عـام

57 عاماً على اختراع الباركود Barcode


barcode09

إذا دخلت أمس موقع Google لابد أنك لاحظت وجود تلك الخطوط الغريبة – التي اعتدنا رؤيتها علي السلع التجارية – مكان اسم محرك البحث الشهير، لأن يوم 7 أكتوبر يوافق الذكرى 57 علي تسجيل براءة اختراع Barcode (ترجمت إلى الشفرة الخطية)، ولأن ثمة من يجهل معنى تلك الخطوط، اسمحوا لي أن أتحدث عنها قليلاً مستعيناً بويكيبديا جزاها الله خيراً 🙂

عام 1880 ظهرت فكرة الباركود علي يد شخص يدعى “ماكس بادك” لكن فقره الشديد منعه من إشهار اختراعه، فبقي طي الكتمان حتى عام 1932 حين كتب عنه أحد طلبة الدراسات العليا بجامعة هارفرد في بحث بعنوان “البقالة الآلية”، لكن الأزمة الاقتصادية الشهيرة التي ضربت اقتصاد الولايات المتحدة في الثلاثينات أجلت الاهتمام بالموضوع، فالناس وقتها كانوا بحاجة لمن ينسيهم همومهم، لا لمن يحدثهم عن اختراع تجاري جديد (الأذكياء في شركة DC Comics فهموا اللعبة، فابتكروا قصصاً مصورة من بطولة سوبرمان وباتمان لاقت نجاحاً كبيراً مازال مستمراً حتى الآن بعد تحويلها من قصص هزلية إلى أفلام تدر ملايين الدولارات!)  .

وبعد (72 عام على ظهور الكودبار) قام “ودلاند ونورمان جوهانسن” بتطوير النظام ليحصل على براءة اختراع الباركود، هل تحدث يومها السيد “ودلاند” عن صاحب الفكرة الأصلية “ماكس بادك” ؟ لا أتوقع هذا، فقد قرأت الكثير من القصص المشابهة عن بؤساء أفنوا عمرهم في تجارب حول اختراعٍ ما .. استحوذت عليه لاحقاً شركة عملاقة بطريقة أو بأخرى، أو كان من نصيب عالم بدأ من حيث انتهي الأول .. فنال المجد كله!

قرأت قبل سنوات في كتاب (نسيت اسمه) عن السنوات الأولى لمنح براءات الاختراع في أمريكا، وقتها كان يمكن أن تسجل أشياء كثيرة باسمك (لايمكن أن تصنف اليوم كاختراعات) ومن بينها قصة طريفة عن شخص رأى جاره يعلق ثيابه في (علاّقة ملابس) فأعجبته الفكرة وسارع لمكتب التسجيل ليحصل على براءة اختراعه العجيب!

حسناً .. ما الذي تعنيه تلك الخطوط؟ 

هذه الخطوط (الأعمدة البيضاء والسوداء) تعطي معلومات عن المنتج من حيث (بلد التصنيع – الكمية – السعر .. الخ)، وتقرأ بواسطة (قارئ الباركود) وهو ماسح ضوئي يسلط شعاع من الليزر على الباركود ويرتد من الأعمدة البيضاء فقط حيث أن الأعمدة السوداء تمتص الضوء ولا تعكس الشعاع مرة أخرى وبهذا يتمكن الجهاز من قراءة المعلومات الخاصة بالمنتج .

قبل أن أختم .. لابد من تلميحة يرددها المتحمسون لنظرية المؤامرة حول الباركود .. فكما يعلم القارئ الكريم فكرة (وجود قوى شريرة تتحكم في هذا العالم) تلقي قبولاً شعبياً حتى في الغرب، ولأن الرقم 666 له دلالات شيطانية (كما يعرف محبوا أفلام الرعب ومصاصي الدماء) لاحظ البعض وجود هذا الرقم في أغلب الباركود للمنتجات التي تصنع في أمريكا وأوروبا!! . حسناً تأمل الآن هذا الباركود جيداً :

The “hidden” 666 in the Barcode

دقق في رمز الرقم 6 (باللون الأزرق) ستجد أنه تكرر في المنتصف وعلى الطرفين لكنهم لم يكتبوا الرقم 6 هناك (على عكس باقي الأرقام)، ما الذي يعنيه هذا؟ يزعمون أن تلك القوى الشريرة (الوحش/الشيطان/المسيخ الدجال) تعبث بنا مؤكدة سيطرتها على العالم بوضع الرقم الشياطني الشهير (666) على معظم المنتجات العالمية، كما تنشر رموزها الوثنية الأخرى حول العالم (العين التي يمكن أن تراها في الكنائس وترمز للدجال، الهرم والعين على الدولار .. الخ) . لمعرفة المزيد: إقرأ هذا الموضوع عن رمز 666 في الباركود (بالانجليزية) .

.

في أمان الله 🙄

Advertisements

15 thoughts on “57 عاماً على اختراع الباركود Barcode”

  1. معلومات جميلة من الناحية التاريخية، رغم أنها كما قلت يحاول الكثيرين نسب شرف اختراعاها لهم، أما من الناحية التقنية تم تطويع هذه الخطوط لفائدة ملموسة بعد ظهور الترانجسترات ومن ثم الاحتمال 0 و 1 ومن بعدها لغة الآلة نظام الباينري B ، ودائماً أحب تشبيه البيانات التي تخزن على الأقراص الممغنطة بشكل وبطريقة البار كود للمبتدئين في عالم الهارد وير ، فأسهل طريقة تكون هذه الخطوط السحرية التي تمثل رقم واحد للخط الواحد والصفر للفراغ.

  2. لا ادري مدى صحة المعلومة التي تقول بان الشفرة التي تبدأ يساراً بالارقام 729 هي شفرة لمنتجات الكيان الصهيوني وبانهم يستعملونها تخفياً لوصول منتجاتهم إلى الي كل بيت عربي

    تحياتي ~ ~ ~ ~

  3. السلام عليكم …
    مفيد جدا استعمال الباركود … في تسريع عمليات تسجيل دخول وخروج البضائع و تسجيل البيانات .. حيث ان الخطوط يمكن تسجيل العديد من البيانات بها كالكتابة والاسماء والارقام … وقد ظهرت العديد من الانواع التي تسختدم حسب الاحتياج بفروقات الطول و البيانات التي يمكن تضمينها … و الاكثر شيوعا اليوم الباركود من نوع EAN 13 وهو الاكثر شيوعا على البضائع التجارية ( في المخازن عادية يستعمل code 128
    وبالنسبة لارقام الباركود بعيد عن التامر وغيره .. فانه هناك منظمة عالمية لاعتماد الباركود وان لكل رقم من الارقام رمز يرمز له …
    فالارقام الثلاثة الاولى ترمز للدولة … وهناك جدول يبين رمز كل دولة ليبيا مثلا 624
    ستجد اي منتج معتمد ومصنع في ليبيا باركوده يبدأ بالرقم 624
    وهكذا لكل دولة رمزها
    وهناك عدد من الارقام لتحديد اتجاه المنتج اي يتبع اي مجتمع من المجتمعات التصنيعية
    وهناك عدد من الارقام لتعريف المنتج ( وكل ذلك حسب التصنيف الذي تقوم به المنظمة وتعتمده عالميا .
    و الرقم الاخير و الذي لا تتم طباعته عادة … وهو رقم التاكيد على صحة الباركود لان اجهزة قرائة الباركود تستعمل عملية حسابية نتيجة تلك العملية هو الرقم الاخير فان تطابق فانها ستتمكن من نقله الى الجهاز حيث مؤشر الكتابة
    فقارئة الباركود مهمتها نقل الرقم بعد قراءة الاعمدة الى الكمبيوتر وهناك تتم مطابقة بيانات الرقم مع بيانات الصنف و التي تكون قد ادخلت مسبقا و تم تعريفها بالجهاز ( ربط الباركود باسم الصنف و سعره و بياناته يقوم بها المستخدم او توفر له في قاعدة بيانات ولا يتم ترجمتها مباشرة من الباركود هذا في حالة استخدام الباركود التجاري مثل ean 13 )

    و العملية الحسابية التي تقوم بها الالة كمثال عليها
    Example : 978020113447
    x = 4 + 3 + 1 + 2 + 8 + 9 = 27
    y = 7 + 4 + 1 + 0 + 0 + 7 = 19
    z = 3 * 19 + 27 = 84
    m = 90
    Checksum = 90 – 84 = 6
    EAN13 —> 9 780201 134476

    و الرقم 6 هو رقم التاكيد …

    فلست اعلم من اين اتو بنظرية المؤامرة … وبامكن ايا منا انتاج الباركود ( دون الرجوع الى الجهة المعتمدة واستخدامه داخليا وهناك الرقم 2 و 9 في بداية كل باركود تستعمل للاستخدامات لاداخلية وليست للمنتوجات المنتشرة .)

    هل تذكرون المدخنين الباحثين عن الدخان الذي يبدا ب 05 ؟
    الارقما من 00 حتى 13 تخص الولايات المتحدة وكندا .. فهم كانو يصرون على الرقم لانه كان منتجا امريكيا ولست اعلم ان كان لهم علم بذلك ام لا 🙂

    تقبل مشاركتي …

    اشكرك على طرح الموضوع

    خالص تحياتي

  4. عزيزي احمد
    شكرا جزيلا لك على هذه المعلومات الممتازة.
    لأول مرة اسمع عن مسمى الباركود وان كنت ارى رمزه احيانا على بعض المنتجات.
    تسلم يا عزيزي على المعلومات الرائعة مع خالص مودتي واحترامي.

  5. • قاسم:
    شكراً على إضافتك، وإن كنت أجد تشبيهك للباركود بالنظام الثنائي غير دقيق :mrgreen: لأن الباركود يحتوي على أشكال مختلفة من الخطوط (رقيقة – سميكة – أكثر سمكاً)، لكن لا بأس طالما أنك تشرح لمبتدئين .. هئ هئ!
    .
    • ريم:
    أهلا بزيارتك الأولى يا ريم، وسعدت بالتعرف على مدونتيك: Reem’s blog لوحة تحكم WordPress، ولأنني من أنصار المدونات المتخصصة ويهمني معرفة المزيد حول ووردبرس أضفت مدونتك التقنية لقائمة مدونات أتابعها في القائمة الجانبية لمدونتي .. وسأحرص على زيارتها بإذن الله 🙂
    .
    • elekomm:
    اسمح لي أن أعاتبك أولاً لأن تعليقاتك لا تحوي رابطاً لمدونتك، إذا كنت لا تأبه بفضول زوار مدونتي (وهم مئات الألوف كما تعلم :P) ترفق بنا كي لا نبحث عنها في جوجل كما أردنا معرفة جديدك!
    بخصوص المنتجات التي تحمل الرقم 729 قرأت الكثير عنها في المنتديات وفيسبوك وبعض المواقع الأجنبية، لكنها جميعاً إما فلسطينية أو عربية/اسلامية أو غربية تساند القضية الفلسطينية، ومعظمهم ينقلون دون الاعتماد على مصدر موثق (وهذا مثال)، لكنني أرجح صحتها من باب (مافيش دخان بلا نار!) ومع ذلك اسمح لي أن أقول – على طريقة قناة الجزيرة – لم يتسنّ لنا التأكد من صحة المعلومة من مصدر مستقل :mrgreen: !

  6. • bumedian:
    تعليق مفصل يضيف الكثير .. وأعترف أنه تفوق على تدوينتها نفسها 🙂 ، وكنت أتمنى لو أجبت على تساؤل صديقنا (إليكم) بخصوص الرقم الخاص بالمنتجات الاسرائيلية! .
    بخصوص (666) لها دلالات شيطانية في الثقافة الغربية، وكما لاحظت في الصورة (بالأعلى) رقم 6 يرمز له بخطين نحيفين موجودين في وسط التدوينة وعلي الجانبين، هناك إذن 6…..6…..6 في باركود معظم المنتجات الغربية (لا نرى هذا في المنتجات الصينية مثلاً) ومتبنوا نظرية المؤامرة يزعمون أن (الشيطان/الوحش/المسيخ الدجال) يسيطر تماماً على الاقتصاد الغربي (الاوروبي والامريكي) .. لاحظ أن من يتحدث عن هذا الموضوع هم غربيون عموماً .. ولم تصل الفكرة لنا إلا في وقت متأخر .. وانتشرت في المنتديات بطريقة الـ(منقول) بحيث لا يمكن لأحد أن يعرف من هو كاتب/ناقل الموضوع الأصلي!
    .
    • Prometheus:
    العزيز بروميثيوس .. 🙂
    إطلالتك الجميلة علي مدونتي تملؤني حبوراً .. وسعدت جداً بهذه المصافحة ..
    ويجب أن أشكرك مجدداً على ذوقك المميز في اختيار المقطوعات الموسيقية الرائعة التي تضيفها لمدوناتك .. بفضلك أصبح لدي مكتبة موسيقية صغيرة مليئة بما لذ وطاب .
    كن بخير .. مع أرق التحايا وأعطرها 🙂

  7. التشبيه دقيق جدا يا احمد !! اصلا قاري الأشعه يعمل بهذا المبدأ،
    توضيح:
    الخط الأكثر سماكة يعني = أكثر من واحد متتالي يعني 1111 وهكذا والفراغ الأكثر سماكة يعني أكثر من صفر متتالي 0000 وهكذا.

  8. • Tarek Siala:
    شكراً لمرورك يا طارق 🙂
    .
    • السر يحى:
    هناك موضوع – باللغة الانجليزية – يشرح مكونات الباركود، والرمز الخاص بكل رقم، وتوضيح ما تعنيه تلك الخطوط الغريبة التي نراها وعلاقتها بالنظام الثنائي (1،0) .. وفي الموضوع بعض الصور التوضيحية ستجيب الكثير من تساؤلاتك :
    اضغط هنا لزيارة الموضوع
    اضغط هنا لاستخدام ترجمة غوغل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s