يوميات

حصاد النصف الأول من رمضان!


هناك علاقة عكسية بين فترة التوقف عن التدوين وحماسة العودة إليه من جديد، ذكروني لاحقاً لأنمق العبارات أكثر وأطرحها تحت اسم “قانون أحمد للتدوين” أو “قانون الأول للتدوين”، يجب أن يكون الاسم مهيباً ليذكرك بقوانين نيوتن وفاراداي في الفيزياء 😛 .

أما بعد .. انتصف رمضان وغداً ينتهي فجأة لنكتشف أننا أنجزنا القليل مما خططنا لفعله في هذا الشهر الكريم، وأخشى أن هذا ما حدث في العام الماضي وما سيتكرر في العام القادم، لهذا أحببت أن أذكر نفسي – أولاً – ثم أذكركم، لعلنا نحصد في نصفه الآخر الخير الوفير .

شخصياً كان أهم ما تمنيت تحقيقه في رمضان استعادة ما أضعته من سور الربع الأخير من القرآن الكريم، والمحافظة على الصلاة بالمسجد قدر الامكان (ولم لا تكون الصلوات الخمس؟)، ولأن الدراسة لن تبدأ إلا في الأسبوع الأخير من الشهر المبارك ظننت الأمور ستكون أكثر سهولة .

بعد أسبوعين وجدت أنني لم أحقق سوى القليل، والشماعة جاهزة، إنه عملي المسائي الذي يبدأ من الثالثة والنصف حتى قبيل أذان المغرب، ثم من بعد صلاة العشاء لحدود الواحدة والنصف أو الثانية ليلاً . ولعل أكثر العادات السيئة في رمضان سهري كل يوم لما بعد الفجر، لأستيقظ قبل الظهر بقليل، أضف لهذا احساس غريب بالثقل والخمول بسبب الافراط في الطعام وتقليص عدد ساعات الرياضة الأسبوعية، ورغم محاولاتي المستمرة الاعتدال في الفطور لكن السحور مشكلة لا حل لها، فصاحب المحل مصر على أن يطهو سحوراً كل ليلة (غالباً مكرونة مبكبكة) نتناولها بعد الواحدة ليلاً ، وفي البيت اعتدنا السحور قبل نصف ساعة من الفجر بوجبة ساخنة كل يوم، ولو أضفنا لهذا أن محاولة السمر مع الأصدقاء – بعد العودة من المحل – ستضيف سحوراً ثالثاً أو على الأقل التهام بعد الأكلات المتبقية من مائدة الافطار ستدرك حجم المشكلة .

يقول أحد الأصدقاء بحماسته المعهودة، لا يمكن أن أتخيل شهر رمضان دون “باب الحارة”، ثم يفرط في الحديث عن أبطاله وأحداثه قبل أن يفاجئ بأنني لم أشاهد أياً من حلقاته بعد، وباستثناء برامج الافطار في “قناة القنفود” التي أشاهدها مع العائلة، لا أشاهد مسلسلات في رمضان ولا في غيره منذ سنوات طويلة (دعونا نستثني هنا لوست ودكتور هاوس وأشياء أخرى مشابهة، وهي أيضاً لا أشاهدها في رمضان)، حين أنهيت حديثي هز رأسه علامة الحسرة، يبدو أنني الأحمق الوحيد الذي لا يشاهد باب الحارة! .
من الأشياء اللافتة في رمضان هذا العام الانقطاع المتكرر للتيار الكهرباء بشكل يومي، في البداية ظننت الأمر مقتصر على مدينتي (مصراته) لكن سمعت شكاوي من عدة مدن في أقصى الشرق والغرب جعلتني أدرك أن المشكلة أكبر مما أظن، هل السبب هو الافراط في استعمال المصابيح والأنوار التي تزين شوارع المدن الرئيسية في البلاد؟ لا أعلم .. ولا أستبعد أن تكون جزءً من المشكلة، لكن ما أعرفه جيداً أن تناول الفطور أو السحور على ضوء الشموع ليس رومانسياً كما يبدو .
.
رمضان كريم .. وكل عام وأنتم بخير
.

Advertisements

25 thoughts on “حصاد النصف الأول من رمضان!”

  1. مرحباً أحمد…رمضانك مبروك 🙂

    أتفق معك فيما قلت وإن أختلفت بعض التفاصيل هنا وهناك…ولكن أحببت أن أطمئنك بأن هناك حمقاء أخرى تدعى ليبية لم تشاهد باب الحارة بأجزائه ال ؟؟ ..اهي 3 أم 4 أجزاء؟ ههههه

    تحياتي

  2. السلام عليكم .
    تتبعت الرابط من تويتر كنت أظن أنني سأسجل إحصائيات رياضيه أو سياسيه أو شئ من هذا القبيل ولكن وجدت أنك سردت لنا مآسينا اليومية .

    يختلف الامر معي لإني وحتى بعد إنتصاف رمضان لازلت أعاني من (رقبتي المخنوقه) ..فلا آكل إلا القليل في السحور لكي أفاجئ بنوبة جوع شديده تضرب بأحشائي.
    فحمد لله على شهيتك المفتوحه @_@

    ثم مالك والكهرباء يكفي أن تتزين الطرق بالانوار والساحه الخضراء بضوء النهار في عز الليل أتريد

    بعد كل هذا كهرباء لكي تفطر عليها ..أظن أن ذلك يعد من الترف الزائد عن الحاجه ..:)..

    عموما رمضان مبروك عليك وعلى جميع اهل مصراته ..

    أعانكم الله على فعل الطاعات

  3. قاسم المشهور بـ كاكن، هركلس في رواية أخرى :
    يبدو أنك تتحدث عن جزئية (انتصف رمضان ولم نفعل شئ)، تمنيت أن تعلق على باقي الأسطر (إن كنت قرأتها أصلاً)، بدل الإصرار على كتابة سطر واحد فقط كأنك تكتب SMS أو تشارك بهروكة ما في تويتر .. 😀
    كدت أنسى “رياح التغيير!” .. سألتك يوم أمس حين التقينا على المسنجر إن كانت هذه “حاشية أو ماشية” لكنك لم تجب .. لذا أعتذر أن إجابة هذا اللغز .. وأترك المهمة للسادة المشاهدين :mrgreen: .

  4. انقطاع الكهرباء هذه السنة صار من عادات رمضان ، فقبل آذان المغرب بقليل ……

    ((طف)) ….!!
    ظلام دامس إلا على لمبات معدودة نعدها لهذه اللحظة التي من المفترض بها أن تكون رومانسية ، ولكن ليس في أجواء الصيف ونحن نحيا على أكسجين التكييف ……. !

    بالنسبة لباب الحارة ، أشاهده كل يوم ، جميل جدا !!!

    تدوينتك رائعة أستاذ أحمد ، لك مني خالص الود والتحايا

  5. أولاً : عذراً لتأخر الردود .. فقد كنا مشغولين أمس بمباراة البرازيل والأرجنتين .. وبالمناسبة أستغل الفرصة لأتقدم بأحر التهاني وأطيب الأماني لعشاق السامبا في كل مكان وعلى رأسهم المشجع العتيد .. عماد .. الشهير بالجوبالي 🙄
    .
    • Libyea :
    أهلاً ليبية .. صحة فطورك/سحورك، ما رأيك لو أنشأنا نادياً لمناهضي باب الحارة؟ صحيح أن الغالبية الساحقة ستدافع المسلسل بشراسة! .. لكننا سننجح من باب “خالف تعرف”، سعداء بانضمامك للنادي وأهلاً بك – حمقاء عزيزة بيننا – ونأمل أن نكون عند حسن الظن :mrgreen:
    .
    • afrah :
    وعليكم السلام ورحمة الله .. سعيد بزيارتك الأولى للمدونة يا أفراح، ويجب أن أستغل الفرصة لأسأل : لم لا تدونين؟ أم لك مدونة لا نعرفها؟ .. فقد لاحظت أن لك أسلوباً مميزاً واهتمامات لافتة في تويتر (الذي أرى أنه أقرب للدردشة منه إلى التدوين الفعلي)!
    أستغرب فقدانك للشهية خلال رمضان! ، فما أعرفه أننا نأكل في رمضان أضعاف ما نأكل في غيره، أم أنك تتحدثين عن السحور لا عن الفطور 😛 ؟
    بخصوص سنة قطع الكهرباء كل يوم في رمضان .. أعتقد أنها تستثني بيوت المدونين! ، فلم ألحظ سوى تدوينة هنا وأخرى هناك تتحدث – بخجل – عن هذا الحدث اليومي السعيد، حقاً إنهم محظوظون! .
    رمضان مبارك .. وأتمنى أن نرى مدونتك قريباً .

  6. .
    • elekomm :
    أعتقد أن عدم الاحساس بالوقت – وإن كانت الأسباب حسنة – نقمة لا نعمة .
    رمضان كريم .. وكل عام وأنت بألف خير ..
    .
    • بنت الناس :
    إذا كانت هذه الانقطاعات طقساً يومياً في أغلب المدن الليبية، قد نتفهم الصمت الرسمي، لكن ماذا عن المدونين .. أعتقد أن من تحدثوا عنها لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة .
    بالنسبة لباب الحارة .. تحدثت عن نموذج لمتطرف في حب هذا المسلسل (وما أكثرهم)، ولأنه يعرض في رمضان .. أصبح المسلسل طقساً رمضانياً يتفوق على صلاة التراويح التي يجب أن نعذرهم إذا تخلفوا عنها، لأن المسلسل يعرض في نفس التوقيت! ، ولأن هناك عدة قنوات تعرضه في أوقات مختلفة .. لا بأس من إعادة مشاهدة ذات الحلقة مرتين أو ثلاثة في اليوم الواحد! .. ألا يبدو هذا وضعاً سخيفاً ؟
    شكراً لمرورك أبلة بنت الناس 😀 .. ولك مني أيضاً خالص الود والتحايا ..

  7. ((إذا كانت هذه الانقطاعات طقساً يومياً في أغلب المدن الليبية، قد نتفهم الصمت الرسمي، لكن ماذا عن المدونين .. أعتقد أن من تحدثوا عنها لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة .))

    لا عليك ، صدقت يا أستاذ أحمد ، أستعد لكتابة موضوع خفيف عن انقطاع الكهرباء

  8. • بنت الناس :

    أهلاً بعودتك من جديد، وسأسعد حتماً بتدوينتك تلك 🙄 .. بالنسبة لي أحاول أن أحظى ببعض المعلومات قبل كتابة التدوينة، وقد راسلت قبل قليل موقع الشركة العامة للكهرباء (وإن كنت لا أتوقع الرد طبعاً) لكن صفحة اتصل بنا أغرتني بالمحاولة، من يدري .. قد تتحقق المعجزة ونحظى بتفسير رسمي لهذه المشكلة! .
    صديقنا هيثم كان أول المتضامنين عبر تدوينة : (رسالة لمسئول شركة الكهرباء بعنوان :اظلم الله أيامك! )، شكراً هيثم .. بانتظار تفاعل تدويني أكبر! .

  9. • كنكن :

    wind of change حاجة معروفة مهياش لغز دير سيرش في القوقل

    مزال ماتبيش تكتب أكثر من سطر واحد بس!! .. بعدين طالما ما قدرتش نجاوب اللغز الأول، كيف تبيني نجاوب الثاني .. حاولت نستشير واحد من المدونين المخضرمين وهو الأستاذ مونير فكانت إجابته “اغنية هذه على ما اعتقد” .. هئ هئ هئ!

  10. الحمد لله الحمد لله ،ردو عليك بما تستحق يا متهور ،، أهو بنكتبلك معلقة مش غير سطرين
    تي كيف يا حمد قلنا راجل متادب واجد ” يعني يقرا هلبا ” وخفت نكتبلك خمسة ولا ست سطور تقول خيره يشرح هلبا شنو يحسابني منفهمش ولا شنو !!
    وخفت نسهب معاك في الحديث في موضوعك الشيق إلي مليان شوق و معبي حاجات مليحه وقصص مشوقة واحداث غير عادية، تعرف لدرجة اني مصدوم لعند الآن من الكم الهائل جدا من العصارات الي جبتهالنا من خبراتك في فترة سباتك التدويني الي فات.

    ريـــــــــــــــــاح التغير مسطلح لو بدير عليه رسالة مجستير يقبل عادي يا مثقف.
    وزي ما قالك منير في منه اغنية ولو تسال غيره يقولك في منه أفلام وغيره يقولك في منه روايات وإلخ.

    عموما إن شاء الله تخبطك وتخبط كل الليبين رياخ تغيرحتى لو سببت كوارث مش مشكلة ضروري منها الريح متاع التغير ، لأنها زي أمر Refresh في الكمبيوتر.

    عطشتنا يا دعوة فالهيوم المبارك.

  11. • بنت الناس :
    زرت مدونتك أول مرة حين كتبتِ تدوينة بعنوان MADE IN LIBYA ولأنني أملك الحقوق الحصرية لهذه العبارة تأبطت شراً وذهبت غاضباً إلى هناك :mrgreen: لكن الله سلم ولم تفتح الصفحة (ومازالت لم تفتح بعد – ربما لأن “الريفي” مثلي يقاطع خدمات مكتوب)، لكنني قرأت تدوينتك الأخيرة باستخدام هاتفي النقال .. تدوينة جميلة وعلى قد المقام .. لدرجة أنني صرفت النظر عن كتابة تدوينة مشابهة! .
    بالنسبة للعبارة التي قالها السيد كنكن .. سأوضح سبب تجاهلي لها حين أرد عليه (بعد كثير :P) .. خصوصاً وقد تجاوز السطر الواحد – لأول مرة – مما أصابه بوعكة صحية (بعض الأنباء ترجح أنها نوبة قلبية بسبب الإجهاد الشديد) .. هئ هئ

  12. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    الحمدلله التدوينة نالت “استحسانا ما ” !

    MADE IN LIBYA

    (!!)

    لم أقصد سرقة العنوان ، أصلا هذيك اللحظة مدونتك ما خطرتش في بالي ، لو حبيت نغير العنوان مقابل عنوان آخر أنت تقترحه !

    أشكرك

  13. • قاسم :

    تي كيف يا حمد قلنا راجل متادب واجد ” يعني يقرا هلبا ” وخفت نكتبلك خمسة ولا ست سطور تقول خيره يشرح هلبا شنو يحسابني منفهمش ولا شنو !!

    بما انك مش “متأدب واجد” الأدبيين ديما يحذروا من الايجاز المخل و الاطناب الممل (يعني لا تكتب سطر واحد وتخلي الناس محتارة في حل اللغز .. ولا تكتب كلام واجد بدون داعي!) .

    (…) موضوعك الشيق إلي مليان شوق و معبي حاجات مليحه وقصص مشوقة واحداث غير عادية

    هههههههه .. شكراً هذا كله من ذوقك الرفيع يا أستاذ قاسم! 😀

    ريـــــــــــــــــاح التغير مسطلح لو بدير عليه رسالة مجستير يقبل عادي يا مثقف.
    وزي ما قالك منير في منه اغنية ولو تسال غيره يقولك في منه أفلام وغيره يقولك في منه روايات وإلخ.

    ريت بالله علي من تخطر! .. أول مرة نعرف انه مـ(ـسـ)ـطلح مهم واجد، مونير على ما يبدو يقصد أغنية فرقة Scorpions (هنا للمزيد) .. باهي شنو علاقة ريح التغيير بموضوعنا ؟

    عموما إن شاء الله تخبطك وتخبط كل الليبين رياخ تغيرحتى لو سببت كوارث مش مشكلة ضروري منها الريح متاع التغير ، لأنها زي أمر Refresh في الكمبيوتر.

    وليش ما قلتش هكي م الأول، البساطة يشكرو فيها .. الموضوع باختصار “اسبوعين فاتو من رمضان وأغلبنا ما دار شي” يعني فيه نية ودعوة للتغيير في النص الثاني من رمضان! .. أسأل الله أن تهبط على رأسك صاعقة تغيير .. لأن حالك مش عاجبني زي ما تعرف! :mrgreen:

  14. • بنت الناس :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    لم أقصد سرقة العنوان ، أصلا هذيك اللحظة مدونتك ما خطرتش في بالي ، لو حبيت نغير العنوان مقابل عنوان آخر أنت تقترحه !

    ههههههه 😀 .. كنت أمزح طبعاً، ما حدث أنني تفاجئت بعنوان التدوينة في مرصد المدونات، ومازالت معاناتي مستمرة مع مدونات مكتوب، فلا يظهر منها سوى “هيدر” المدونة والقائمة الجانبية! . يبدو أنني كسبت زائراً دائما لمدونتي .. وهو ما يسعدني طبعاً .. شكراً لتواصلك يا بنت الناس .

  15. كاكن بكسر الكاف الثانية يا دعوة مش كنكن وآآآآآآآسف لأني من أشد المعارضين التابع لدول التعاون الشرق غربي جنوبي ،، متاع تحويل المواضيع والتدوينات لغرفة دردشة .

  16. • قاسم (والبعض يدلعه كنكن) :

    كاكن بكسر الكاف الثانية يا دعوة مش كنكن وآآآآآآآسف لأني من أشد المعارضين التابع لدول التعاون الشرق غربي جنوبي ،، متاع تحويل المواضيع والتدوينات لغرفة دردشة .

    يعني فرحان وعاجبك اسمك الثاني (كاكن)؟ كاكن .. كنكن .. كاك كاك .. كله زي بعضه، وانت عارفني ما نفهمش في الإعراب والممنوع من الصرف. بعدين شنو قصة دردشة ما دردشة .. يقول أحد الحكماء اللي تعرفهم “الهدرزة والقرمة لا تحلو إلا في رمضان”، وبخصوص اللغز الجديد : (دول التعاون الشرق غربي جنوبي)، أسأل الله في هذه الليلة المباركة أن يرزقك بعاصفتين وثلاث صواقع تغيير .. والسلام ختام .. والذكري ناقوس يدق في عالم النسيان .. لا يراه إلا المرضى .. هئ هئ! 😛 .

  17. ((ههههههه 😀 .. كنت أمزح طبعاً، ما حدث أنني تفاجئت بعنوان التدوينة في مرصد المدونات، ومازالت معاناتي مستمرة مع مدونات مكتوب، فلا يظهر منها سوى “هيدر” المدونة والقائمة الجانبية! . يبدو أنني كسبت زائراً دائما لمدونتي .. وهو ما يسعدني طبعاً .. شكراً لتواصلك يا بنت الناس .))

    هي بحبح شنو ما زال تبي غير أفرح بس …
    الحق اسم المدونة مميز والشكل بسيط وجذاب ، عندك الوردبرس الخط متاعه حلو قريب احسن من مكتوب لكن زوار مدونات وردبرس يبدولي مش هلبة مقارنة بمكتوب
    يعني مرة درت مدونة على وردبرس نتائجها ما رضتنيش أبدا لأن عدد الزوار لا يُقارن بعدد زوار مدونة مكتوب فسكرتها وخلاص …
    وتوقع مرة مرة نجي انكد عليك …

  18. • بنت الناس :

    (…) عندك الوردبرس الخط متاعه حلو قريب احسن من مكتوب لكن زوار مدونات وردبرس يبدولي مش هلبة مقارنة بمكتوب

    ووردبرس متفوق على مدونات مكتوب في كل شي (مرونة لوحة التحكم، جمال الثيمات .. الخ) لكنني أوافقك بأن مدونات مكتوب – حتى الصغيرة منها – تحظى بعدد زيارات أكبر بكثير من مثيلاتها في ووربرس!
    ويلكم يور نكد اني وقت .. وشكراً :mrgreen:

  19. السلام عليكم مجدداً..

    شكرا لك أحمد على كلامك الطيب وتشجيعك ..قد ابدأ في التنفيد فعلا وأفتح مدونه خاصه بي….ولكن ما الحل مع بطئ التوقيت لدي .. إن كان ردي عليك أستغرق كل هذه المده ..كيف بمتابعة مدونه بكبرها برأيك .

  20. • afrah :
    وعليكم السلام ورحمة الله .. أهلاً بعودتك من جديد يا أفراح .. أسلوبك الجميل في الكتابة يجعلني أستغرب أنك بلا مدونة حتى الآن (ولن أكون سعيداً إذا خلا ردك القادم من رابط لمدونتك)، ولا مشكلة بخصوص “بطئ التوقيت” مادمتي تملكين وقتاً لتصفح الانترنت، وهناك عدة طرق لمتابعة المدونات منها : (متابعة المدونات باستخدام Google reader) وزيارة مرصد المدونات الليبية ..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s