برامج

أخيراً .. Google Chrome !


رمضان كريم 🙂

قبل فترة طويلة قرأت مزاعم حول نية Google إطلاق متصفح خاص بها (بل ونظام تشغيل أيضاً) .. الخبر أسعدني لأنني من محبي منتجات شركة Google  / الأنيقة / البسيطة / والمبتكرة أيضاً ، يوم أمس الأول وجدت خبراً في BBC يتحدث عن إطلاق جوجل متصفحاً إلكترونياً .. وبعد البحث وجدت المتصفح الجديد الذي يحمل اسم Google Chrome برقم إصدار 0.2.149.27 .

منذ الوهلة الأولى يأسرك المتصفح ببساطته .. فقد أفردت غوغل المساحة بأكملها لعرض صفحة الانترنت واكتفت بـ toolbar بسيط يحوي عدداً محدوداً من الأيقونات الضرورية ( للخلف/للأمام .. الخ ) .

شريط العناوين يحوي أهم مزايا المتصفح فأثناء كتابتك لاسم الموقع الذي تنوي دخوله يبدأ خيار Google Suggest ( الذي اعتمد مؤخراً في محرك البحث ) في العمل ليقترح عليك اسم الموقع فور كتابتك الأحرف الأولى منه ، وبالامكان استخدام شريط العناوين للبحث مباشرة في غووغل ( أو في أي محرك بحث آخر تفضله ) 8)

عند التنقل في موقع ما .. ستلاحظ ظهور رابط الموقع الأصلي بلون مختلف عن الروابط الفرعية ( وأعتقد أن هذه الميزة مقتبسة من Internet Explorer 8 ) :

إذا رغبت بإضافة موقع ما إلى المفضلة قم بالضغط على الزر مرة واحدة لإضافة إشارة مرجعية ( حسب تسمية غووغل ) .. ومرتين لتعديل اسم الإضافة / مكان تخزينها / إزالتها ( كما اعتدنا في فايرفوكس ) :

أما إن قمت بتحميل ملف صوت/فيديو/صورة فإن الملف يظهر بشكل أنيق في أسفل المتصفح :

هل تستعمل مدير المهام Task Manager في ويندوز ؟ غوغل ابتكرت خياراً مشابهاً يحمل ذات الاسم في متصفح كروم [ يمكن الوصول إليه عبر الضغط على زري Shift+Esc ] ويتيح لك معرفة ما يستهلكه كل تبويب Tab من الذاكرة وبالتالي يمكنك إيقاف التبويب المزعج الذي يستهلك قدراً أكبر من طاقة الذاكرة !

أما إن حدثت مشكلة أثناء التصفح ( كفتح عدد كبير من التبويبات Tabs ) فإن المتصفح يستعيد جميع التبويبات التي كنت تتصفحها عند الضغط على الزر بعد ظهور الرسالة التالية :

لدينا أيضاً وضع التصفح الخفي [ بالضغط على Ctrl+Shift+N ] الذي يقوم فور إغلاق المتصفح بإزالة قائمة المواقع التي قمت بزيارتها وملفات الارتباط + كلمات السر + الملفات التي قمت بتحميلها .. الخ ! .. بالنسبة لي تبدو هذه الإضافة ترفاً لا يحتاجه مستخدم تقليدي مثلي 😛

..

ماذا أيضاً ؟؟ هناك الكثير من المزايا التي أدعوكم لاكتشافها عبر استخدام هذا المتصفح الواعد الذي استفاد كثيراً من تجربة المتصفحات الأخرى خصوصاً Firefox و Interner Explorer:mrgreen: .

روابط مفيدة :

في أمان الله 🙂

Advertisements

7 thoughts on “أخيراً .. Google Chrome !”

  1. اعتقد بأنه أسرع من المتصفحات السابقة إلا أن به مجموعة عيوب منها:
    – لا يظهر الفلاش فيه.
    – لا توجد قائمة المواقع المفضلة إلا على الصفحة الرئيسية فقط.
    – لا يوجد شريط معلومات سفلي

    لكن هم أعلنوا أن النسخة تجريبية .. وطبيعي أن تكون بها بعض العيوب والأخطاء

    شكرا أحمد

  2. # معك حق .. المتصفح مميز جداً في نسخته التجريبية الأولى، لكن تبقى هناك بعض العيوب التي يجب إصلاحها ( كإغلاق المتصفح عند فتح عدة تبويبات ) !

    # بالنسبة للعيوب التي ذكرتها يا أيمن لم تصادفني ، فقد تصفحت Youtube دون مشاكل مما يعني أن كروم يدعم ملفات الفلاش ، كما أن المتصفح يحوي شريط معلومات صغير يظهر بالأسفل على الجهة اليمنى فقط أثناء الاتصال بالموقع ويظهر عبارات توضح تقدم الاتصال على غرار :

    وفيما يخص المواقع المفضلة ( الإشارات المرجعية كما تقول غووغل ) بإمكانك إظهارها دائما بالضغط على Ctrl+B .. أو بالدخول إلى إعدادت المتصفح كما بالصورة :

    نت لوجيك ،، شكرا أيمن .. أسعد الله يومكما 🙂

  3. كنت قد وضعت تعليق في مدونة عن هذا المتصفح و أخبرتهم بأني من اول المستخدمين لهذا المتصفح عند خروجه للنور ..

    ملاحظاتي عن هذا المتصفح ..
    صغر حجمه .
    سرعة تحميله .
    سرعة تصفحه .
    بساطة غير عاديه في الشكل و الاستخدام .

    وبما أنه الزين مايكملش زي ميقول المثل المصري فسأخبركم عن العيوب التي واجعتني عند أستخدامه طبعا ..
    أكثر شيء أغاضني عدم دعم الكامل للغه العربيه .. للأسف!
    أغلاق مفاجئ عندما أقوم بتحميل ملفات كبيرة الحجم من خلاله .
    عدم وجود أصدار له علي الماك و اللينوكس .. ووووه فيسع طلعو أصداره للماك و اللينوكس تربحووووو

    و أخر المعلومات التي كنت متوقعها بشكل كبير أنه صغر حجمه و سرعته و سهولته ستعجله من المتصفحات المعتمده في الهواتف النقالة و هذا ماحصل فعلا .. فأخر الاخبار تقول أنه سيكون المتسفح المعتمد في نظام أندورا للهواتف المفتوحه المصدر ..كمتصفح أوبرا علي أجهزة النوكيا و السوني أريكسون و السفاري علي هاتف الاي فون.

  4. أهلاً أنس 🙂
    أوافقك تماماً في كون كروم ( خفيف – سريع – بسيط ) ، لكنني أنتظر بشكل خاص دعمه للإضافات كما هو حال Add-ons في فايرفوكس ، وأعتقد أن غووغل لديها الكثير كي تمنحه لوليدها الجديد!
    تأخر ردي كثيراً لأنني قرأت في مكان ما عن متصفح يحاكي كروم ويعمل على لينكس ، الآن عرفت اسم المتصفح ، إنه Chromium ، وموقعه هو :
    http://dev.chromium.org/

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s