Linux

يوم لينكس الأول في ليبيا


.

بعد شهر بالتمام والكمال وفي بادرة مثيرة للاهتمام تقيم مجموعة البرمجيات الحرة و مفتوحة المصدر في ليبيا يوم اللينكس الأول في ليبيا” بقاعة المؤتمرات في ذات العماد، يوم السبت الموافق 24 شهر – يناير – 2009 . يوم لينكس سيكون حافلاً بالعديد من المحاضرات وورش العمل وحلقات النقاش – التي ستقام على فترتين صباحية ومسائية – ابتداءً من الساعة 9:30 صباحاً  كما بـ ( جدول الأنشطة )، ومن بين المحاضرات :

  • نبذة عن نشأة وتطور نظام التشغيل لينكس  (نزار السيد أبوذينة) 😉
  • أدوات الأمن و الحماية مفتوحة المصدر  (محمد عياد)
  • البرمجيات البديلة مفتوحة المصدر لأهم التطبيقات العلمية
  • الاسهامات العربية  (صلاح بونعامة)
  • تجربة المعهد العالي للصناعة في الانتقال إالي نظام لينكس

أتمنى حضور ثلاث محاضرات بشكل خاص، الأولى محاضرة صديقنا نزار (عاشق لينكس العتيد) ولن أشاهدها على الأرجح بسبب توقيتها المبكر 😦 ، والثانية محاضرة البرمجيات البديلة مفتوحة المصدر، والأخيرة تجربة المعهد العالي بمصراته الذي اعتمد لينكس مؤخراً على أجهزته (وقد تكلمنا عن رغبة المعهد في الانتقال إلى لينكس في تدوينة سابقة) .

ملاحظاتي :

  1. يوم السبت مناسب جداً لكنني أخشى أن يوافق يوم لينكس موعد قمة الكرة الليبية (مباراة الأهلي ط والاتحاد) التي ستقام في الأسبوع الأخير من شهر يناير ، وتحظى باهتمام إعلامي وجماهيري كبير (فتمتلئ المدرجات بما لا يقل عن 70 ألف متفرج) .
  2. يفترض أن تكون هناك لجنة إعلامية للترويج والدعاية ليوم لينكس في وسائل الإعلام المحلية (القناة الحكومية – قناتي الليبية والشبابية – الصحف – الإذاعات المسموعة المحلية) وتوزيع الملصقات في الشوارع الرئيسية، وهو ما لم نلاحظه .. أتمنى ألا يعني هذا أن يوم لينكس  سيقام بمجهودات ذاتية دون دعم جهات حكومية أو خاصة !
  3. أعجبتني جداً فكرة  تثبيت توزيعة أبونتو (وأي برنامج حر و مفتوح المصدر) علي أجهزة الحضور ، وأتمنى أن توزع مطويات تتحدث عن البرمجيات والحرة ومفتوحة المصدر ، وفي حال توفر عدد كبير من أقراص أبونتو أتمنى أن توزع بالمجان على الحضور .
  4. أقترح على المهتمين بالحدث تصميم بنر صغير يوضح العد التنازلي لموعد يوم لينكس لكي  يوضع في المدونات وتواقيع الأعضاء بالمنتديات (لا أملك للأسف أدنى فكرة عن التصميم وإلا لكنت فعلت) ! .
  5. لا توجد ملاحظة خامسة :mrgreen:

.

إلى الشباب المتحمس المشرف على يوم لينكس الأول : وفقكم الله 🙂

.

Advertisements

14 thoughts on “يوم لينكس الأول في ليبيا”

  1. السلام عليكم
    مشكور جدا اخي علي النقاط الي قمت باضافته و فعلا مثلا هذي الاقتراحات تساعد في تقديم الافضل
    ١”-يوم السبت مناسب جداً لكنني أخشى أن يوافق يوم لينكس موعد قمة الكرة الليبية (مباراة الأهلي ط والاتحاد) التي ستقام في الأسبوع الأخير من شهر يناير ، وتحظى باهتمام إعلامي وجماهيري كبير (فتمتلئ المدرجات بما لا يقل عن 70 ألف متفرج) .”
    حينما قمنا باختيار التاريخ كان تركيزنا اكثر شئ علي يوم السبت ” و الذي يكون عطلة فيتسني للراغبين الحضور ” و لم يكم ضمن الاشخاص الذين قامو بتحديد ادني فكرة علي موضوع كرة القدم و ليسو من متابعيه

    ” يفترض أن تكون هناك لجنة إعلامية للترويج والدعاية ليوم لينكس في وسائل الإعلام المحلية (القناة الحكومية – قناتي الليبية والشبابية – الصحف – الإذاعات المسموعة المحلية) وتوزيع الملصقات في الشوارع الرئيسية، وهو ما لم نلاحظه .. أتمنى ألا يعني هذا أن يوم لينكس سيقام بمجهودات ذاتية دون دعم جهات حكومية أو خاصة !”
    نعم ستكون هناك لجنة اعلامية تغطي الحدث حيث انه موضوع الاعلام يقع ضمن مسؤوليات جمعية رعاية الشباب التي مسجله تحتها المجموعة الليبية و التي بدورها ستقوم بمراسلة الجهات التي قمت بذكرها و بالنسبة للمطبوعات ستكون باذن الله جاهزه الاسبوع القادم و لكن لن يكون هناك عدد كبير منها و ستوزع في بعض الاماكن مثلا المراكز التعليمة و محلات الكمييوتر و بعض الشركات
    و علي ذكري الرعاة فا الشركات الراعية لهذا الحدث هي كل من شركة ليبيا للاتصالات و التقنية و شركة شبكة العنبكوت الليبي و شركة نور المعرفة و كذلك المركز الدولي لخدمات التقنية و جزيل الشكرا لكل هذه الشركات

    “# أعجبتني جداً فكرة تثبيت توزيعة أبونتو (وأي برنامج حر و مفتوح المصدر) علي أجهزة الحضور ، وأتمنى أن توزع مطويات تتحدث عن البرمجيات والحرة ومفتوحة المصدر ، وفي حال توفر عدد كبير من أقراص أبونتو أتمنى أن توزع بالمجان على الحضور .”

    سنقوم بتوزيع نسخة لينكس لكل الحضور ان شاء الله و كذلك قرص توجد فيه بعض البرامج المهمة

    “أقترح على المهتمين بالحدث تصميم بنر صغير يوضح العد التنازلي لموعد يوم لينكس لكي يوضع في المدونات وتواقيع الأعضاء بالمنتديات (لا أملك للأسف أدنى فكرة عن التصميم وإلا لكنت فعلت) ! .”
    هذه الفكرة كانت من اول الافكار التي تم اقتراحها حينما بدآت الفكرة و ان شاء الله نحاول اضافته في الموقع قريبا اذ لم نكن قد تاخرنا في اضافتها ولكن كما نعلم هذه التجربة الاولي للمجموعة في تنظيم مثل هذه الانشطة و سنقوم بوضع مثل هذه النقاط في الاعتبار في الانشطة القادمة

    و ان شاء الله لا اكون قد نسيت اي نقطة لم اذكرها
    و الله يوفقنا جميعا و نقوم بعمل شئ يرفع بلدنا ليبيا

  2. وعليكم السلام ورحمة الله ،،

    أخي محمد عياد .. أسعدتني زيارتك وأعجبني تواصلك السريع الذي يدل على حماسك وجديتك وهو ما يجعلني أراهن على نجاح يوم لينكس الأول بإذن الله (هذا إن كان باقي الفريق بنفس الاجتهاد والحماس 😛 ) .. وبخصوص ردك السابق أقول :

    • بالنسبة للمباراة التي خشيت أن تفسد يوم لينكس علمت للتو أن إتحاد الكرة حدد موعدها بشكل رسمي وستكون يوم الجمعة (1/23) .. الحمد لله 🙂

    • أفرحني أن هناك الكثير من الجهات الراعية .. وطالما أن ليوم لينكس لجنة إعلامية يفترض أن تبدأ عملها مبكراً (بدل أن يقتصر دورها على مراسلات روتينية في الإذاعة الحكومية) وحبذا لو تمكنتم من تجهيز إعلان قصير في قناة الليبية وليبيا الرياضية التي يتابعهما معظم الشباب الليبي .

    • (توزيع نسخة لينكس لكل الحضور + قرص بعض البرامج المهمة) خطوة موفقة جداً .

    • أتمنى الاسراع في تجهيز بنر العد التنازلي لينتشر بين المدونات والمواقع المهتمة بالحدث ، ورغم بساطة الفكرة لكنها – على خلاف البنر التقليدي – تضفي الكثير من التشويق والترقب على موعد الحدث .

    موفقين بإذن الله ..

  3. تصحيح وعتاب :

    • مباراة الأهلي والاتحاد ستكون يوم الاربعاء 21-1-2009 (حسب شريط أخبار قناة ليبيا الرياضية)
    • لماذا لم يتم تحديث مدونة المجموعة منذ أكثر من شهر ؟ (لم أحتسب تدوينة برعاية !! )
    • تبقى 19 يوم فقط .. ولم نر بنر العد التنازلي بعد 😦 !!

  4. حتى اني عندي عتاب خيره البانر ما يوصلش لصفحة التسجيل طول و حقا بتجي انت و لا لا ؟
    و علاش ما تقدرش تحضر المحاضرات اللي بكري راهو اليوم في السبت!!
    ننتظر تدوينة بعد انتهاء يوم لينكس بها نقد بناء لليوم إن شاء الله.

  5. ربما هو ما تقول خوي الصادق 🙂 لكن الأستاذ محمد عياد وعدنا بإضافة البنر (قريباً)!

    بالنسبة لسؤالك : (هل ستتطوع بنشره في المدونات و خاصة الليبية؟) أقول أن المسؤولية تقع كل على المدونين دون استثناء .. واسمح لي بتحريف المثل الشعبي (عاون سيدك عبسلام حتى بـ حبيل) إلى (عاون يوم لينكس حتى بـ بنر ) :mrgreen:

    بالنسبة للبنر الموجود أعلى التدوينة تعمدت أن ينقلك إلى الصفحة الرئيسية بدل صفحة التسجيل ليتابع الزائر جديد المجموعة المنظمة وما استجد من أخبار يوم لينكس .

    طبعاً ناوي نحضر بإذن الله ومتحمس جداً .. لكن المحاضرات الاولي غالبا ح نتأخر عليها أو ما نحضرهاش لاني بنجي من مصراته (ما تقوليش نوض الساعة ستة وامشي لمحطة الحافلات) !!

    أعدك بتدوينة بعد يوم لينكس .. هذا كان عشنا وكنا من أهل الدنيا 🙂

    وعذراً على تأخري في التعقيب ..

  6. السلام عليكم
    اسف لتآخري في الرد بسبب انشغالنا في الاعداد ليوم اللينكس
    يمكن زيارة هذه الوصلة للحصول علي عداد تنازلي ليوم اللينكس
    http://fossil.ly/linuxday/countdown-linuxday

    و بالنسبة للمطبوعات فهي متوفره و لو تريد منها يمكن توصيلها لك ” الي مصراته ”

    شكرا لاهتمامكم
    في امان الله

  7. @أحمد
    علاش تنوض الستة و نص و ي بالكثير ساعتين و بعدين غر لحق على نزار كويس هو مش كويس علبة لكن أهو بالك تتشجع و تجي بكري
    @خالد الشتيوي
    هو يوم سبت انتوا عندكم امتحاناات السبت؟
    @محمد
    بارك الله فيك على هذي المتابعة لكن سبقتني زي المرة الاولى

  8. خالد الشتيوي :
    إن شاء الله يكون حظك كويس وتلحق علي يوم لينكس ..
    وربي يوفقك في دراستك وامتحاناتك يا خالد .. 🙂
    .
    .
    M.Ayad :
    وعليكم السلام ورحمة الله .. شكراً أستاذ محمد وسامحنا تعبناك معانا ، لكن العداد للأسف يظهر بصورة مشوهة في مدونتي ومش عارف السبب (على الأرجح هي مشكلة ووردبرس مع الأكواد بعد الترقية للإصدار الأخير 2.7) جاري معالجة المشكلة .. وأتمنى أن يضع المدونون العدد التنازلي رفقة بنر يوم لينكس 🙂

    شكراً لعرض ايصال المطبوعات .. أني جاي ان شاء الله ليوم لينكس .. ولو حضرت وما حصلتش أو تغيبت يومها لظرف طارئ .. أكيد ح نذكرك بعرضك الكريم 🙂

    مشكور جداً على سعة بالك واهتمامك ..
    وتحياتنا لكل فريق يوم لينكس ..

  9. • الصادق :
    والله خاطرني نحضر محاضرة نزار ونشيطله ريقه بكم سؤال لاهو في الشافعي ولا في المالكي زي ما نديرله ع المسنجر :mrgreen: .. لكن غالبا ح نتأخر وبعدين بما ان المحاضرة نص ساعة بس .. ماظنيش فيه وقت لأسئلة الحضور .
    بالنسبة للتأخير : هو صح مسافة الطريق حوالي ساعتين .. لكن بين ما تمشي لوسط المدينة وتوصل محطة الحافلات وتراجي امتا تتعبي وتطلع الحافلة .. ح تستهلك ساعة إلا ربع إضافية 😐
    ..
    العداد التنازلي حطيته في القائمة الجانبية لكن يطلع بالصيغة اللي تشوفوا فيها ( 2009-1-24 09:30:00 GMT+02:00! ) .. !!!

  10. عمرها الرياضية ما حملت 70 الف ولا حتى 60 ولا حتى 50 الف متفرج

    سعت معلب 11 يونيو 45 الف بس والجمهور يلي حضر ديربي اللى فات ما فاتش35 الف

    لوكان عندنا ملعب يحمل 70 الف راهو حالنا كويس

  11. هناك ثلاث احتمالات لما قلته يا طلال 😛 :

    1. أنت تمزح .
    2. أنت غير متابع للكرة المحلية ( أندية ومنتخبات ) !!
    3. لم تجلس في مدرجات 11 يونيو في مباراة كبيرة !!

    السعة الرسمية لملعب 11 يونيو هي 65 ألف متفرج (بالكراسي) :
    http://www.worldstadiums.com/africa/countries/libya.shtml

    ولأن المدرجات بدون كراسي فإنها تستطيع استيعاب 80 ألف متفرج :
    http://en.wikipedia.org/wiki/June_11_Stadium

    وبالمناسبة مباراة الأهلي طرابلس والترجي ضمن بطولة دوري أبطال العرب حطمت الرقم القياسي لعدد الجماهير الحاضرة – منذ انطلاق البطولة – حسب الاحصائيات الرسمية للاتحاد العربي لكرة القدم ( وقد كنت ضمن الحضور وشاهدت الجماهير الرائعة ) ، وسبق أن امتلأ الملعب عن آخره في عدة مباريات كمباراة ليبيا ومصر في تصفيات كأس العالم 2002 .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s