Linux

ماذا أختار من توزيعات لينكس؟


.

في التدوينة السابقة أعلنت رغبتي في تجربة نظام لينكس، وتوزيعة أبونتو بالتحديد . لكن بعد حديث قصير مع صديقي الجديد نزار 🙂 أصابتني البلبلة وانتابتني الشكوك ، فهناك توزيعات عديدة لـ لينكس، إذن لماذا أبونتو ؟ وهل هي فعلاً توزيعة مناسبة لمبتدئ ؟

نزار لم يبدو متحمساً لأبونتو الذي يملك مزايا هي عيوب في ذات الوقت ( حسب تعبيره ) ، فهناك أشياء كثيرة جاهزة دون تدخل المستخدم فيها – عكس توزيعات أخرى – “مما يفقدك لذة الاستكشاف والتجربة وفهم اللينكس بالضبط!” ، وفي اوبنتو “المستخدم هو نفسه الروت وبالتالي ممكن اي حد غير ذو خبرة انه يلعب في الدنيا كلها ويفسد النظام” !!

نزار اقترح أن أقوم بتجربة توزيعة suse فهي ” توزيعة قوية – ثابتة – سهلة الاستخدام ” مع مميزات اللينكس الحقيقي . ثم قال مختصراً الموضوع أنصح بـ مندريك ( أصبح يسمى Mandriva ) للمبتدئين، وسوس لعشاق الجرافييك، ورد هات وفيدورا لمن أراد لينكس حقيقي!

في نهاية حديثنا طرح نزار سؤالاً بديهياً لمن أراد اختيار توزيعة مناسبة :

( ماذا تريد أنت من نظام التشغيل ؟ وفي ماذا ستستخدمه ؟ وما هي البرامج التي تنوي  تنصيبها عليه ؟ )!

حسناً .. إجابتي هي .. أبحث عن نظام بسيط، عملي، يدعم عدد كبير من البرامج ( خصوصاً تلك التي اعتدناها في ويندز ) . ويهمني أن تكون التوزيعة ذات شعبية وانتشار كي أجد من يجيب علي استفساراتي ويساعدني في حل المشاكل التي قد تواجهني!

فما هي التوزيعة المناسبة برأيكم ؟

.

أخيراً هذه نبذة ويكيبيدية بسيطة عن أبرز توزيعات لينكس (بتصرف) !

.

أوبن سوزا (أو سوسي) openSUSE مشروع جماعي ممول من قبل نوفل . بعد إغلاق سوسي لينكس في يناير 2004 قررت نوفل إصدار منتجات سوسي الاحترافية كمشروع مفتوح المصدر 100% . هدف التوزيعة كان جعل أوبن سوزي التوزيعة الأكثر سهولة للاقتناء، وتقديم بيئة للتعاون مفتوح المصدر لتكون التوزيعة الأفضل في العالم بالنسبة للمستخدمين الجدد والذين لديهم خبرة بلينوكس. و فتح وتسهيل المجال أمام عملية التطوير والتحزيم مما يجعل أوبن سوزي المنصة الأمثل لمطوري لينوكس ومطوري التطبيقات عموماً.

الموقع الرسمي

………………..

أوبونتو (Ubuntu) توزيعة لأجهزة سطح المكتب وأجهزة الحاسوب المحمولة والخوادم ، دائماً ما يتم تقييمها على أنها واحدة من أكثر توزيعات لينكس شعبية. أهداف أوبونتو تتضمن تقديم نظام تشغيل ثابت مُحدث للمستخدمين المتوسطين مع التركيز على سهولة الاستخدام والتثبيت. أوبونتو مبنية على توزيعة دبيان ، وهي مُقدمة من كانونيكال ليمتد المملوكة من الجنوب أفريقي مارك شاتلوورث. اسم التوزيعة يأتي من المفهوم الأفريقي أوبونتو والذي يمكن ترجمته إلى “الإنسانية تجاه الآخرين” أو “نحن موجودون بسبب الآخرين” .

الموقع الرسمي

………………..

ماندريفا لينكس (سابقا ماندريك لينكس)  أنشأها ماندريك لينكس في سنة 1998 بهدف جعل لينكس أسهل استخداماً للجميع. في ذلك الوقت، كان لينكس يعرف كنظام تشغيل قوي وثابت و يحتاج لمعرفة تقنية قوية واستخداماً مكثفاً لـ “سطر الأوامر“. أخذ مطورو ماندريك توزيعة Redhat و غيروا سطح المكتب إلى KDE, و أضافوا أداة تحميل سهلة الاستخدام, محطمين بذلك الأسطورة القائلة أن لينكس صعب التنزيل. بعد فترة قصيرة أصبحت ماندريك توزيعة شعبية بالنسبة لمستخدمين لينكس الجدد و أولئك الذين يبحثون عن نظام تشغيل بديل لنظامهم ، ما ميز ماندريك هو وجود خاصية كشف الأجهزة و تجزيء القرص الصلب .

الموقع الرسمي

………………..

تعتبر ريدهات (RedHat) للكثيرين هي الشركة التي قامت باستغلال لينكس بأفضل طريقة, توزيعة ريدهات تعتبر من أكثر التوزيعات شعبية, ما يجعل هذه التوزيعة مميزة هو البرامج التي يتم تطويرها من قبل الشركة نفسها. تعتمد ريدهات على الواجهة الرسومية و النصية أثناء التحميل.

  • الإيجابيات: مستخدمة بشكل واسع, دعم كبير من قبل المجتمع
  • السلبيات: دعم قليل للملتيمديا, توقف إصدار النسخ المجانية

الموسم الرسمي

………………..

فيدورا كور توزيعة ترعاها شركة ريدهات. اشتق الاسم من قبعة الفيدورا المميزة لردهات و المستعملة في رمز “رجل الظل”.تفرعّت فيدورا عن مشروع ريدهات لينكس الأصلي. فيتوقع المشروع جذب مستعملي لينكس المنزليين، و طرح بديل لتوزيعات ريدهات لينكس التجارية. ظهرت فيدورا في إطار خطة تجارية جديدة لردهات سنة 2003، و يالتالي صارت ردهات لينكس للمقاولات توزيعة للينكس موجهة للتسويق، و أصبح الدعم الرسمي محصورا على هذه التوزيعة. أما دعم فيدورا، فإنه يأتي من المجتمع الواسع القائم حولها .

الموقع الرسمي

………………..

Advertisements

21 thoughts on “ماذا أختار من توزيعات لينكس؟”

  1. ياعيني ياعيني .. صحبة من وراي هاهاهاها

    أحمد ،، مانقدرش نقولك خود هذي ولا هذيكا أحسن .. لانه زي ماقلك نزار ،، كل أصدارة ليها مزايا و فيها عيوب ،، و بما أنك ماعندكش لوغا هاهاها فعليك بالاكثر أنتشار في العالم العربي و الي تدعم اللغه العربيه زي الابونتو … و أستنى بجديات ثلاثة أيام و شوف الاصدارة الجديدة من الابونتو ،،،

    وبعدين زي ماقالك نزار أصدارة سوزي رائعه .. بس مش عارف مقدار أنتشارها في ليبيا ؟

    نقولك علي حاجه خوي أحمد ,,, نزل أبونتو و أخدم عليها فترة و بعدين شوف تستمر ولالا!!!

    سلامات

  2. بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي أختيار التوزيعة المناسبه لك تتوقف على ماذا تريد منه و أيضاً ما مدى خبرتك في اللينوكس فمنها موجه خصيصا للمستخدمين الجدد و الذين ينون الأنتقال من Microsoft Windows إلى Linux و منها لا تعترف بموجود Windows و منها للمحترفين وهي غالبا تفتقر إلى الواجهات الرسومية الجميله
    عموما هذه بعض أختلافات توزيعاتها و لك الأختيار

    أولا Ubuntu
    توزيعه جديدة نسبيا فقد ظهرت عام 2004 وهو أصدار جميل لمن يريد التجربة و ليس التعليم فهو و من وجهة نظري المتواضعه جدا توزيعه غير غنية و غير تابثه ذلك لأنها تطلق اصدار كل نصف سنه و الجدير بالذكر انك يجب عليك ملاحظة LTS و تعني فترة الدعم إذا كانت النسخة LTS فهي مدعومة لأكثر من سنة و تصل تقريبا إلى 6 سنوات أما النسخة non LTS مدعومة لمدة سنه و نصف و أساسها توزيعة أسمها الدوبيان
    أذا هذه النسخة للتجربة و التعرف على Linux بشكل عام فقط و ليس طريقة لإحتراف Linux

    توزيعه سوزي

    قوية و مستقرة و و لكن احياناً بطيئة و دائماً انصح بها للمستخدم الذي تعرف على Linux مسبقاً لأن لها موقع به الكثير و الكثير جدا من البرامج تقريبا أكثر توزيعه بها برامج بين جميع التوزيعات
    وهي ايضا سهلة التنصيب و لكن هنا يجب ان تعرف أن لميكروسوفت يد بها

    فيدورا

    نسخة جميله و سهلى بعض الشي و ايضا تعتبر أن أكثر التوزيعات نجاحاً وهو redhat و وهي مدعومة ببرامج كثيرة لأن صاحبة الفيدورة شركة لها كيانها و قوتها في العالم و أيضا صاحبة توزيعة redhat القوية

    Mandrake
    أصبح أسمها مؤخراً Mandriva ممتازه سهلة الاستخدام و أيضا تحكم جيد للجهاز و بها برامج ممتازه وهي جيدة للمستخدم المبتدئ الذي يريد تعلم Linux و يحترفة

    السؤال هل تريد لأحتراف اللينوكس أم تريد التعرف عليه فقط

    إذا كنت تريد الاحتراف فطريقة يبدا منUbuntu ثم Mandriva و أستقر على Fedora
    أم التعرف على اللينوكس فقط فيمكنك أستعمال Ubuntu لفتره

    موقع يمكنك تنزيل أي نسخة تريدها

    http://www.linuxiso.com

    موقع يمكنك تنزيل نسخة من Linux تشتغل من السي دي دون تركيب على الجهاز Live CD

    http://www.frozentech.com/content/livecd.php

    دورة باللغة العربية للـLinux
    للأستاذ الفاضل وليد عودة
    http://www.geek4arab.com/vb/forumdisplay.php?s=756154b9a3d142363ec36951d217e583&f=15

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  3. • أهلا أنس .. 🙂
    وصلت الفكرة .. أنت تقول بطريقة ما .. ما قاله فرانسيس بيكون يوما :

    !Hope is a good breakfast, but it is a bad supper

    مع استبدال الأمل بأبونتو .. هئ هئ :mrgreen: !

    أعتقد أنني سأبدأ بأبونتو ، ثم أنتقل لسوزي .. هذا لو سارت الأمور على ما يرام!

    • كان في بالي اني نستادنك منك يا نزار .. لكن معاش تلاقيت والموضوع ما يراجيش 🙂
    طبعاً ردك المقتضب هدا مش ح يكون الأخير في الموضوع .. هدا مفروغ منه !

    أنس ونزار .. بارك الله فيكم ..

  4. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أخي الكريم أنصحك بأستخدام برنامج VMware رائع جداً للتجربة ولا يحتاج إلى خبره كبيره

    و سوف يسهل عليك المقارنه و يمكنك تركيب توزيعتين أو ثلاثه مع بعض و حتى الربط بينها في شبكه فيمكنك المقارنه بشكل أفضل

  5. اعتقد ان افضل من يجاوب عن سؤاللك هو انت لان اهم شيء في التوزيعة بالنسبة لمستخدمها شيء واحد و هو “الحب للتوزيعة” فكل التوزيعات تقريبا يمكنها ان تقوم بما تريد مع اختلاف الطرق لذلك فمثلا انا اجب الجنوم و مرتاح معها و احب التوزيعات الدبيانية – اي المبنية علي دبيان – لذا ف الابونتو مناسبة لي و لكن يجب و انا اشدد علي كلمة يجب ان تجرب توزيعات اخري قبل ان تستقر علي توزيعة واحدة و انا حتي اصل للاستقرار علي نسخة واحدة جربت عشرات التوزيعات حتي استقر علي ما استخدمة هو الاقل بالنسبة لي و ليس بالضرورة بالنسبة للاخريين فانا جربت
    Fedora – Suse -Debian – Salx – Mepis – Slax – ZenWalk – CdLinux – Damn Small Linux – Mandriva – Xandrox – XpLinux – DreamLinux – PcLinux os – Mint – Xbuuntu – Kubuntu – Ubuntu – CentOs – Elive – SamLinux – Foresight
    و غيرها الكثير من التوزيعات غير المشهورة
    و في الاخر استقريت علي الابونتو لانها ببساطة ذات مجتمع دعم قوي و يقدم دائما المساعدة و ان كانت لم تعد مناسبة لي مثل السابق الا انها الاحب الي قلبي

  6. اخي حاتم ( Libyan Corner ) .. سعدت كثيراً بتواصلك ،،
    تعليقك المستفيض يجيب جميع تساؤلاتي ويزيد ، والحقيقة أن بعض الردود هنا – وفي الموضوع السابق – تستحق أن تكون هي التدوينة الأصلية بدلاً عن الهراء الذي كتبتُه !
    معظم الآراء تنصحني بأن تكون البداية عبر أبونتو .. وهذا ما استقر عليه رأيي .. لكنني تفاجئت بنصيحة أن أنتهي أخيراً بـ Fedora لا بـ Suse التي يبدو أن أنس ونزار يعشقانها بشكل خاص !

    شكراً لكل الروابط التي أضفتها .. خصوصاً دورة لينكس للأستاذ وليد عودة ..

    جزاك الله خيراً 🙂

  7. • سمعت عن برنامج VMware لكنني لم أستخدمه من قبل يا حاتم ، ثم إن أحد الأصدقاء – وهو بالمناسبة ليس منير :mrgreen: – نصحني بأداة Wubi installer التي تمكنك من تحميل أبونتو على ويندوز بحيث يشتغلان جنباً إلى جنب دون حاجة إلى ريستارت للانتقال من هذا النظام إلى ذاك .. بل ويمكنك حذف أبونتو إذا رغبت من control panal كأي برنامج قمت بتنصيبه على ويندز!

    • أهلا بـ Amaiko .. أحمد في رواية أخرى 🙂
    لا أملك من الوقت ولا سعة البال ما يجعلني أجرب كل تلك التوزيعات التي ذكرتها .. أعتقد أنني بشئ من الحماس سأجرب توزيعتين أو ثلاث .. لهذا أطلب من ذوي الخبرة تقليص عدد الخيارات على الأقل ، ويبدو لي أن تصرفي منطقي .

    أخشى أنك بالفعل لم تعد متحمساً لأبونتو .. وهذا ما يفسر شح تدويناتك في مدونتك الشخصية وفي مدونة طريق أبونتو! . شكراً لزيارتك أخي Amaiko !

  8. بارك الله فيك يا أنس 🙂

    حديثك هناك لم يكن – بالضبط – عن تنصيب أبونتو .. بل عن تحديث (ترقية) الإصدار .. وأتمنى أن يكون هذا أول الغيث ، لأنني بحاجة إلى دروس حول أساسيات التعامل مع نظام أبونتو وبعض الخطوط العريضة التي يجب أن يستوعبها من يريد التعامل مع هذا النظام! .. فهل من مزيد :mrgreen: ؟

  9. أخي أحمد لك الحرية في نقل ما تريد (هو الكلام بفلوس) , وطبعا رد لن يكون الاخير بل هو الأول في سلسلة من الردود ان شاء الله , توكل على الله وجرب ماترتاح اليه نفسك ولاتتردد فالوقت من ذهب , اما اعن سبب عشقي انا وانس لتوزيعة سوس خصوصا هو انه في غابر الزمان عندما كان شكل توزيعات لينكس غير مالوف للمستخدم وتنصيبها يحتاج الي خبير تقني من طراز رفيع قدمت سوس سطح مكتب جميل جدا ودعم لاغلب العتاد أنذاك وامكانية الاقلاع من القرص الضوئي نفسه live CD الذي أقتبسته اوبنتو في توزيعاتها لاحقا وكانت سوس تحضى بدعم مجتمعي كبير جدا مقارنة بغيرها ولم يكن هناك من ينافس ردهات على القمة الا سوس وماندريك وحتى ان تغير الوضع اليوم الا ان التوزيعة مازالت قوية ولا يعيبها الا قلة دعمها للعربية , اما قول الأخ حاتم بأن لميكروسوفت يدا فيها فاقول له اخي هذا الكلام غير صحيح حيث ان الاتفاقية بين شركة ميكروسوفت ونوفل مالكة توزيعة سوس لا علاقة لها بالتوزيعة وانما بالتوافقية لبعض المنتجات كما ان اوبن سوس وهي النسخة المجانية من التوزيعة يطورها افراد المجتمع لا الشركة .
    وسبب تراجع التوزيعات الاخرى امام اوبنتو هو أن اوبنتو مجانية بالكامل ولاتعتمد نظام الشركات الاخرى في انتاج توزيعة مجانية واخرى غير مجانية وبالتالي الدعم يقدم لاوبنتو من مطوري الشركة ومن المجتمع , الا ان هذا سينتهي ذات يوم وتصبح مثل سابقاتها وعندما يقل الدعم سوف نرى الي ما تؤل اليه الامور , من وجهة نظري البعض سيرجع الي التوزيعات الاثبت اقداما والبعض سيبحث عن التوزيعات الجديدة التي ستفعل ما تفعله اوبنتو اليوم والقليل سيبقى مع التوزيعة التي تعود عليها وقد يدفعون مالا مقابل الدعم

  10. هل تسال أحدكم كيف وصلت التوزيعة الي القمة وأصبحت رقم واحد في فترة لاتتجاوز السنتين ؟
    هل تسأل أحدكم لما تدفع الشركة مبلغ يقدر 5 -15 دولار للطرد الواحد لتوصل لك قرص اوبنتو الي المنزل بواسطة خدمة الشحن عن طريق البريد ؟
    ما الذي يدفع رجل الاعمال الشهير مارك شاتلورث لدفع الاموال الطائلة لسنوات لمطوري شركة كانونيكال لانتاج التوزيعة الشهيرة , خصوصا انها لا تزال غير شائعة في مجال السيرفرات ولدى الشركات ؟
    المثل يقول حتى العقرب ماتعطيش بلاش
    انا لست ضد التوزيعة حيث اني أستخدمها على جهازي المحمول لكني ايضا لست معها .

  11. سعيد بهذا التواصل .. وهذه الردود الدسمة يا نزار 🙂

    ابن عمي متواجد الآن في سوريا ، واليوم اتصل بي وأكد أنه حصل على توزيعات لينكس التي أوصيته عليها ، هذا يعني أن تجربة لينكس ستبدأ بعد بضعة أيام . لكن هناك مشكلة حذرني منها كثيرون ، وهي أنك لو قمت بتنصيب لينكس في D مثلاً ، فإنه سيعبث بملفات ويندز إذا كان منصباً في C ، وأيضا بالملفات المتواجدة في E ، هل هذا صحيح ؟ وهل هناك حل لهذه المشكلة ؟

    بالنسبة للأسئلة التي طرحتها :
    ج1 : التوزيعة أصبحت رقم واحد ربما لأنها استفادت من تجارب الآخرين (التوزيعات الأخري) ولم تعد اختراع العجلة من جديد ، ثم إنها لم تبلغ الكمال ولم تتفوق في كل شئ ، فما زال هناك محبون كثر لسوزي وماندريفا وفيدورا!
    ج2 : هذا ما يحيرني ، التوزيعة مجانية ومع هذا تتحمل الشركة مصاريف إضافية ، لكن ألا يمكن تفسير هذا كنوع من الدعاية القوية للتوزيعة ، ألا تصرف الشركات الكبيرة في الغرب مبالغ خيالية (قد تصل لثلث الأربح) على الدعاية . ثم لابد أنهم يجنون مالاً بطريقة ما ، فمثلاً Google معظم خدماتها مجانية لكنها وجدت منجم الذهب في الاعلانات !
    يبدو أنك مؤمن بنظرية المؤامرة :mrgreen: .. لكني لا أعلم إلى أين وصل بك الحد ، هل تعتقد مثلاً أنهم قد يستغلون هذا النجاح – قريباً – في انتاج إصدارات غير مجانية مثلاً ؟ أم أن خيالك ذهب لما هو أسوأ !!

    في أمان الله

  12. بسم الله الرحمن الرحيم

    نصيحتي أنك تبدأ مع ابونتو ” 8.04 نظرا ﻻن دعمها ممتد لي فترة 3 سنين من تاريخ صدورها” او 8.10
    أو أنك تجرب فيدورا “ننصحك ب فيدورا 10 فيها ميزات جديده وترقيات ممتازه حسب ماسمعت من محبيها”
    وأني ننصحك بالفيدورا 10 😉
    وإن شاء الله بالتوفيق

  13. أهلا بـ tnkb4uact 🙂

    التوزيعات المتوفرة لدي هي أبونتو 8.10 وماندريفا 2007 و اوبن سوزي 11 ، ولا أملك توزيعة فيدورا حالياً .. لدى فضول كبير لتجربة أبونتو ثم سوزي ، وربما أجرب باقي التوزيعات في وقت لاحق .

    بارك الله فيك .. ولا تذهب بعيداً 😉

  14. شكراً لك يا م. عياد على التنويه 🙂 .. أنا متحمس الآن لكل ما يخص لينكس وعالم المصادر المفتوحة بشكل عام .. لذا فأقل ما أقوم به كتابة تدوينة عن يوم لينكس الأول ، وسأكون ضمن الحضور بإذن الله ..

    وفقكم الله ..

  15. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أيهما أفضل من توزيعات اللينكس من حيث الدعم و الألعاب و البرامج و الأمان و السهولة

    و من حيث اني اتكلم للكمبيوتر هل لينكس نوبكس يدعم هذه الخاصية

    و ماذا عن اليوبنتو و الفيدورا

    هل لديكم معلومات حول حيدر لينكس؟

  16. تنبيه: غير معروف

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s