انترنت

تابع مدوناتك المفضلة باستخدام Google reader !


.

Google-reader

.

(إذا كنت شخصاً نافذ الصبر مثلي دع عنك هذا الهراء .. واقفز مباشرة لطريقة الاشتراك 😛 )

أمازلت تتابع مدوناتك المفضلة بذات الطريقة التقليدية؟ فتبدأ جولتك اليومية بزيارة مدونات أضفتها لمفضلة المتصفح (أو شريط أدوات فايرفوكس)، ثم تبحث عن مدونات أخرى – لا تتذكر سوى أسمائها – في جوجل، ثم يأتي دور مدونة أو اثنتين لها دومين مختصر يسهل حفظه فتكتبه مباشرة في المتصفح! .
كنت أمارس هذا العناء بشكل شبه يومي، والنتيجة إضاعة الكثير من الوقت رغم أن نسبة كبيرة من تلك المدونات لم تضف جديداً! ، لكن الوضع تغير كثيراً بعد أن تعرفت على قارئ جوجل Google reader ، ولعل أهم مزاياه :
1- يجمع قارئ جوجل جميع المدونات في مكان واحد، فلا حاجة إلى حفظها في المفضلة أو تذكر عناوينها أو البحث عنها في جوجل كلما أردت زيارتها .
2- سهولة الوصول لتلك المدونات من أي مكان (كمبيوتر العمل، صالة انترنت) ، ولا خشية من ضياعها إذا حدثت عطل في جهازك الشخصي واضطررت إلى عمل فورمات! وبهذا يتفوق على برامج سطح المكتب لمتابعة الخلاصات .
3- يخبرك القارئ بوجود تدوينات جديدة فور نشرها، إذن لا داعي لتفقد جميع المدونات باستمرار .
4 – يمكن أن تتصفح آخر 2000 تدوينة (في المدونات التي أضفتها) دون اتصال بالانترنت! .

.

أطلقت جوجل خدمة Google reader في 7 أكتوبر 2005 ، وتعتمد على متابعة ما يعرف بالخلاصات (RSS) التي تدعمها المدونات وعدد كبير من المواقع على الانترنت (خصوصاً الاخبارية منها وذات المحتوى المتجدد) كموقع  الجزيرة نت، وإذا كنت من مستخدمي متصفح فايرفوكس ولاحظت وجود هذه الأيقونة https://i1.wp.com/newsimg.bbc.co.uk/shared/img/v3/feed.gif في شريط العناوين فاعلم أن الموقع يدعم الخلاصات ويمكن أن تضيفه لقارئ جوجل! . ولمعرفة المزيد حول الخلاصات إقرأ : (ما هي خدمة RSS) .

.
طريقة الاشتراك في خدمة Google reader سهلة جداً :

  • قم بالتسجيل لتتمتع بجميع خدمات Google (مثل بريد Gmail و YouTube و Google reader طبعاً ) .
  • بعد الدخول للصفحة الرئيسية للخدمة إضغط على زر (أضف اشتراك) Add a subscription وضع رابط المدونة التي تريد إضافتها للقارئ ثم اضغط على Add :

.

add-a-subscription

.

  • كرر هذه الخطوة وأضف باقي المدونات التي تتابعها ليخبرك قارئ جوجل بجديدها أولاً بأول، الآن لم تعد بحاجة لزيارة هذه المدونة أو تلك لتعرف إن كانت قد أضافت تدوينات ، ففور كتابة تدوينة جديدة سيظهر أمام كل مدونة عدد التدوينات الجديدة (بالأرقام) ، كما في الشكل التالي :

.

all-subscriptions

.

بقي شئ أخير، وهو طريقة حذف المدونات التي لا تروق لك، وهو ما أفعله عادة مع المدونات ذات الميول الأدبية (خواطر وشعر حديث .. الخ)، ويتم بالانتقال لخيار Feed settings ثم إلغاء الاشتراك بالضغط على خيار Unsubscribe ثم التأكيد بـ (OK) :

.

unsubscribe.

.

أخيراً .. قد يبدو للبعض أن الحديث عن Google reader مضيعة للوقت فمن لا يستخدم قارئ جوجل؟!

لكنني ألاحظ منذ فترة أن عددا كبيراً (من زوار مدونتي على الأقل) لا يستعمله، لأنهم يصلون المدونة بكتابة Made in libya أو (صنع في ليبيا) في محركات البحث! ، ثم هناك دائما مبتدئون تسعدهم مثل هذه الشروحات wink

.

Advertisements

16 thoughts on “تابع مدوناتك المفضلة باستخدام Google reader !”

  1. أهلاً بالاستاذ بل – قاسم :mrgreen:

    ما قلتَه هو بيت القصيد ، ونسيت أن أضيف ضمن مزاياه تجاوز الحجب التي تفرضه الشركة العامة للبريد على بعض المواقع والمدونات (لأسباب مجهولة) – خصوصاً لمستخدمي الهاتف الريفي – كما حدث لمدونة منير قبل فترة ، وكما يحدث الآن مع مدونة جاد الصاري !

    بمناسبة الحديث عن تميز غوغل ، أقترح أن تلقي نظرة على :
    Let’s make the web faster

  2. الحقيقة تأخرت الصفحة لتفتح مع فايرفوكس وكتب بالأسفل (تم) ثم جربت بإستخدام غوغل كروم وفتحت بدون إنتظار , على كل حال مشكور جزيلا ً وهذه هي أول مرة اتعرف على طريقة التسجيل بالخدمة من صنع في ليبيا .

  3. • بشر :
    سعدت بزيارتك الأولى أخي بشر 🙂 .. ولا أعلم من الذي تأخر في الظهور (مدونتي أم قارئ غوغل) ، إن كنت تقصد الثاني فاعلم أن جميع منتجات غوغل تظهر بشكل أفضل مع متصفح كروم .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s