتتاح في اليوم الأول، وتنظيم فعاليات تجسيد الحياة اليومية داخل فضاءات المدينة القديمة، وزيارات لقرية تونين الواقعة غرب المدينة، كما تقام ضمن فعالياته عروض للنجع التارقي، وزيارة منطقة الرملة الواقعة خارج المدينة.

    يذكر أن مدينة غدامس تقع على بعد650 كيلومتراً جنوب العاصمة الليبية طرابلس، كما تتميز بطبيعتها الصحراوية، وتشتمل على عديد من مرافق الإيواء السياحي والإقامة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s